أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالمرأة والطفلاوربي

إنتحار 11 طفلاً تحت الـ 14 سنة في السويد في ظاهرة هي الأكبر رقمآ منذ 20 عاماً..

#الشبكة_مباشر_إستكهولم_د.سناء الخزرجي

انتحر 11 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاماً في السويد العام الماضي، وهو أعلى رقم منذ أكثر من 20 عاماً.

وأظهر تحقيق نشره راديو السويد أوجه قصور في رعاية هؤلاء الأطفال في الطب النفسي للأطفال واليافعين.

وكان ايميل البالغ من العمر 11 عاماً واحداً من الأطفال الذين انتحروا. فيما قالت والدته ميريام إن نظام الرعاية الصحية لم يأخذ ميوله الانتحارية على محمل الجد.

وأضافت “لقد قالها بصراحة تقريباً ومع ذلك لم يؤخذ على محمل الجد. كان صغيراً على أن يكون مريضاً بهذا الشكل وأن تكون لديه ميول انتحارية”.

بدأ تواصل إيميل بالطب النفسي للأطفال واليافعين في محافظة ستوكهولم بإحالة طارئة حيث ظهرت عليه أعراض نفسية. وخلال ثمانية أشهر، ازدادت حالة إيميل سوءاً وعبّر عن ميول انتحارية.

وفي أحد الأيام، وبينما كان الوالدان في اجتماع مع موظفي الطب النفسي للإبلاغ عن عدم رضاهما على طريقة التعامل مع ابنهما، انتحر الطفل.

وقالت ميريام “كنا نستقل السيارة واتصلت بالمنزل لأقول إننا سنشتري السوشي الذي يحبه، لكن الجدة وجدته فاقداً للوعي. أسرعنا إلى المنزل وحاولنا إنعاشه لكن بعد فوات الأوان”.

في رسالة انتحاره، قال إيميل أنه كان يخطط للانتحار منذ حوالي ستة أشهر. وقد وجدت مفتشية الصحة والرعاية (IVO)، عدداً من أوجه القصور الخطيرة في رعاية إيميل، لأن الأعراض النفسية الخطيرة لم يتم التحقيق فيها في وقت سابق، ولعدم وجود تقييمات لمخاطر الانتحار.

وقالت المفتشية في تقريرها “يجب أن يأخذ الطب النفسي في الاعتبار أنه حتى المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 11 عاما يمكن أن ينتحروا”.

وفي العام الماضي، انتحر 11 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاماً في السويد. وهو أعلى رقم لهذه الفئة العمرية منذ حوالي 20 عاماً. وهذا يعني أن واحداً من كل أربعة أطفال توفوا في هذا العمر، كانت وفاتهم بسبب الانتحار.

وخلص تقرير لمفتشية الصحة إلى القول إنه “من غير المعتاد الانتحار في سن مبكرة جداً، وينظر عادة إلى هذا العمر على أنه ليس بحاجة للحماية من الانتحار. ومن هنا يأتي نقص الخبرة في تقييم خطر الانتحار لدى الأطفال الصغار”.

الكومبس – ستوكهولم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى