الاخباراوربيصحة ونصائح

يصاب في بلجيكا كل يوم بسكتة دماغية 60 شخص فما هي أعراضها ؟ و كيف يمكن علاجها بسرعة ؟

#الشبكة_مباشر_بروكسل

يصاب حوالي 60 شخص كل يوم في بلجيكا بسكتة دماغية أو تجلط الدم ، المعروف أيضًا باسم الاحتشاء الدماغي أو النزيف الدماغي. وهو سبب رئيسي للإعاقة لدى البالغين وثاني سبب رئيسي للوفاة في بلجيكا. ومع ذلك ، يمكن في كثير من الأحيان تجنب الإصابة الخطيرة أو الوفاة إذا تمت إزالة الجلطة الدموية بسرعة.

تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 4 بلجيكيين فوق سن 25 عام سيصاب بسكتة دماغية في مرحلة ما. وهذا خبر ليس جيد. لهذا السبب تجد رابطة أمراض القلب في بلجيكا أنه من الضروري والمفيد إجراء حملة توعية خلال أسبوع القلب السنوي من أجل تعلم التعرف على الأعراض والاستجابة بسرعة في حالة الطوارئ.

ما هي أعراض السكتة الدماغية؟
1. اعوجاج الفم.
2. ضعف مفاجئ أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق.
3. اضطرابات النطق.
4. العمى أو عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة.
5. صعوبة المشي.
6. صداع حاد مفاجئ أو غثيان أو قيء.
7. صعوبة في البلع أو الأكل.

من المهم جدًا التصرف بسرعة: إذا كنت تعتقد أنك تعرفت على الأعراض ، فاتصل برقم الطوارئ المجاني في بلجيكا 112 على الفور. وقبل إكمال المقال نتمنى منكم مشاركته لكي يصل إلى أكبر عدد ممكن، ومن المحتمل أن تنقذ حياة إنسان.

ما هي السكتة الدماغية؟
الدم الذي يتدفق من القلب غني بالأكسجين الضروري لعمل خلايا الدماغ وبقائها على قيد الحياة. وأثناء السكتة الدماغية ، تنقطع إمدادات الدم إلى الدماغ بسبب انسداد الشريان الدماغي بسبب جلطة أو حتى تمزق في بعض الأحيان. لذلك كلما أسرعنا في إزالة الجلطة ، قل الضرر.

حيث قال البروفيسور “بول دينديل” ، رئيس قسم أمراض القلب في مستشفى جيسا في مدينة هاسيلت البلجيكية: “يعتقد الكثيرون أن السكتة الدماغية هي اضطراب في الدماغ”. لكنه في الحقيقة مرض من أمراض الأوعية الدموية. وبمجرد انسداد الأوعية الدموية في الدماغ ، تموت أنسجة المخ. لذلك، كلما أسرعنا في إزالة الجلطة ، قل الضرر الذي تسببه.

في 80 في المائة من السكتات الدماغية ، يتم انسداد الشريان بمثل هذه الجلطة. ثم نتحدث عن احتشاء دماغي أو تجلط. في 20 في المائة يتعلق الأمر بنزيف في المخ. وهذا يحدث انفجار وعاء دموي دماغي.

ويتدفق الدم بعد ذلك إلى الدماغ مسبباً تلفًا مباشرًا. ولكن يوجد أيضًا ضغط من هذا الدم على أنسجة المخ ويمكن أن يعرض هذا الضغط الدورة الدموية إلى أجزاء أخرى من الدماغ للخطر. في كل من الاحتشاء الدماغي والنزيف الدماغي ، يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى شلل مؤقت أو دائم ، وفقدان الكلام أو الرؤية.

كل دقيقة مهمة:
من الضروري أن يعرف الشخص هذه الإشارات على الفور. حيث قال البروفيسور “إذا تضررت أدمغتنا ، فإن هذا يؤدي إلى اعوجاج في الوجه ، أو أن الفم يصبح معلق ،وعدم القدرة على التحدث.

لذلك من الضروري الاستجابة على الفور لمثل هذه الأعراض. وبمجرد حدوث ذلك ، يبدأ الضرر ، لأن أدمغتنا لا تستطيع تحمل نقص الأكسجين على الإطلاق. لذلك إذا انتظرت لساعات ، فإن الضرر لا يمكن إصلاحه.” لحسن الحظ ، إذا تصرفنا بسرعة ، يمكننا بالفعل حل الكثير.

وأضاف البروفيسور: “إذا كان الشخص يعاني من شلل شديد ، وتم نقله على الفور إلى المستشفى، سوف يقوم الأطباء بإذابة تلك الجلطة أو إزالتها من الأوعية الدموية من خلال قسطرة.”

الوقاية خير من العلاج:
كما هو الحال مع أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ، غالبًا ما يؤدي نمط حياتنا إلى السكتات الدماغية. “السبب عادة هو انسداد أحد الأوعية الدموية في الدماغ بسبب تصلب الشرايين ، والذي بدوره ينتج عن نمط حياة غير صحي.

وهذه هي نفس مسببات النوبات القلبية: التدخين ، قلة التمارين الرياضية ، السمنة ، السكري ، ارتفاع ضغط الدم. إما أن تتطور جلطة في القلب نفسه أو في أحد الأوعية الدموية الكبيرة في الرقبة ، وعادة ما يكون ذلك نتيجة لاضطراب نظم القلب “.

لذلك يكون السبب عادةً انسداد أحد الأوعية الدموية في الدماغ بسبب تصلب الشرايين ، والذي ينتج بدوره عن نمط الحياة غير الصحي هذا.

ويخلص البروفيسور دينديل إلى أن “منظمة الصحة العالمية أشارت قبل بضع سنوات إلى أن أسلوب الحياة الصحي يمكن أن يقلل من عدد النوبات القلبية والسكتات الدماغية بنحو 80 بالمائة”.

يستمر أسبوع القلب وحملة التوعية حول السكتات الدماغية في بلجيكا في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر. يمكن العثور على مزيد من المعلومات وكتيب حول أسبوع القلب على موقع الويب الخاص بدوري أمراض القلب في بلجيكا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى