تكنولوجيامقالات

الاعتمادات الدراسية الامريكية الاكثر شيوعا وجودة

#الشبكة_مباشر_أسطنبول_ د. هيثم جبار طه

المقدمة:
– في أواخر تسعينيات القرن الماضي، بدأ يتسلل إلى المدارس نظام جديد أطلق عليه «الدبلومة الأمريكية»، ومن المفترض في المدارس التي تقدم هذه الخدمة أنها تطبق النظام الأمريكي في التعليم المعروف بالـ«SAT» وأن الشهادة التي تمنحها المدارس تلك تعادل الشهادات التي تقدمها المدارس الأمريكية في الولايات المتحدة، وأنها معتمدة من جهات اعتماد دولية في أمريكا، لكن الواقع يؤكد خلاف ذلك، وأن الدبلومة الأمريكية تحولت على يد البعض من شهادة دولية إلى فخ يقع فيه مئات الطلاب سنويا.
– يعتبر النظام التعليمي الأمريكي من أشهر الأنظمة التعليمية في العالم وأكثرها نجاحاً، لذلك يسعى كثير من الطلاب من مختلف بلاد العالم إلى استكمال دراسته بها والالتحاق بأحد الجامعات الجيدة.
– الولايات المتحدة لايوجد فيها جهة واحدة لمنح الشهادات والترخيص، لأن كل ولاية أمريكية لها طريقة تعامل.
– أغلب المنظمات التي تقوم حاليا باعتماد مدارس الدبلومة الأمريكية ، ليست جهات حكومية أمريكية واعتمادها للمدارس وحده لايجعل المدارس مؤهلة لمنح الدبلومة الأمريكية، وفقا لما هو مطبق في الولايات المتحدة الأمريكية.
– وجود جهة اعتماد لايعني أن الشهادة المقدمة معترف بها في الولايات المتحدة، كما أنه لا توجد جهة من تلك الجهات تتبع منظمة حكومية أمريكية، ما يعنى أن الإدارة الأمريكية لا تعلم شيئا عن تلك الشهادات.
– جهات الاعتماد وحدها لاتوفر لما يقدم في بعض الدول بمسمى الدبلومة الأمريكية السبيل لجعلها شهادة معترف بها وفقا لنظام الدبلومة الأمريكية بالولايات المتحدة الأمريكية.
– يمكن أن تحصل المدرسة على موافقة Approval على ممارسة عملها من إدارة التعليم التابعة للولاية وفق المعايير التي تحددها إدارة التعليم في الولاية التي تتبعها المدرسة، وهو إجراء أشبه بعملية إصدار ترخيص لمدرسة بتركيا، وهذه الموافقة اجبارية لأي مدرسة تعمل وفق النظام الأمريكي، كذلك يتطلب الحصول على الاعتماد (Accreditation) من جهة اعتماد غير حكومية وغير هادفة للربح.
– الحصول على الاعتماد هوعملية اختيارية قد يرجع أحد أسباب أهميتها إلى زيادة فرص خريجي المدرسة بأمريكا للحصول على منح دراسية في الجامعات الأمريكية ذات المصروفات العالية، ما يعني ضرورة الفصل بين إجراءات الموافقة على إصدار الترخيص للمدرسة لمنح درجة الدبلومة الأمريكية وهو الأهم في المنظومة وبين الحصول على اعتماد إحدى جهات الاعتماد وهو أمر اختياري في أمريكا.

أعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية
يتخذ الاعتماد في الولايات المتحدة الأمريكية شكلين:
1- اعتماد مؤسسي Institutional Accreditation وتقوم به مجالس إقليمية تابعة لمؤسسات التعليم العالي نفسها.
2- اعتماد تخصصي Program Accreditation للبرامج الدراسية تقوم به لجان متخصصة مثل مجلس اعتماد الهندسة والتكنولوجيا (ABET) والذي يعمل منذ الثلاثينات من القرن الماضي وهيئة اعتماد التعليم الطبي.
في عام 1996 تم إنشاء مجلس اعتماد التعليم العاليThe Council for Higher Education Accreditation (CHEA), والذي يهدف إلى إيجاد مؤسسة قومية تتولى الإشراف على مؤسسات الاعتماد وهي مؤسسات غير حكومية في التعليم العالي .
ويقوم مجلس الاعتماد (CHEA) بالاعتراف بمؤسسات الاعتماد العاملة فى مجال التعليم العالي بناءً على معايير محددة يضعها مجلس الاعتماد, ويتم إعادة اعتماد هذه المؤسسات مرة كل 10 سنوات بناءً على تقرير يقدم كل 5 سنوات, والعمل الذي تقوم به مؤسسات الاعتماد هو عمل تطوعي ويتم من خلال المهام الآتية:
1.مراجعة عمليات التقييم الذاتي Self-Assessment بواسطة القائمين على المراجعة Peer Reviewers.
2.زيارة ميدانية للمؤسسة التعليمية مرة كل عام.
3.العمل على جذب متطوعين جدد من المهتمين بالتعليم العالي للانضمام إلى المنظمة.

الاعتماد التربوي المتبع في المدارس في الولايات المتحدة الامريكية
– الاعتماد التربوي هو عملية يتم من خلالها التحقق من أن مؤسسة تعليمية معينة قد أوفت أو فاقت المعايير القومية التى صممت لقياس الجودة فى كل جوانب المؤسسة التعليمية.
– يقوم بالاعتماد التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية هيئات/ جمعيات غير حكومية، غير هادفة للربح، ويتوفر فيها شروط تحددها وتعترف بها السلطات التربوية سواء على المستوى الفيدرالي أو على مستوى الولاية Education Department
– كل جمعية يتوفر فيها معايير محددة تشترطها الدولة لكي تصبح هيئة لها الحق فى ممارسة الاعتماد, وهي عملية اختيارية فى الولايات المتحدة, وإجبارية فى المملكة المتحدة تتم من خلال هيئة Ofsted. حيث تقوم بها هيئات/ وجمعيات مماثلة في البلدان الآخرى، حيث تتعدد صيغ الاعتماد التربوي بالعالم وفق الظروف السياسية والاجتماعية فى كل بلد من بلدان العالم.
– يرتبط الاعتماد التربوي فى الولايات المتحدة، بعملية هامة هي عملية منح الترخيص, وهي في جوهرها عملية تقويم, يمنح عن طريقها الرخصة للمؤسسة التى قامت بالوفاء بالحد الأدنى للمتطلبات المتمثلة فى المعايير المعلنة.
– إلى جانب الهيئات التي تقوم بمنح تراخيص الاعتماد للمدارس توجد هيئات أخرى على نفس المستوى لمنح الشهادات للمعلمين وتراخيص مزاولة المهنة وذلك وفقاً لمعايير كفاءة المعلم.
– دور جهات الاعتماد في أمريكا اختياري، وليس من متطلبات ترخيص المدرسة أو منح الدرجة، خاصة أن إدارة التعليم القومية الأمريكية (تعادل وزارة التربية والتعليم في الدول الاخرى), نصت صراحة أنها لم ترخص لأي جهة من جهات الاعتماد التي رخصت لها باعتماد الجامعات بأن تقوم باعتماد المدارس بما في ذلك (MSA) إحدى جهات الاعتماد، ورغم استخدام بعض المدارس في الولايات المتحدة لجهات اعتماد فإن أغلبية هذه المدارس هي مدارس خاصة، ويكون من الأسباب الأساسية لذلك هي نواحٍ تسويقية لاجتذاب أولياء الأمور.
– المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية تعمل وفقا لاشتراطات وموافقات إدارة التعليم بالولاية التابعة لها، وبناء على هذه الموافقات تصبح المدرسة هي الجهة المانحة لشهادة الدبلومة الأمريكية.
– هناك جميعات ومنظمات عددها 7 عمرها أكثر من 100 عام قسموا الولايات المتحدة الأمريكية لـ” 6 مناطق” وأيضا مناطق العالم للاعتماد الاكاديمي بحيث تكون مسؤولة عن الاعتماد, وبعد فترة تداخلت الأمور وكانت مناطق الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وإفريقيا وأوروبا كانت تعتمدها منظمةMiddle Sates”.
– طلّاب المدارس المستقلة الدوليّة لديهم الخيار في الصف (9) بين الاستمرار في النظام الأمريكيّ فهو بذلك يفوز بشهادة الثانوية العامة الأمريكية (أي الدبلوم الأمريكي) (AHSD) وهي الوثيقة الممنوحة لإكمال المرحلة الثانويّة بنجاح في نهاية الصف 12).
– طُلاّب المرحلة الثانوية يواجهون التحدي الأكاديمي في النجاح في مساقات القبول المتقدِّم (Advanced Placement Courses) والتي تتطلب الكثير من الجهد، في حين يقوموا بالاستعداد للتفوُّق في إختبارات الـ (SAT I) و الـ (SAT II).

اعتماد المدارس الأمريكية (في الولايات المتحدة وخارجها)
– الاعتماد مهم لأن عملية, حيث أن الاعتماد الشامل يفحص المدرسة بطرق لايستطيع أولياء الأمور عادة، حتى لو كان لديهم أطفال حاليًا في المدرسة,حيث يتم في هذه العملية، من بين الأمور أخرى منها فحص معايير المدرسة وخططها عن كثب.
– الاعتماد مهم أيضًا لأنه بدونه، لا تقبل الكليات والجامعات عادةً شهادات المدارس الثانوية ولايمكن تحويل اعتمادات الكلية, ولاتقبل الدرجات العلمية للمدارس العليا.
– كل منطقة في الولايات المتحدة لها اختصار ينتهي بـ ACS أو ASC تحت لجنة الكليات (COC) [NB “الكليات” في الولايات المتحدة تعني مدارس ما بعد المرحلة الثانوية، المترادفة مع “الجامعة” البريطانية العامة, ومع ذلك، يُعرف MSACS, عادةً باسم MSA (رابطة الدول الوسطى).
– هيئات الاعتماد هذه صارمة وكاملة, حيث بدون اعتماد من أحدهم لاتقبل معظم الكليات والجامعات شهادات الثانوية العامة ولايمكن تحويل اعتمادات الكلية, ولاتقبل الدرجات العلمية للمدارس العليا.
– يمكن أيضًا اعتماد المدارس الخاصة (أوالمستقلة) (في الولايات المتحدة وخارجها) من قبل وكالات أخرى، ويجب أن يكون معظمها أعضاء في الرابطة الوطنية للمدارس المستقلة (NAIS)، أوالمجلس الأوروبي للمدارس المستقلة (ECIS) (ولاسيما ذراع الاعتماد، مجلس المدارس المستقلة (CIS)) والتي قد تشمل المنظمات الإقليمية التي تم إنشاؤها خصيصًا لاعتماد المدارس المستقلة (من الأمثلة على ذلك مجلس فلوريدا للمدارس المستقلة (FCIS)).
جهات أعتماد المدارس في الولايات المتحدة الامريكية
جهات الاعتماد المعترف بها في الولايات المتحدة عددها 15 جهة معتمدة لدى إدارة التعليم الأمريكية لاعتماد الجامعات، ومنها 6 جهات لاعتماد المدارس بالولايات المتحدة، حيث تأسست هذه الست هيئات اعتماد على مستوى المناطق تختص باعتماد المدارس والكليات، وهي:

1- رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات وتأسست عام 1885.
The New England Association of Schools and Colleges – (NEASC)

2- رابطة الولايات الوسطى للكليات والمدارس وتأسست عام 1887.
The Middle States Association of Colleges and Schools – (MSA)

3- رابطة الشمال الوسط للكليات والمدارس وتأسست عام 1895.
The North Central Association of Colleges and Schools – (NCASC)

4- رابطة الشمال الغربي للمدارس والكليات والمدارس وتأسست عام 1917.
The Northwest Association of Schools and Colleges – (NASSC)

5- الرابطة الجنوبية للمدارس والكليات وتأسست عام 1962,
(المعروفة أيضًا باسم AdvandedEd).
The Southern Association of Schools and Colleges – (SASC)

6- الرابطة الغربية للمدارس والكليات وتأسست عام 1962.
The Western Association of Schools and Colleges- (WASC)

الهيكل التربوي لنظام التعليم الأمريكي
– قبل التعليم العالي، يلتحق الطلاب الأمريكيون بالمدارس الابتدائية والثانوية لما مجموعه 12 عامًا, ويشار إلى هذه السنوات من الصف الأول إلى الثاني عشر.
– في سن السادسة تقريبًا، يلتحق أطفال الولايات المتحدة بالمدرسة الابتدائية، والتي يُطلق عليها غالبًا “المدرسة الابتدائية”, يحضرون خمس أو ست سنوات ثم يذهبون إلى المدرسة الثانوية.
– تتكون المدرسة الثانوية من برنامجين: الأول هو “المدرسة الإعدادية” والبرنامج الثاني “المدرسة الثانوية”.
– يتم منح دبلوم أو شهادة عند التخرج من المدرسة الثانوية, بعد التخرج من المدرسة الثانوية (الصف الثاني عشر).

Dr. Haitham J. Taha

E-Mail: haithm1969@yahoo.com

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى