اعلاناتكلمة العددمقالات

مالذي يحصل في العراق و الى أين يسير؟

#الشبكة_مباشر_بروكسل_د.عصام البدري مؤسس و رئيس تحرير #الشبكة_مباشر

الكل يعرف بوادي الرافدين
و الكل كان يعرف العراق
هوَ العراقُ .. سَليلُ المَجدِ و الحَسَبِ
هوَ الذي كلُّ مَن فيهِ حَفيدُ نَبي !
كأنَّما كبرياءُ الأرضِ أجمَعِها تُنْمَى إليهِ
فَما فيها سِواهُ أبي !
هوَ العراقُ ،
فَقُلْ لِلدائراتِ قِفي !
شاخَ الزَّمانُ جَميعاً و
العراقُ صَبي !

هكذا العراق الذي عرفناه و يعرفه الجميع و حتى من أتيت كلاجيء كنت أفتخر و لا زلت بأن الجميع يعلم بتاريخ العراق الباني لأول حضارة و مخترع الكتابة و أول من سن القانون في العالم .
ربما أنا قليل الكتابة عن بلدي العراق بالرغم من حالته التي لا تسرالعدو قبل الصديق فهو منذ عام 2003 لا تستقر له حاله
فهو متذبذ و في تراجع مستمر داخليآ و خارجيآ و أكيد الأسباب معروفة للقاصي و الداني.

كنا و العالم نتمنى أن تكون الديمقراطية هدف كبير للتغير و فعلآ يحتاج الى فترة زمنية لإعادة مسار البلد للسكة الصح و لكن يوم بعد يوم و عام بعد عام يترنح العراق من سيء الى أسوء و بكافة المجالات للأسف الشديد بالرغم من الدعم الدولي له و الإمكانيات الإقتصادية المهولة التي خصصت و صرفت و التي كانت تؤهله الى التقدم بل الرقي و لكن عوضآ عن ذلك سار ويسير و بقوة نحو الجهل بل الأخطر منه الا و هو الجهل المقدس و هيمنة الفساد و المافيات بقوة لإدارة و قيادة البلد نحو المجهول.

دعونا نركز على حالات الفترة الأخيرة التي سيطرت على الإعلام هذه الأيام و منها:

1. إستمرار الجمود السياسي و عدم الاتفاق على تشكيل الحكومة و التناحر و بشدة بين الأطراف كافة

2. تصعيد مقتدى الصدر بإقتحام مجلس النواب و إبقاء الاعتصام خارجه بالضغط عليه

3. تسريبات الإعلامي علي فاضل الجريئة بتسجيلات للمالكي الخطرة على السلم المجتمعي

4. تسجيل قسم وزير الصناعة أمام رئيس كتلته أحمد الجبوري أبو مازن بالولاء و خدمته و موارد وزارته له فقط شخصيآ و اليوم له حول القضاء و المسلسل مستمر

5. فضيحة سفير العراق في الأردن المحسوب لحزب الدعوة و زوجته المصون مع المطرب راغب علامة و الصور الغير لائقة التي ثارت سخط الجميع و لا أي رد فعل رسمي عدا ما قيل دعوة الخارجية له و لم يذهب بحجة السفر

6. تسريب تسجيلات كيفية تفكيك و تهريب معمل مصفى بيجي من قبل عصائب الخزعلي

7. محاصرة مجلس القضاء الأعلى في تحدي واضح للجميع

8. إنهيار تلال مزار مايسمى ” قطارة الأمام علي” ( الوهمي كغيره من عشرات منه) و إنتشال 7 لقوا حتفهم تحت الأنقاض بينهم أطفال وسط صمت إعلامي مريب.

9. بالرغم من كل هذا و ذاك يغادر بغداد رئيس الوزراء ليشارك بقمة العلمين في مصر و في هذه الظروف الصعبة

10. ربط الأبقار و الأغنام و ذبح الغزلان و الطبخ في حدائق مجلس النواب و إستمرار الإعتصام في حدائق المجلس

11. كل هذه الأخبار و رئيس الجمهورية و رئيس و أعضاء مجلس النواب ليس لهم وجود و تأثير

12. إستمرار تهديد الميليشيات بالتدخل لحمابة منجزاتها بتحدي للصدر

13. إستمرار مسلسل عدم الأعتراف بالشهادة العراقية في دول العالم

14. إستمرار قبول الشهادات المزرة من لبنان و غيره

15. إستمرار مسلسل الفساد في جميع القطاعات و تبقى الدولة عاجزة عن القضاء علىه

16. و اليوم وثيقة من قاضي المخابرات بتهديد الصدر بعصا إجراءات دولية تلاحقه

17. إستنكار ممثلة الأمم المتحدة بقرار الصدر بالإتصام أمام مجلس القضاء الأعلى

18. تسريب جديد عن رفض الصدر لتوجيه قاني و دعوة الأخير للإستعداد لحرب أهلية

هكذ يصبح بلدي إذن بدون أي مقومات للدولة القوية فهو يسير بقدرة قادر كما يقول المثل العراقي الدارج ليصبح دولة فاشلة بإصرار الجميع و بشعب يرغب أن يكون لا حول له و لا قوة له الا بالميليشيات و الأحزاب الموجودة .

يعيش شعبه ما بين صراعات داخلية نفعية على قدر ما تحتاجها الكعكة من جهود حثيثة لإثبات مجموعته لغرض الإيقاع بالآخر ليستفيد هو أولآ و ليذهب مستقبل العراق للجحيم و ليبقى العراق أسير مجموعات مصرة على تبادل الأدوار ليبقى السيناريو واحد و ربما المجتمع الدولي يمل من هاذا الوضع و يساهم بالتغير.

بالرجوع لموضوع مزار ما يسمى ” قطارة الامام علي” فتبين أنه أنبوب ماء كما توقعناه تم دفنه مع مضخات في الرمال فوق المسجد لبيع قناني مياه ( مباركة) بقيمة 5000 دينار للقنينة مع أجور وقوف سيارات وطعام بحدود 15000 من الناس البسيطة.

و أكيد إستمرار التسرب المائي لمدة طويلة من هذه الأنابيب أدى إلى انزلاق الطبقات الرملية بعد تشبعها على المزار وذهب ضحية هذا الحادث عشر ضحايا.

1. الذي كان محافظ كربلاء عن حزب الدعوة عقيل الطريحي قام عام 2015 بتتفيذ مشروع لتوسيع مزار القطارة يعني مزار القطارة الوهمي

2. تم أنشائه كمشروع من قبل أحدى العوائل المعروفة والتي لها أرتباط وثيق بلواء علي الأكبر

3. التكلفة الكلية لإنشاء المشروع 500 مليون دينار عراقي تقريباً.

4. عائدات وأرباح ونذورات المشروع تعود لهذه العائلة (العائلة المالكة للمشروع).

5. المشروع غير مسجل لدى الوقف الذي يسمى الشيعي وغير تابع للعتبات المقدسة وتم التصريح بذلك لأكثر من مرة عام 2014 و 2015 و 2017.

6. قام مالك المشروع بمد انابيب مياه في التجاويف الموجوده داخل قاعدة التل لإيهام الناس باستمرار تدفق المياه في القطارة، مما ادى إلى تآكل القاعدة و ذوبانها كونها رملية.

7. تم تقديم دراسات جيلوجية تتنبأ بأنهيار أجزاء من التلال المتواجدة حول القطارة لكن الأمين العام (محسن هشام نايف) لم يعر لها أهمية

المهم أصبح الجانب الديني و الممارسات الطائفية مشروع تجاري مربح في ظل إستمرار مسلسل التجهيل المقدس لدى الشباب و النساء و الرجال.

ربما محاولات السيد مقتدى الصدر تعتبر إيجابية أمام المجموعات الأخرى في محاولة كما يدعون للإصلاح بالرغم من أنهم جزء من منظومة إدارة الدولة كوزراء و مدراء عامين و نواب و حتى مجموعات مسلجة و الخوف من التصادم مع ما يسمى بالأطاريين و ما لديهم من ميليشيات مسلحة و متنفذة و معهم أيران اللاعب الأقوى و الأسوء بالمشهد العراقي.

إصرار الصدر على قيادة المشهد بالرغم من كونه سيكون في ضد من توجهات الجميع المتنفذ سيعرضه لمخاطر جمة و عليه فتح المجال للتنسيق و الوحدة من التشرينيين و القوى الوطنية المختلفة و المثقفة المعارضة داخل و خارج البلد و عدم الإعتماد على تغريدات من ما يسمى وزيره بدون حتى إسمه الصريح و لكن المطلوب فعلآ ثورة شعبية سلمية عامة لا ترتبط بشخص أو حزب محدد.

نعم الفساد مستشري بصورة غير معقولة و لكنه في جوانب كثيرة منها شرعية و رسمية أيضآ شرعتها قوانينهم منذ إستلام مقاليد السلطة في العراق فمن يعقل أن ما يجري هذا في العراق فميزانية العراق كلها رواتب و مخصصات فلكية لا توجد مثلها في أي بلد في العالم و التأريخ.

أدناه إحصائية عن رواتب الرئاسات الثلاثة فقط وحسب موازنة 2021 ، الصادرة عن تحالف الإقتصاد العراقي بتاريخ 13 يناير 2022 :

1. رواتب رئاسة الجمهورية : 93635 مليار دينار عراقي شهريا

2. رواتب مجلس النواب : 41228 مليار دينار عراقي شهريا

3. الأمانة العامة ومكتب رئاسة الوزراء : 67181 مليار دينار شهريا

4. عدد موظفي الرئاسات الثلاث : 6295 موظف ، بمعدل راتب 4.850 مليون دينار شهريآ لكل موظف

5. المجموع : 659.344 مليار دينار سنويا.

6. لا ننسى بنفسه عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء الأسبق صرح أمام إحدى الفضايات بأن نثريته شهريآ
مليون دولار

ناهيك عن رواتب الوزراء و وكلائهم والمستشارين والمدراء العامون والدرجات الخاصة.
ويذكر خبراء الاقتصاد في العراق ، بأن 60% من الموازنة هي رواتب الموظفين والمتقاعدين! ، وهذا غير موجود في كل دول العالم ، والمصيبة الأكبر أذا ما علمنا أن الراتب التقاعدي لعضو مجلس النواب هو أكثر من 4 مليون دينارشهريا، حتى لو كانت خدمته شهرا واحدا!!.

عليكم أن تتخيلوا كم عضو مجلس نواب لخمس دورات إنتخابية مرت على العراق؟ وكم الرواتب التقاعدية التي تدفع لهم؟ ناهيكم عن الراتب التقاعدي لرؤوساء الجمهورية ونوابهم ورئيس الوزراء ونوابه ورئيس البرلمان ونوابه ،
المتقاعدين الحاليين؟ مقابل كل هذه الرواتب الضخمة التي تمثل أحد أبواب الفساد المشرعن بالقوانين!! ،

هناك أكثر من 13 مليون عراقي يكسب دولارين فقط في اليوم.
أضافة الى مفاجاءات مشعان الجبوري و غيره كثيرين بالإعلان العلني و على شاشات الفضائيات بقبول الجميع بالرشاوي و أن الجميع فاسد وووو

أما الصناعة و الزراعة و التجارة و الإبداع فهم بخبر كان

و لكن يبدو من إستمرار دعوة رئيس الوزراء العراقي لمؤتمرات القمم العربية هو بقرار عربي و خاصة من مصر و الأمارات و السعودية لإحتضان العراق و إبقاءه في المحيط العربي و لكن تبقى يد إيران هي الأقوى و لكن هناك قرار بقطعها.
نعتقد بغير قرار دولي أمركي آوروبي عربي لا يمكن لأحوال العراق أن تستقيم في ظل هذه الظروف المعقدة.

الأيام القادمة و ربما الأسابيع ستكون هناك تغيرات كثيرة نتمنى أن لا تكون منها دموية تهدد وجود العراق و يكون التغير سلس و بإتفاق الجميع على حكومة طواريء برعاية دولية يكون الكاظمي على رأسها و انتخابات نيابية جديدة تعيد اللعبة الى المربع الأول و يمكن للعراق أن يرجع الى جادته الصحيحو تعود الأمور الى صوابها.

و حسبنا الله على هذا الزمن

عصام البدري
بروكسل
25 آب 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى