الاخباراوربيصحة ونصائح

الأتحاد الأوروبي يعلن توقفه عن شراء لقاء أسترازينيكا مجددآ و وزير الصحة البلجيكي يشرح الأسباب الحقيقية وراء ذلك

#الشبكة_مباشر_بروكسل

أعلن الاتحاد الأوروبي يوم الأحد الماضي، توقفه عن شراء لقاء أسترازينيكا مجدداً.

وصرح مفوض العدل في الاتحاد الأوروبي “ديدييه رايندرز” يوم الأحد لبرنامج “De zevende dag” في قناة (VRT) إن الاتحاد الأوروبي لن يشتري بعد الآن لقاح أسترازينيكا.

وتؤكد تصريحات المفوض الأوروبي للعدالة تصريحات تييري بريتون ، نظيره المسؤول عن السوق الداخلية ، والتي بموجبها لم يجدد الاتحاد الأوروبي عقده لتوريد لقاحات كوفيد-19 مع شركة أسترازينيكا لما بعد شهر يونيو القادم.

وتأتي تلك التصريحات في اليوم التالي للإعلان عن توقيع عقد جديد للاتحاد الأوروبي مع شركة فايزر.

“كانت لدينا مشكلة حقيقية مع أسترازينيكا، فقد كان هناك نقص في الثقة. لذلك من المستحيل الآن شراء هذا اللقاح “.

فرانك فاندينبروك والتفاصيل
أراد وزير الصحة البلجيكي ، فرانك فاندنبروك ، الرد على هذه المعلومات، لأنه إذا لم تجدد أوروبا عقودها مع أسترازينيكا، فليس ذلك بسبب نقص الموثوقية.

وقال وزير الصحة في بيان له: “ما من شك في نقص موثوقية اللقاحات ، ولكن هناك نقص في موثوقية الشركة في عمليات تسليمها، هذا التأخير في التسليم يؤثر على جميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بأكمله.

كما أشار فاندينبروك إلى أن عدم تجديد العقود هذا ليس له أي تأثير على حملة التطعيم الخاصة بنا. “نؤكد أننا إشترينا 7.5 مليون جرعة من أسترازينيكا وأن الجرعات مخططة فقط عندما نتلقيها. وبالتالي ، فإن أي شخص قد تلقى جرعة أولى سيتلقى جرعته الثانية بلا شك.

تذكير بالوقائع
في نهاية أبريل الماضي، أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد أسترازينيكا لفشلها في حل مشكلات الإمداد بلقاح كورونا الخاص بها.

قدمت أسترازينيكا ما يزيد قليلاً عن 30 مليون جرعة من اللقاح إعتبارًا من الشهر الماضي ، مقارنةً بأكثر من 100 مليون. بحلول نهاية الربع الثاني ، تتوقع أسترازينيكا تسليم 100 مليون جرعة ، أقل بكثير من 300 مليون التي إلتزمت تعاقديًا بتقديمها.

كما قامت المفوضية الأوروبية برفع دعوى عاجلة أمام محكمة بروكسل الابتدائية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى