الاخباراوربي

عودة “طوفان المهاجرين” الى آوروبا بوصول نحو 1500 مهاجر إلى جزيرة إيطالية خلال ساعات

#الشبكة_مباشر_روما

مصادر أمنية إيطالية أعلنت اليوم الاثنين، عن وصول 1489 مهاجرا إلى جزيرة لامبيدوزا خلال عدة ساعات.

ووفقا للمصادر فإنه بعد وصول أول دفعة مؤلفة من 325 مهاجرا، من بينهم 11 امرأة، بعد الساعة الرابعة صباحا، استمر تتابع عمل قوارب دوريات هيئة حماية الموانئ وقوات الشرطة المالية على مدار يوم أمس الأحد في اعتراض قوارب المهاجرين على بعد أميال قليلة من الساحل الصقلي.

وأضافت أنه كان هناك عند الساعة 2 تقريبا من بعد ظهر أمس بالفعل 1186 مهاجرا قد وصلوا إلى الجزيرة، فيما استمر تسجيل عمليات الوصول في الساعات التالية، وذلك “بفضل الظروف المناخية المواتية”.

وأوضحت أنه في فترة ما بعد الظهر “حملت 7 عمليات إنزال مهاجرين أخرى تشتمل على ما مجموعه 303 أشخاص إلى كبرى جزر الأرخبيل الصقلي”، مؤكدة أنه أعقب ذلك “وصول قارب آخر على متنه 47 رجلا، ثم 3 قوارب صغيرة تحمل على متنها 35 شخصا على التوالي، بينهم امرأتان وقاصران”.

كما وصل “19 تونسيا بينهم 4 قاصرين غير مصحوبين بذويهم، و10 رجال من الجنسية التونسية أيضا على متن قارب آخر”.

وأشارت المصادر إلى أن “عملية الرسو الـ14 حملت معها 89 رجلا، بينما دخل قارب صغير آخر إلى الميناء وعلى متنه 18 تونسيا بعد فترة وجيزة من ذلك”.

وقد “كان آخر من وصل إلى الجزيرة دفعة من 85 مهاجرا بينهم 5 سيدات وطفلين، مما رفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين وصلوا إلى الجزيرة في غضون ساعات قليلة إلى 1489 مهاجرا”، بحسب ما تؤكده المصادر الأمنية الإيطالية.

وقالت إن “هذا الرقم من المقرر أن يزداد في الساعات القليلة القادمة”، مؤكدة أنه “تم نقل جميع المهاجرين، بعد إجراء فرز صحي أولي، إلى النقطة الساخنة في منطقة إمبرياكولا، التي تكاد تنهار حاليا من عدد المهاجرين، وذلك في محاولة لتخفيف الضغط على الهيكل، تعمل محافظة أغريجينتو على تنظيم عمليات النقل”.

في السياق، نقل عن توتو مارتيلو رئيس بلدية لامبيدوزا لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الحكومية (راي) قوله:”يتجدد وصول المهاجرين مع تحسن الطقس… نحن بحاجة إلى استئناف المناقشات بشأن قضية الهجرة”.

وتزايد معدل تدفق المهاجرين نحو السواحل الأوروبية خلال الأشهر الأخيرة لاسيما إيطاليا، وذلك انطلاقا من سواحل ليبيا وتونس، وتحمل قوارب المهاجرين جنسيات تونسية وليبية فضلا عن جنسيات أفريقية عدة وجميعهم يسعون في الوصول إلى “الحلم الأوروبي”.

إلى ذلك، أظهرت بيانات وزارة الداخلية الإيطالية أن حوالي 11 ألف مهاجر وصلوا إلى السواحل الإيطالية في الفترة من بداية العام وحتى يوم 7 مايو/ أيار الجاري، مقارنة بعدد 4105 مهاجرين في نفس الفترة من العام السابق.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى