أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

في رسالة مفتوحة و حادة من الكاتب البلجيكي المعروف فينسينت إنجل لوزير الهجرة البلجيكي العراقي الأصل سامي مهدي بقوله أنت عار على بلادنا

#الشبكة_مباشر_بروكسل

أرسل الكاتب البلجيكي فينسينت إنجل رسالة مفتوحة الى وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة البلجيكي سامي مهدي وقال بفي مطلعها أنت عار على بلادنا وخيبة أمل مطلقة.

وقال فينسينت إنجل في رسالته : “يؤسفني أن أقول ذلك ، لكنك عار على بلدنا وعلى الديمقراطية. لقد فكرت منذ فترة طويلة في طريقة أكثر ليونة لبدء هذه الرسالة ، لكن بصراحة ، لا أرى أيًا منها”.

“سيد سامي مهدي ، أنت خيبة أمل مطلقة. لماذا ا ؟ لأنه مع تيو فرانكن ، اعتقدنا أننا وصلنا إلى الحضيض فيما يتعلق بسياسة المهاجرين والمهاجرين غير الشرعيين. بخلاف فرانكين ، لم يكن هناك سوى أكثر الممارسات السياسية دنيئة التي عرفها تاريخنا الحديث جيدًا. لا شيء يمكن أن يكون أسوأ من فرانكن ديمقراطياً. على الأقل هذا ما اعتقده بعض الديمقراطيين ، بمن فيهم أنا”

وأضاف :”السذاجة بالطبع. الأسوأ ليس له قاع. لا تخطئ ، سيدي وزير الهجرة ، أنا لا أقول إنك فاشي. أنت سياسي بلجيكي فقط في النصف الأول من القرن الحادي والعشرين ، وبصورة أدق ، سياسي من الأغلبية السياسية المهيمنة داخل العالم الغني ، والذي ، على اليمين أو على اليسار ، مثل أعضاء CA المسؤولين عن البحث بعد مصالح المساهمين ، كافح رغم كل الصعاب للحفاظ على امتيازات طبقته”

ووتابع : ” هؤلاء المهاجرون غير الشرعيين وهؤلاء المهاجرين هم من يأخذونهم في مواجهة. من يموت منها كل يوم. مثل كل وزراء الهجرة المسؤولين عن هذه الملفات ، سوف تجيب بطريقة أو بأخرى: “كان عليهم فقط البقاء في المنزل ، لا يمكننا استيعاب كل البؤس في العالم وليس هناك من إنشاء مشروع”. عندما يستخدم لسان الخد للدفاع عن المعسكر ، سيقول المرء إنها سياسة يومية ؛ عندما يتم استخدامه للتغطية على سياسة غير إنسانية وخسيسة ، فإنه يصبح سمًا.

وقال أيضا: “كان عليهم فقط البقاء في المنزل”؟ ولكن بعد ذلك ، لماذا قمنا بدعوتهم بألف طريقة؟ من خلال خلق في الداخل ، لمصالحنا المالية والاقتصادية والصناعية ، أوضاع اجتماعية وسياسية وبيئية غير صالحة للعيش ، وأرضًا خصبة للحروب والإرهاب والديكتاتوريات ؛ بجعلها تتألق كل يوم ، من خلال وسائل الإعلام ، وإمكانية وجود عالم سماوي ؛ بالحاجة إلى عمالة رخيصة ، وعلى استعداد لتولي المهام التي نعتبرها غير جديرة بنا.

وكتب أيضا في رسالته: “لا يمكننا استيعاب كل البؤس في العالم؛ أنت تعلم جيدًا أن نسبة “كل هذا البؤس في العالم” الذين يخاطرون بشكل كبير بترك كل شيء والذهاب إلى الجحيم للوصول إلى جحيم آخر ، هذه النسبة ضئيلة مقارنة بأولئك والذين لا يستطيعون مغادرة وطنهم. أو المنطقة. لن نرحب ابدا “بكل البؤس في العالم”. لكن من واجبنا أن نساهم بفعالية في الحد منه ، لأن لدينا الوسائل السياسية والمالية للقيام بذلك. والرغوة التي تصل إلى شواطئنا ، من واجبنا ، بل والأكثر الوسائل ، الترحيب بها بكرامة وإعطائها الوسائل للاندماج ، كمواطنين أحرار ومسؤولين ، في مجتمعاتنا

وأضاف :”انت عار يا سامي مهدي. ليس لأنك أتيت من هذه الهجرة التي تحاربها اليوم. أنا أرفض استخدام هذه الحجة. لقد أظهر التاريخ كيف أن حقيقة الانتفاع بالحق لا تضمن أن يكون هذا المستفيد هو المدافع عنه للآخرين. أنت مخجل لأنك لا تفعل شيئًا سوى ما كان يفعله تيو فرانكين ، أو حتى أقل من ذلك بقليل. لأنك تبتسم وأنت تقود الضحايا إلى السقالة. لأنك تعتقد أن كونك حازمًا هو سياسة جيدة. لأنك تقول أنك ترفض الاستسلام للابتزاز ، رافضًا أن ترى أن ما يسمى بالابتزاز هو نتيجة لسياستك فقط. التعهد الوحيد الذي تقدمه هو لزملائك ، لتثبت لهم أنك تستحق أن تكون جزءًا من ناديهم”

وحمال الوزير المسؤولية بالقول “أنت تقود الرجال والنساء إلى اليأس وربما الانتحار. والأسوأ من ذلك ، أن لديك بين يديك الوسائل لإنقاذهم وليس مرة أخرى لتحريض البشر على تجربة مثل هذه الفظائع. لكنك تلومهم على مصيرهم وتغسل يديك منه

وقال أيضا :أدعوك لمشاهدة بعض المسلسلات ، على سبيل المثال Walking Dead. لا تخيفك. في هذه السلسلة ، الموتى الأحياء ليسوا هم الأكثر رعبآ. الأمر الأكثر إثارة للرعب هو مدى سرعة انهيار قيم ومبادئ الديمقراطية عندما تتعرض الظروف المادية للراحة للخطر. ومع ذلك ، تذكرنا هذه السلسلة بأن السبيل الوحيد للخروج ، خاصة عندما ينهار العالم ، هو التضامن.

وختم الكاتب رسالته بالقول :”أتوسل إليكم أن تصدق ، سيدي وزير الهجرة ، في التعبير عن مشاعري المختارة”

عن مجلة LE VIF البلجيكية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى