أخبار العائلة العربية في المهجرالمرأة والطفل

أعادت ضبط قواعد التسوق بوجود كورونا

أكدت فيزا العالمية لتكنولوجيا المدفوعات أن سلوك العملاء خلال جائحة كورونا تغير بشكل كبير وعلى العديد من الأصعدة، سواء من حيث طبيعة المشتريات أو طريقة وأماكن التسوق أو سبل إتمام المدفوعات.

وبينت خلال ندوة عقدتها عن بعد بعنوان «تجارب التجزئة في المستقبل»، أن نوعية المشتريات تغيرت من قبل العملاء في السوق الإماراتي أو الأسواق الأخرى، حيث ارتفع الطلب على متاجر التخفيضات، والمستلزمات المنزلية، والصيدليات، فيما تراجع على الملابس والإكسسوارات والإلكترونيات على سبيل المثال.

وتغيرت طرق التسوق من حيث ارتفاع معدلات التسوق أونلاين والإقبال على المتاجر التي توفر سبل الأمان كطرق الدفع اللاتلامسية.

وسجلت المدفوعات اللاتلامسية في دولة الإمارات والسعودية ارتفاعاً بنسبة تقارب 10% في الربع الثاني 2020 مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، ما يؤكد إقبال المستهلكين المتنامي على التجارة اللاتلامسية.

وقال نائب الرئيس للتصميم والابتكار لدول شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في فيزا أكشاي شوبرا، «هناك تغير ليس فيما يشتريه الناس بل فيما يتعلق بمكان التسوق الذي تغير من حيث الاتجاه إلى (الأونلاين)».

وأشار إلى وجود مسارات متشابهة في كل من الإمارات والسعودية من حيث النمو الكبير في التجارة الإلكترونية، لافتاً إلى أن المتاجر التقليدية في السعودية والإمارات لا تزال تهيمن على قطاع التجزئة، لكن التجارة الإلكترونية تسجل معدلات نمو أعلى خلال فترة تفشي الجائحة.

وأكد ضرورة تكامل قنوات التسوق التقليدية مع الرقمية للتجار من مختلف الأحجام لتخطي الأزمة وضمان الاستمرارية، لافتاً إلى أن مستقبل المتاجر التقليدية لا يزال واعداً بالنسبة لتجار التجزئة الذي نجحوا بتحقيق تكامل سلس بين التجارب في المتاجر الفعلية والتسوق عبر الإنترنت بدعم من المنصات المبتكرة وعمليات التحليل الرقمية المبسطة.

وتطرق إلى دراسة سابقة لفيزا أكدت تغير العادات الشرائية للمستهلكين في الإمارات، حيث يفضل 90% منهم التسوق من متجر يستخدم أنظمة الدفع اللاتلامسية، مقارنة مع 63% على مستوى العالم، ونحو 3 من كل 4 متسوقين في الدولة (72%) لن يتسوقوا من متاجر لا توفر سوى طرق الدفع التي تتطلب تواصلاً تلامسياً مع أمين الصندوق أو أية أجهزة أخرى مشتركة، وذلك مقارنة مع 48% عالمياً.

وأشار إلى أن المنافسة ليست بين التجارة الإلكترونية ونظيرتها التقليدية في المتاجر، بل تدور بشكل أكبر حول إنشاء مقاربة تسوق تجمع هذين النموذجين لتزويد العملاء بأفضل رحلة تسوق ممكنة، ويقدم ذلك فرصة للابتكار في تجارب التجزئة المستقبلية، لا سيما في تقنيات على غرار الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتسوق بالترفيه والواقعين الافتراضي والمعزز وإنترنت الأشياء، علاوة على مجموعة من خيارات الدفع اللاتلامسية الآمنة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى