أخبار العائلة العربية في المهجراوربيصحة ونصائح

كل ما سيتغير في بلجيكا إعتباراً من 1 سبتمبر 2021

#الشبكة_مباشر_بروكسل

مع بداية كل شهر ينشر موقع بلجيكا 24 كافة القوانين الجديدة التي تدخل حيز التنفيد ولن يخرج شهر يوليو عن هذه القاعدة، حيث ستكون هناك العديد من التغييرات، على المستوى الوطني او الكيانات الفيدرالية .

*تخفيف التدابير الصحية المتعلقة بفيروس كورونا
وبما انه تم تحقيق هدف التطعيم بنسبة 70% من سكان بلجيكا البالغين، لذلك قررت اللجنة الاستشارية الانتقال إلى المرحلة التالية من خطة “الصيف” اعتبارًا من 1 سبتمبر.

*قطاع هوريكا
لن يكون هناك المزيد من القيود فيما يتعلق بأوقات الفتح والإغلاق (بما في ذلك الخدمة المنزلية) ، وعدد الأشخاص على الطاولة ، والمسافة بين مجموعات الأشخاص على الطاولة ، والمدرجات ، ومستوى الضوضاء وخدمة البار، كما تم إلغاء الالتزام بتوفير المقاعد، فقط يتم الحفاظ على الالتزام بارتداء قناع عند التنقل داخل مؤسسات الهوريكا.

*الأحداث والتجمعات
ستتمكن النوادي الليلية وقاعات الرقص من إعادة فتح أبوابها اعتبارًا من 1 أكتوبر على أساس بروتوكولات أكثر تحديدًا من حيث جودة الهواء والتهوية والسعة القصوى اعتمادًا على المنطقة،وسيكون من الممكن الرقص مرة أخرى في المقاهي اعتبارًا من الأول من أكتوبر، يمكن للكيانات الفيدرالية دائمًا أن تقرر تطبيق هذه الأساليب بشكل أكثر صرامة.

تم رفع القيود المفروضة على البوفيهات والرقص في الحفلات الخاصة ، بما في ذلك حفلات الزفاف.

تم رفع القيود المفروضة على الأحداث التي تضم أقل من 200 متفرج داخلي وأقل من 400 متفرج في الهواء الطلق ، ما لم تقرر السلطة المحلية ذات الصلة خلاف ذلك، بالنسبة للأحداث التي تجمع أكثر من 200 متفرج داخلي وأكثر من 400 متفرج في الهواء الطلق ، يمكن استخدام Covid Safe Ticket اعتبارًا من 1 سبتمبر في هذه الحالة فقط ، سيتم إلغاء الالتزامات المتعلقة بالقناع والمسافة الاجتماعية و اعتبارًا من 1 أكتوبر ، سيتم تطبيق نهاية القيود على الأقل على الأحداث التي يشارك فيها 500 شخص بالداخل و 750 شخص في الهواء الطلق.

* نهاية القيود على الأنشطة المنظمة ، ولا سيما التي ينظمها نادٍ أو جمعية.
القيود المفروضة على الزيجات المدنية ، والجنازات ، والممارسة الفردية والجماعية للمساعدة الأخلاقية غير الطائفية في إطار جمعية دينية فلسفية ، والزيارات الفردية أو الجماعية إلى مبنى مُخصص للعبادة أو المساعدة الأخلاقية غير الطائفية. إلا ان اللجنة الاستشارية أكدت على ان الحفاظ على ارتداء القناع “إجباري”.

*جهات الاتصال
لن تكون هناك أية قيود على استقبال الأشخاص في المنزل أو في أماكن الإقامة السياحية.

*التطعيم الإجباري لمقدمي الرعاية
نظرًا للدور الحاسم لمقدمي الرعاية الصحية في مكافحة كوفيد-19 والحاجة إلى زيادة حماية المرضى إلى أقصى حد ، طلبت اللجنة الاستشارية استكشاف الطرق التي يمكن من خلالها تطبيق التطعيم الإلزامي على جميع مقدمي الرعاية الصحية بموجبها، الرعاية، بما في ذلك العاملين لحسابهم الخاص ، في كل من قطاع العيادات الخارجية ومؤسسات الرعاية. وزراء الصحة العامة مدعوون أيضًا إلى نشر معدلات التطعيم لمقدمي الرعاية من قبل مؤسسة الرعاية دون تأخير.

إقرأ أيضاً: بلجيكا تُلزم العاملين في مجال الرعاية الصحية بالتطعيم ضد فيروس كورونا

*العمل عن بعد
تدعو الحكومة الشركات إلى ترسيخ العمل عن بعد هيكليًا.

كما سيبقى إرتداء القناع ومراقبة مسافات الأمان البالغة متر ونصف من الأدوات المهمة في منع انتشار الفيروس، هذا هو السبب في أن ارتداء القناع يظل إلزاميًا في سلسلة كاملة من المواقف، لا سيما في محطات النقل العام والقطارات والمتاجر ومراكز التسوق ، عند السفر في مؤسسات هوريكا (المطاعم والمقاهي والتراسات …إلخ )، في قاعات المؤتمرات والمعارض التجارية والقاعات ودور العبادة والمحاكم والمكتبات والأحداث،في الأماكن المزدحمة مثل شوارع التسوق والأسواق والمعارض السنوية ، يظل ارتداء الأقنعة إلزامياً ، على النحو المنصوص عليه من قبل السلطات المحلية المختصة.

وإعتبارًا من فاتح سبتمبر ، لم يعد إرتداء القناع إلزاميًا في الأماكن التي يمكن للجمهور الوصول إليها من الشركات أو الهيئات أو الجمعيات العامة ، وكذلك في القطاع الثقافي والاحتفالي والرياضي والترفيه والفعاليات للمناسبات والاحتفالات التجمع الخاص أقل من 200 شخص في الداخل و 400 شخص في ((الهواء الطلق)) ما لم تقرر السلطة المحلية ((خلاف ذلك)).

*جهود إضافية لتحقيق التطعيم الكامل
يظل التطعيم الكامل هو الاستجابة الرئيسية لتطور الوضع الوبائي في بلجيكا من أجل الحد من الحد من انتشار الفيروس ورفع العبء عن المستشفى ، فإن الحد الأدنى هو الحد الأدنى 70% من معدل التطعيم الكامل في جميع بلديات الدولة ، كخطوة وسيطة نحو التطعيم الكامل للسكان.

في عدد من البلديات ، ظل معدل التطعيم دون هذا المستوى. هذا هو الحال في المناطق الثلاث ، ولكن بشكل خاص في منطقة العاصمة بروكسل لذلك ، تدعم اللجنة الاستشارية نية حكومة منطقة العاصمة بروكسل لتنظيم إجراءات محددة لزيادة الوعي بين السكان وجعل التطعيم أقرب إلى المنزل ومكان العمل ، لا سيما من خلال مبادرات التطعيم من الباب للباب كما تحدث رودي فيرفورت رئيس وزراء منطقة بروكسل مؤخراً (إضافة المحرر).

*إستخدام موسع لـ Covid Safe Ticket
سيتم منح الإمكانية للكيانات الفيدرالية التي لديها بلديات حيث يتطلب الوضع الوبائي أو التطعيم ذلك ، لتوفير Covid Safe Ticket لأنشطة أخرى غير الأحداث بشكل خاص في بروكسل.

*الخدمات العامة الفيدرالية للمالية تفتح أبوابها للمواطنيين
وفقاً مكتب وزير الاقتصاد الفيدرالي “فينسينت فان بيتيغيم” سيتم إعادة فتح مكاتب الخدمات العامة الفيدرالية للمالية، التي أُغلقت نهاية أكتوبر الماضي بسبب الأزمة الصحية في 1 سبتمبر.

كما يمكن الوصول أيضاً الحصول على دعم الموظفين من خلال الهاتف (عبر مركز حساب الضرائب “الفردي” أو عبر الهاتف 572.57.57 / 02 لأي سؤال آخر). أما إذا لزم الأمر ، يمكن تحديد موعد، وقد تم الحفاظ على هذا الاحتمال خلال الأزمة ، ولكن فقط في الحالات الأكثر تعقيدًا.

*ردارات جديدة على طرق والونيا
أعلن جان ميشيل توبيتي، رئيس قسم شرطة الطرق الفيدرالية في نامور، تفعيل رادارات جديدة على طرق والونيا في 1 سبتمبر.

وقال توبيتي: “في مارس ، وضعت شرطة الطرق الفيدرالية قسمين رادار بين فلوروس ونامور، و بعد ستة أشهر ، سارت القضية بشكل جيد في نامور وهاينوت”

وأوضح توبيتي : “منذ دخول راداري قسم “فلوروس سباي لا بروير” في الخدمة في E42 في مارس الماضي ، شهدنا انخفاضًا في عدد الحوادث الجسدية الخطيرة، وقد تم بالفعل ملاحظة ذلك على طريق البحر “.

وتابع قائلاً: “منذ ذلك الحين ، بدأ التحكم في متوسط ​​السرعة على أربعة أقسام أخرى من الطرق السريعة في والون من 26 أبريل بين “سينيف” و”لا لوفيير” (E19) وبين “برنيسارت” و”بيرويلز” (E42)، ومن 1 يوليو بين “سوسين” و”لابرويير” E411 باتجاه بروكسل وبين شارلروا و “Pont-à-Celles” باتجاه بروكسل.

وأضاف: “فيما يتعلق بهذه المواقع ، ليس لدينا ما يكفي من الإدراك لمعرفة ما إذا كان هناك تأثير على عدد الحوادث ولكن، سيتضاعف هذا الأسطول من المرافق اعتبارًا من 1 سبتمبر!”

*حديقة جارك خاصة بك
في الاول من سبتمبر سيدخل قانون الملكية الجديد حيز التنفيذ ، حيث يمكن أن يغير علاقات الجوار في بلجيكا.

وسيكون قانون الملكية الجديد له عواقب على خصوصية حديقتك أو خصوصية جيرانك.

وقال أستاذ قانون الملكية فينسينت ساجارت ، الذي شارك في إعداد القانون الجديد “كان هناك بالفعل شيء مثل قانون المقاييس… والأن من حقك الذهاب إلى حديقة الجيران وإنشاء سلم هناك لتقليم السياج أو تنظيف الحضيض، و يمتد هذا النشاط الآن إلى تشييد المباني بشكل ملموس ، كما يمكنك استخدام حديقة الجيران لوضع سقالات أو رافعة لبناء شيء ما على أرضك ، إذا لم يكن لديك مساحة للقيام بذلك. بالطبع ، تحتاج إلى إبلاغ الجيران مسبقًا والقيام بذلك بطريقة تسبب أقل قدر ممكن من الضرر في قطعة الأرض المجاورة. ”

واعتبارًا من 1 سبتمبر ، يحق لك التقاط الكرة أو حيوانك الأليف ، بشرط أن يكون قد انتهى به الأمر هناك عن طريق الصدفة.

وسيكون ضرب الكرة فوق السياج للنظر إلى الجار غير مسموح به، و إذا كان الجار في المنزل ، فدق الجرس أولاً، و إذا لم يكن في المنزل ، يمكنك الدخول والخروج بسرعة من الحديقة.

يذكر ان هذا القانون لم يثر فقط التساؤلات بل أيضاً رفض الكثر من المواطنين، إلا ان وزير العدل قال مؤكداً، ان أي شخص يرغب في الدخول إلى حديقة جاره لابد وأن يطلب دوماً الإذن أولأً.

*إرتفاع سعر الغرامات التي يفرضها القاضي
ارتفعت اسعار جميع الغرامات التي فرضها القاضي، والمتعلقة بالسرعة من 8.84 إلى 25.32 يورو، حيث سيتم فرض تكاليف إدارية إضافية على المخالفين.

سبق ان أُعلن في نهاية شهر مايو عن هذا القانون الجديد الذي يدخل حيز التنفيذ، و المتعلق بفرض رسوم إضافية قدرها 8.84 يورو على أولئك الذين يتعين عليهم دفع غرامة مرور أو تسوية خارج المحكمة لجرائم أخرى.

وبالنسبة لأولئك الذين يجب استدعاؤهم لأمر أو لأولئك الذين تم تغريمهم من قبل القاضي ، فإن الزيادة هي 25.32 يورو، وهي المبالغ التي تتوافق في نهاية المطاف مع التكاليف الإدارية والتشغيلية المرتبطة بمعالجة الغرامات.

ومن الآن فصاعدًا ، لم يعد المجتمع ككل هو الذي يتحمل هذه التكاليف ولكن مرتكب المخالفة نفسه، فبالنسبة لأقل غرامة مرورية، والتي تبلغ حاليًا 53 يورو ، فإن أدنى تكلفة إضافية تمثل زيادة بنسبة 17%، ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإضافية الجديدة في بلجيكا إلى 15 مليون يورو هذا العام، أما إيرادات الميزانية تصل إلى 43 مليون يورو سنويا.

وإذا دخلت هذه التعريفات الجديدة حيز التنفيذ ، فإن المالية الاتحادية للخدمات العامة “SPF Finances” تطمئن بأنه سيتم تفصيل الغرامات، حيث تؤكد “شارون بيفيز” من الخدمات الفيدرالية العامة للمالية، أن “كل خطاب غرامة سيوضح بشفافية أن المبلغ الذي يجب دفعه يتكون من الغرامة نفسها بالإضافة إلى الرسوم الإدارية الإضافية للقضية.

*إختبارات مجانية في بروكسل ضد كوفيد-19
ارتفعت عدد الإصابات بفيروس كورونا مرة أخرى في بروكسل بمعدل الإصابة ضعف المعدل الوطني ب 471 حالة لكل 100000 نسمة خلال الأسبوعين الماضيين مقارنة بـ 226 حالة على مستوى البلاد.

وتصر لجنة المجتمع المشتركة “Cocom كوكوم” على أن “الوضع الوبائي في منطقة العاصمة بروكسل مثير للقلق ويتم مراقبته عن كثب”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى