الاخباردولي

انطلاق عملية التصويت بـ«تكميلية الخامسة» لمجلس الأمة في الكويت

#الشبكة_مباشر_الكويت_محمد العثمان

تقرير مدير مكتب شبكة مباشر الإخبارية دولية الكويت انتخابات مجلس الأمة التكميليه دائرة الخامسه

فتحت اللجان الانتخابية في الدائرة الخامسة أبوابها أمام المقترعين في تمام الساعة 8 صباحاً، وسط حضور خجول للمسجلين بالتزامن مع فتح أبواب الاقتراع في لجان منطقة المهبولة والفنطاس.

وتجمع لجان المهبولة والفنطاس لجنتين أصليتين وفرعيتين موزعين على قاعات مخصصة داخل مدرسة أحمد بن محمد الفارسي المتوسطة للبنين ومدرسة فاطمة عبدالله الحقان الابتدائية للبنات.

ويختار المقترعون مرشحاً واحداً من بين 15 مرشحاً ومرشحة يتنافسون على مقعد عضوية مجلس الأمة في الدائرة الانتخابية الخامسة وهم (أحمد جابر البلوشي – بكر بادي الرشيدي – جاسم محمد دشتي – حبيب مهدي بوعباس – حسن عواد العازمي – حماد مناحي الدوسري – خالد إبراهيم العمار – سعد محمد المفرح – طلال فهد الدبوس – عادل عباس الشطي – عبدالله عمر العتيبي – عبيد محمد المطيري – عجمي فلاح المتلقم – عنود خالد العنزي – نهار ثقل العتيبي).

وفي الدقائق الأولى من فتح أبواب الاقتراع حضر ما يقارب 15 مواطناً فقط في لجان الاقتراع الأصلية في مدرسة الشيخ أحمد الفارسي في الفنطاس.

حضور متوسط في لجنة جابر العلي

فتحت لجنة مدرسة ثانوية عبدالله الأحمد الصباح بنين في منطقة جابر العلي أبوابها لبدء عملية الاقتراع للانتخابات التكميلية في الدائرة الانتخابية الخامسة في تمام الساعة الثامنة صباحاً.

وشهدت اللجنة حضوراً متوسطاً في بداية فتح الصناديق للاقتراع.

حضور ضعيف في الظهر والفنطاس

سجلت لجنة مدرسة هارون الرشيد الثانوية بنين في منطقة الظهر، حضوراً قليلاً من أعداد الناخبين المسجلين في اللجان الفرعية الأربع، مع بداية انطلاق عملية الاقتراع للانتخابات التكميلية في الدائره الانتخابية الخامسة.

ويتوقع أن يتزايد الحضور، في فترة ما بعد الظهر.

وقال رئيس اللجنة الفرعية في مدرسة هارون الرشيد الثانوية بنين القاضي أحمد العازمي لـ «القبس»: «إن عدد الحضور بلغ أربعة ناخبين حتى الآن من أصل 1154 ناخباً مسجلين في اللجنة الفرعية 85، في الدائرة الانتخابية الخامسة بمنطقة الظهر».

وقال رئيس اللجنة الأصلية إناث في ثانوية معاذة الغفارية بنات بمنطقة الظهر المستشار الدكتور حمد الهطلاني لـ «مباشر »: إن الاقبال لا يزال ضعيفاً على عملية الاقتراع في أول ساعة من فتح اللجان أمام الناخبين.

وأضاف المستشار الهطلاني: إن عدد الحضور 6 ناخبات من أصل 947 ناخبة مسجلة في اللجنة حتى الآن.

وقال المستشار عماد الحبيب رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة فاطمة الحقان الابتدائية بنات في منطقة الفنطاس: إن عدد من أدلين بأصواتهن من المواطنات خلال الـ 40 دقيقة الأولى من فتح أبواب الاقتراع بلغ ٩ مواطنات فقط.

وأضاف المستشار الحبيب: إن إجمالي عدد المقيدات في اللجنة يبلغ 1144، حيث من المتوقع أن يزيد الإقبال خلال الساعتين المقبلتين.

وأشار إلى حرص الجميع على تطبيق الإجراءات الاحترازية الصحية مع توفير كمامات ومعقمات لجميع المقترعين على مدخل المدرسة وداخل اللجان، مشيداً كذلك بدور أفراد وزارة الداخلية في العملية التنظيمية.

وأكد الحبيب أهمية إحضار شهادة الجنسية الأصلية، وفي حال فقدانها يمكن إحضار شهادة من إدارة الجنسية للتمكن من الانتخاب، مبيناً أن هناك وعياً لدى أفراد المجتمع بشأن عملية الاقتراع.

إقبال كثيف بمنطقة صباح السالم

مع فتح باب الاقتراع في الثامنة صباحاً شهدت لجنة مدرسة عبد الوهاب عبد الرحمن الفارس الابتدائية للبنين، بمنطقة صباح السالم اقبالاً كثيفاً من قبل الناخبين للادلاء باصواتهم في عملية الاقتراع للانتخابات التكميلية في الدائرة الانتخابية الخامسة.

وكان لافتاً حسن تنظيم دخول وخروج الناخبين من قبل رجال الأمن، الذين أكدوا على تطبيق الاشتراطات الصحية الصادرة من قبل السلطات الصحية على الناخبين، من حيث قياس درجات الحرارة، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمام حفاظاً على سلامتهم وسلامة القائمين على العملية الانتخابية.

ناخبون لـ«الشبكة مباشر »: الاقتراع «سهالات»

مع الدقائق الأولى لبدء عملية الاقتراع في الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة، أكد مواطنون شاركوا بالإدلاء بأصواتهم أن الأمور داخل لجان الانتخاب «سهالات».

وأشاد المواطنون بالجهود التي تبذلها الجهات المشرفة على العملية الانتخابية.

واضافوا: «استغرقت عملية دخولنا إلى لجان الاقتراع والخروج ما يقارب 7 دقائق فقط».

مصابو «كورونا»

وقال رئيس اللجنة الخاصة بمصابي كورونا «رجال» في مدرسة عاتكة بنت عبدالمطلب بن هاشم المتوسطة بنات القاضي فهد العوضي: إن اللجنة تم تخصيصها للمصابين بفيروس كورونا من الرجال.

وأضاف العوضي في تصريح لـ «القبس»: إن عدد المسجلين في اللجنة يبلغ 420 ناخباً، حضر 8 منهم للإدلاء بأصواتهم.

وذكر العوضي أن آلية التعامل مع المصابين سهلة في ظل الاستعدادات الصحية والاحترازات الوقائية المتبعة، فمنذ وصول الناخب نقوم بالتأكد من شخصيته ومطابقة بياناته مع الجنسية الأصلية، ومن ثم يقوم بالتصويت ووضع ورقته بنفسه في الصندوق المخصص.


ناخبتان مصابتان بـ «كورونا» أدلتا بصوتيهما

قال رئيس اللجنة المختصة بالمصابات بفيروس كورونا في الانتخابات التكميلية للدائرة الانتخابية الخامسة القاضي خالد عبدالعزيز الرفاعي: إن عدد الناخبات المسجلات في اللجنة بمدرسة عاتكة بنت عبدالمطلب بن هاشم بمنطقة جابر العلي، بلغ 453 ناخبة، حضر منهن ناخبتان حتى الآن.

وأضاف الرفاعي في تصريح لـ«القبس»، أن الإجراءات سهلة وميسرة ولا داعي للقلق، فالإجراءات الصحية تسير على أكمل وجه وبأفضل صورة.

كبار السن.. حضور مبكر في الأحمدي

فتح مركز الاقتراع في مدرسة ابن ماجد الابتدائية بمنطقة الأحمدي باب الاقتراع للناخبين في تمام الساعة 8 صباحاً، وسط حضور قليل أغلبه من كبار السن الذين حرصوا على الحضور باكراً وقبل فتح اللجان أبوابها لبدء سير العملية الانتخابية.

وتجمع مدرسة ابن ماجد لجنتين أصلية وأخرى فرعية للمسجلين بالقيود الانتخابية للدائرة الخامسة من الذكور القاطنين بمنطقة الأحمدي.

يأتي ذلك في وقت بدأت الناخبات بالتوافد على روضة ابن حيان في الأحمدي بأعداد محدودة في بداية اليوم الانتخابي، وسط تنظيم من رجال الأمن لاسيما العنصر النسائي الذي حرص على الالتزام بالاشتراطات الصحية والتباعد للناخبات.

وتضم روضة ابن حيان لجنتين أصلية وفرعية.

الإجراءات الصحية.. حاضرة بقوة

بدت الإجراءات الصحية حاضرة بقوة في أجواء الانتخابات التكميلية للدائرة الخامسة التي انطلقت في الثامنة صباح اليوم.

وتحرص وزارة الداخلية على تطبيق الاحترازات الصحية داخل لجان الاقتراع خلال عملية الانتخابات التكميلية.

ومع بدء توافد المقترعين إلى لجان الانتخاب تراعي «الداخلية» عدم وجود التجمعات وداخل مراكز الاقتراع أو خارجها، حيث نشرت تحذيراً بذلك على محيط لجان الاقتراع.

ويطلب عناصر «الداخلية» من المشاركين في العملية الانتخابية، ارتداء الكمام بالشكل الصحيح وتعقيم اليدين قبل الدخول للمركز.

وحددت «الداخلية» مسارات خاصة للناخبين لدخول المراكز، وحتى الوصول للجنة المحددة للاقتراع حسب كشوف الأسماء.

وحققت داخل اللجان تباعداً جسدياً بمسافة لا تقل عن مترين بين الناخبين طوال فترة التواجد داخل مركز الاقتراع، كما تم تخصيص عيادات طبية في كل مركز حفاظاً على صحة وسلامة الجميع بالتعاون مع الطوارئ الطبية في وزارة الصحة.

عملية منظمة

بعد مرور ساعتين ونصف الساعة من فتح باب الاقتراع في مدرسة ابن زهر الأندلسي المتوسطة للبنين بمنطقة العدان، أدلى 160 ناخباً بأصواتهم من أصل 7244 ناخباً موزعين على 5 لجان فرعية ولجنة أصلية.

وقال ناخبون لـ «مباشر »: إن عملية الدخول والإدلاء بالصوت، ومن ثم الخروج تتم بكل سهولة ويسر وبدون تعقيدات، وذلك من خلال اتباع الإجراءات الموضوعة من قبل الجهات القائمة على العملية الانتخابية.

وقال المستشار سالم الهدية رئيس اللجنة الفرعية 58 بالمعهد الديني بمنطقة الصباحية: إن اجمالي عدد المصوتين في فترة الصباح بلغ أكثر من 98 من أصل 1056 ناخب مقيد باللجنة.

وأضاف لـ «مباشر »، أن المشاركة لا زالت غير كبيرة، وأن الناخبين لا يجدون صعوبة في آلية الاقتراع والتصويت، حيث تسير العملية إجمالاً بشكل منظم، وذلك بجهود الاخوة رجال الأمن وبقية الجهات المشاركة بعملية التنظيم، متوقعاً أن تزداد أعداد الناخبين خلال الفترة المسائية، لاسيما أن اللجان الموجودة المعهد الديني هي من أكثر اللجان عدداً.

زيادة متوقعة

وتوقع رئيس اللجنة الأصلية رجال في ثانوية سالم المبارك بنين بمنطقة الرقة المستشار شبيب فهد الطفلان في تصريح لـ «شبكة مباشر »، زيادة أعداد المقترعين خلال الفترة المسائية اليوم.

وقال الطفلان: إن عدد المقترعين في اللجنة الأصلية رجال في ثانوية سالم المبارك بنين في منطقة الرقة بلغ 115 من أصل 841 ناخباً.

وأضاف أن عملية التصويت تسير بسهولة ويسر، بسبب تعاون الجميع وتفهمهم لآلية التصويت في ظل الاحترازات الصحية المعمول بها من قبل الجهات الصحية، سواء كانت في وزارة الصحة أو الداخلية.

وأكد رئيس اللجنة الأصلية رجال في مدرسة عبدالرحمن بن أبي بكر المتوسطة بنين بمنطقة هدية المستشار فواز السميط لـ«القبس»، أن عدد الحضور من الناخبين للادلاء بأصواتهم جيد وطبيعي.

وقال السميط: إن عدد المقترعين حتى الآن 86 من أصل 889 ناخباً مسجلين في اللجنة الأصلية رجال في مدرسة عبدالرحمن بن أبي بكر المتوسطة بنين بمنطقة هدية.

وأضاف السميط، أن الإجراءات الصحية دقيقة جداً، ووفرت الاحتياطات الصحية المناسبة للجميع، وهذا ما نراه في الالتزام بلبس الكمام واتباع الإجراءات في التدقيق على الناخبين.

أجواء انتخابية هادئة

وصف رئيس اللجنة الأصلية نساء في مدرسة زينب بنت خزيمة المتوسطة بنات بمنطقة هدية المستشار احمد الديهان الإقبال من الناخبات بأنه هادئ، موضحاً أن عدد المقترعات في اللجنة الأصلية بمدرسة زينب خزيمة المتوسطة بنات بمنطقة هدية، بلغ 54 من أصل 1081 ناخبة، حتى الآن.

وقال الديهان لـ«مباشر »: إن التعاون الكبير الذي يبديه رجال وزارتي الصحة والداخلية رائع، خاصة في ظل الظروف الصحية الحالية، وذلك بعد ما تم توفير كل متطلبات الاحترازات الصحية والوقائية.

وأكد المستشار محمد غازي المطيري رئيس اللجنة الأصلية في مركز اقتراع المعهد الديني بمنطقة الصباحية رجال أن المركز يعد الأكبر على مستوى الكويت وليس بالدائرة الخامسة فقط، حيث يبلغ عدد المقيدين به أكثر من 13 ألف ناخب وعدد لجانه 12 لجنة.

وأضاف المطيري لـ«مباشر »، أن سير العملية الانتخابية لازال هادئاً، حيث وصل عدد المشاركين لغاية العاشرة صباحاً 65 من أصل 1020 ناخباً مقيدين باللجنة الأصلية، مشيراً إلى أن العملية الانتخابية سلسة جداً بجهود جميع المشاركين بالتنظيم سواء رجال الأمن والجهات الأخرى وكذلك الفرق التطوعية وجمعيات النفع العام.

وتوقع المطيري أن يتم اعلان النتيجة في وقت مبكر بعد غلق أبواب اللجان، متمنياً أن يسود البلد الأمن والأمان والمشاركة الفعالة بخدمة الوطن والمواطن، وما هو في صالح البلاد.

لا توجد أختام على ورقة الاقتراع 

نفى رئيس اللجنة الأصلية نساء في مدرسة غزية بنت جابر الابتدائية للبنات بمنطقة الرقة المستشار عمار جاسم لـ«مدير مكتب شبكة مباشر » وجود أي اختام توضع على ورقة الاقتراع، مشيراً إلى أن ما يتم تداوله غير صحيح «فورقة الاقتراع لا تختم من قبل اللجنة، بل تسلم للناخب ليدلي بصوته عليها دون أي ختم ويكون شعار الدولة عليها فقط».

وقال المستشار جاسم إن عدد المقترعات حتى الآن بلغ 46 من أصل 836 ناخبة مسجلة في اللجنة الأصلية.

وأضاف أن العملية الانتخابية تسير وفق آلية سهلة وميسرة منذ انطلاقها في الصباح.

ولفت إلى أن التعاون المثمر بين الداخلية والصحة أدى إلى تنظيم أكثر من رائع قابله تفهم الناخبات للاجراءات الصحية والاحترازية. 

إقبال متوسط 

وأكد المستشار د. محمد الصايغ رئيس اللجنة الأصلية رجال بمركز اقتراع مدرسة المعري المتوسطة بنين بمنطقة الفحيحيل، أن الإقبال كان متوسطاً في ساعات الصباح الأولى من قبل الناخبين لصناديق الاقتراع في اللجنة، حيث بلغ عدد المصوتين في اللجنة الأصلية 135 من أصل 920 ناخباً مقيداً في اللجنة.

وأضاف الصايغ لـ «شبكة مباشر الإخبارية »، أن الفترة المسائية متوقع أن تشهد كثافة من فترة الظهيرة، مشيداً بالإجراءات التي تقوم بها الجهات المشاركة في سير العملية الانتخابية بكل سهولة وانسيابية، والحيلولة دون وجود عوائق للناخبين كرجال الأمن والفرق التطوعية من الدفاع المدني ورجال الطوارئ الطبية.

وقال الصايغ: إن فريق وزارة الصحة المكلف بمراقبة الإجراءات الصحية وتطبيقها في اللجان الانتخابية جال بمركز الاقتراع، للتأكد من تطبيق شروط التباعد الجسدي والأخذ بالاحترازات الوقائية وفق المعايير المطلوبة، لافتاً إلى أن الناخبين ملتزمون بارتداء الكمام والتباعد وعدم الاختلاط، وفق الشروط المطلوبة من قبل السلطات الصحية.

 احتفال مبكر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى