مقالات

وجهة نظر (لبنان المريض .خذلته المذهبيات الدينية والطائفية العنصرية على حساب الهوية الوطنية المشتركة)

#الشبكة_مباشر_باريس_المؤرخ د. حسن الزيدي

1-لمن لا يعرف لبنان .. هو بمساحة 10.500الف كم .أي انه الدولة 166 في المساحة من دول الأمم المتحدة ال 195.وسكانه 5.5 مليون .يحتضنه البحر الأبيض المتوسط بطول 250كم من الغرب . سورية من الشرق والشمال بطول 376كم . فلسطين وإسرائيل من الجنوب بطول 80كم .

2- له تاريخ عريق ومتداخل ومتنوع يمتد الى 5 الاف عاما قبل الميلاد.

3- على صعيد العصر الحديث فقد استقل في 1943.11.22من فرنسة وصار في اذار 1945 احد الاعضاء الستة الذين اسسوا جامعة الدول العربية .وفي أيلول 1945 شارك مندوبه بصياغة اعلان ميثاق الأمم المتحدة التي تشكلت بين أيلول وكانون اول 1945من 51 دولة حيث انظم لها كأحد المؤسسين في 1945.10.24

4- منذ عام 1943 ولأسباب طائفية لم يجر احصاء لعدد مواطنيه .مما دفع مؤسسات غير حكومية وسفارات ووكالات دولية ومنها وكالة المخابرات الامريكية ان تخمن في عام 2020 بان عدد اللواتي يحملن والذين يحملون جنسيات لبنانية هم 5.300 مليون علما بان عدد اللبنانيات واللبنانيين في المهاجر يتراوح بين 12-17بين مليونا أي 3 اضعاف شعبه الحالي الذين يتكون من ..المسلمين يشكلون /59.8 فيهم قلة من الاكراد وفيهم /30.6من السنة. و/30.5من الشيعة المسيحيين يشكلون /34 الدروز /5.2 . فيما قدرت الحكومة اللبنانية في عام 2005 بان المسلمين يشكلون /60 منهم /31 من الشيعة و /29 من السنة .المسيحيين يشكلون /35 منهم /20 موارنة كاثوليك و /12 مسيحيين اورذودوكسية و/3 طوائف مسيحية أخرى والدروز يشكلون /5. أي ان التقديرات الامريكية شبه متطابقة مع تقديرات السلطات اللبنانية مما يعني معرفتهم الدقيقة بما يجري في البلاد.

5- على الرغم من وجود 18 طائفة مذهبية فيه غير ان نسبة العرب .اي الذين اصولهم عربية فيه تزيد عن /85 حيث يوجد اكراد وارمن ومماليك ومن أصول صليبية وغيرهم.

6-كل هذا التراث الثقافي المتنوع الغني لم يساعد لبنان لان يكون نموذجا دائما للتعايش .لان معظم قادة الطوائف صاروا يقدمون الطائفة على الدين والدين على الوطن الذي صار ضحية غياب الدولة المدنية حيث ان اللبنانية واللبناني لا يتم تسجيلهم في بلادهم على انهم مواطنون لبنان دون الإشارة للقومية او الدين بل يشار لهم بدينهم ومذهبهم . أي انهم يلدون وهم مقسمون ليس فقط دينيا بل مذهبيا. لذلك فان اللبنانيين لا ينظرون لأنفسهم على انهم أبناء وطن واحد بل أبناء مناطق واحياء وحارات في وطن. فقد لا تجد مسلما في حي شبه مغلق مسيحيا ولا تجد مسيحيا في حي شبه مغلق إسلاميا ولا تجد درزيا في حي شبه مغلق سنيا او شيعيا..

7- رافق هذا التمذهب المقيت خوف من الاخر والشك فيه مما اضطره لان يتحوط في الطعام والسلاح ليحمي نفسه من جاره من مذهب اخر.

8-لذلك يحاول السني ان يستعين ويستنجد بدول تدين بالمذهب السني من خارج الحدود ومثله الشيعي ومثله المسيحي ويضطر الدرزي ان يبحث عمن يحميه من اخوته في الوطن. من هنا كثرت التدخلات الدولية في لبنان.

9- في في 29تشرين ثاني 1947قدمت بريطانية مشروعا لتقسيم فلسطين وتبنته كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي وصوت عليه 33دولة من اصل 56اعضاء الامم المتحدة في حينه وكانت الدول ال 33 دولة التي صوتت لصالحه موزعة بين دول قارة اميركة والدول الاوربية واسترالية وكندا وبعض دول اسية وافريقية كما موضح كما يلي.
(16 دولة من قارة أميركا) يدينون بالكاثوليكية والبروتستانتية ولا يربطهم بالعرب اي رابط جغرافي وسياسي هي. الولايات المتحدة الامريكية. كندة. البيرو. اورغواي. باراغواي. هايتي. فنزويلا. بنمة. كوستاريكا. البرازيل. الدومنيكان. الدومنيك الأكوادور. غواتيمالا. بوليفيه. نيكاراغوا
(13 دولة اوربية) هي كل من. فرنسة. هولندا. بلجيكا. الاتحاد السوفياتي. بيلاروسية. اوكرانية. النرويج. الدانمارك. لوكسمبورغ. نيوزيلندا. بولونية. السويد قبلت عام 1946 أيسلندا قبلت عام 1946.علما بان ايطالية واسبانية والبرتغال وفنلندا والنمسا وبلغارية وهنغارية ورمانية لم تقبل الا عام 1955 فيما لم تقبل المانية في عام 1973
دولتان من افريقية.. ليبيرية. دولة جنوب افريقية
دولة من قارة اسية -الفليبين علما بان تايلند (سيام) غابت عن التصويت
دولة أسترالية

فيما عارضته (13دولة ضد) وهي… السعودية. مصر والسودان. العراق. سورية. لبنان. افغانستان. إيران. تركية. كوبة. اليونان ذات الكثافة الأرثودوكسية. الهند. باكستان واليمن قبلتا معا في 30 ايلول عام 1947. علما بان الأردن لم يقبل الا عام 1955.

كما غابت عن التصويت (10دول) هي. المملكة المتحدة. الصين الوطنية (تايوان). تايلاند (سيلان). اثيوبية. يوغوسلافيا. الارجنتين. شيلي. كولومبيا السلفادور. الهندوراس. المكسيك.
على ان تبقى مدينة القدس ثلاثة اديان تخضع لإدارة دولية بمشاركة ممثلي الاديان الثلاثة.

علما بان جيمس فروستال وزير الدفاع الامريكي بين ايلول 1947واذار 1949 كتب في مذكراته بان عدة طرق للضغط والاكراه تمت ممارستها على الدول الاعضاء من قبل الرئيس الامريكي ترومان ووزير خارجيته جورج مارشال وستالين ووزير خارجيته وفيا توسلاف مولوتوف ورئيس الوزراء العمالي البريطاني كليمنت اتلي ووزير خارجيته ارنست بيفن ورئيس جمهورية فرنسة الاشتراكي فنسنت اوريول ورئيس وزراؤه هنري كويويل وروبرت شومان ووزير خارجيته لذلك رفضها المندوبون العرب الستة وسبعة دول تضامنت معهم
Amon Cohen, Juifs et Musulmans en Palestine et en Israël, Editions Tallandier ; 2016 Paris, p13

10- في 15 مايس 1948 تم الإعلان عن ميلاد دولة إسرائيل واعترف بها ستالين وترومان وحكومتي اتلي البريطانية و اوريول الفرنسي وتعهدوا لها بدعمها وبالدفاع عنها ضد أي اعتداء عربي او إسلامي لأن الولايات المتحدة والدول الاوربية الكبرى مارسوا (فكرة ضرب هدفين برصاصة واحدة ) حيث لا يزالون يحاولون التخلص ممن بقي من اليهود الاوربيين الاشكيناز الذين قتلوا منهم 5.100 مليونا بين 1939/1943 بعد ان كانوا قد حاصروهم في فترات سابقة في مناطق خاصة ( كيتوات) لان لهم صراعات دينية مع اليهود الشرقيين ( السي فاراد) منذ عام 29-30 حيث شارك احبار اليهود بصلب عيسى بن مريم الذي اتخذه المسيحيون نبيا والاها . كما اعتبروا وجودهم في فلسطين حالة حرب صليبية دائمة مع الإسلام كدين وكامتداد لتسعة حروب صليبية امتدت بين 1096/1291 ثم لغزوات استعمارية شملت كل الدول العربية والإسلامية بلا استثناء منذ عام 1492حيث لازالت اسبانية تستعمر الشواطئ المغربية التي عبر منها العرب المسلمون مضيق جبل طارق واحتلوا /4/3 من اسبانية لمدة 781 عاما .كما بقي النفوذ الاستعماري الأوربي الغربي في بعض الدول العربية حتى 1977 حيث استقلت جيبوتي من فرنسة .علما بان النفوذ الثقافي البريطاني والفرنسي والروسي لا يزال ينخر في أجساد الثقافات العربية والإسلامية.

11-فيما حاولت الدول العربية التصدي لها بالسلاح والمال والادعية والصلوات في عام 1948 و1967 و1973 انتهت باندحارهم وتفوق إسرائيل التي احتلت كل فلسطين وسيناء مصر 1967 وبحيرة طبرية وهضاب الجولان في عام 1973

12-في 1978.9.17 اشرف الرئيس الاميركي الدمقراطي كارتر على توقيع (اتفاقية كامب ديفد ) في الولايات المتحدة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس المصري أنور السادات تعهد بها الأول ان يعيد لمصر الأرض التي احتلها منها لقاء تعهد السادات بتطبيع العلاقات وبسلام دائم مع دولة إسرائيل ولا يزال الاتفاق ساري المفعول
13-1993.9.13 اشرف الرئيس الدمقراطي كلنتون على (اتفاقية أوسلو)عاصمة النرويج بين رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز وياسر عرفات تعهد الأول على منح الفلسطينيين حكما ذاتيا لقياد دويلة منزوعة السلاح في الضفة الغربية لنهر الأردن ومقاطعة غزة وان يكون لهم ممثلا في الأمم المتحدة وجواز سفر وقوات امنية غير قتالية لقاء تعهد عرفات بنوع أسلحة الفصائل الفلسطينية وبارك الاتفاق كل من الرئيس المصري حسني مبارك وحسين الهاشمي الحسني ملك الأردن وقابوس سلطان عمان والحسن الثاني الهاشمي الحسني المغربي وصمت شيوخ السعودية والكويت وقطر والامارات والبحرين فيما تعالت أصوات النشاز رافضة للاتفاق متمثلة بكل من حافظ الأسد الذي انشغل باحتلال لبنان بين 1976/2005وصدام قتل عام 2006والقذافي قتل عام 2011وعلي عبد الله صالح قتل عام 2017.

14- دولة اسرائيل ..دينية وعنصرية وتوسعية قائمة على الولاء المطلق للدول الكبرى ( المملكة المتحدة وفرنسة والمانية والولايات المتحدة وبقية دول حلف الأطلسي ال 26 وكذلك الى روسية والدول التي لا زالت تسير في فلكها كتوابع ثقافية واقتصادية وسياسية ) .كما انها قائمة كفكرة على كره العرب والمسلمين وتخشى السلام ويهمها وجود خصوم صغار ينبحون وينعقون ويقسمون بأيمانهم السطحي والساذج والخادع من انها ( اضعف من خيط العنكبوت) لتبرر استمرار استجدائها لمساندة الدول الاوربية والولايات المتحدة بلا حدود حيث ان كل دول حلف الأطلسي البالغة حتى الان 30دولة ويشمل 7.5 مليون عسكريا وتحت اشراف قيادة عسكرية موحدة وميزانية تبلغ 900 مليار دولار سنويا ومستعدة ان ترسل لها غواصات وطائرات لحمايتها .لذلك لا يخيفها صواريخا تشتريها ايران او اية دولة عربية من كورية او الصين او روسية وغيرها لمحاربتها لأنها تملك دائما افضل واكثر منها ويصلها مجانا لمصانعها العالية التقنية حيث صارت منذ عام 1956 وبفضل الحكومات الفرنسية والألمانية والاميركة دولة نووية . كما ان التعليم ينتشر بين مواطنيها البالغين 7 سنوات فما فوق /98 باستثناء من تطلق عليهم هي (عرب إسرائيل وبدوها الذين لا يزالون يعانون من امية وجهل ) في حين تتراوح افات الامية في كل الدول العربية 23والإسلامية 34 بين /45 بين الرجال و /60 بين النساء

15- دولة إسرائيل في نمو اقتصادي متصاعد وتوسع سياسي متنوع في ( كل) الدول العربية والإسلامية .حيث لم تعد علاقاتها العلنية مقتصرة فقط مع دولة فلسطين ومصر والأردن بل اقامت علاقات ليس فقط تجارية بل دبلوماسية وعسكرية مع كل دول مجلس التعاون الخليجي السنة وكذلك مع المغرب والسودان وموريتانية وجيبوتي وبذلك تكون علاقاتها اكثر من نصف الدول الأعضاء في الجامعة العربية ال 23 ومع مظم دول المؤتمر الإسلامي ال 57 بما فيها الدول العربية وتركية ونيجيرية واندونيسية والبانية.

16- في 1979.2.11 حصل انقلاب ديني ومذهبي ورجعي ضد نظام الشاه العلماني في ايران قادة المرجع الديني الخميني من منفاه في ضواحي باريس بتشجيع من المخابرات الفرنسية والأمريكية والإسرائيلية و تبني شعارات كاذبة عن ( الشيطان الأكبر ورومي اليهود في البحر ) وحاول ان يستعمل نفوذه المذهبي الصفوي على بعض العناصر الشيعية من خلال أموال النفط الإيراني لاستعمالها ادواتا لشرعنه النظام الصفوي في ايران من خلال تبني شعار تحرير فلسطين الذي سبق ولا يزال يرفعه نفاقا كل الحكام العرب باعتباره قميص عثمان لتبرير اضطهادهم لشعوبهم وتجويعها تحت (شعار كل شي من اجل تحرير فلسطين ) في حين لم يثبت التاريخ بان احد جنود بلاده ( استشهد في فلسطين )

17- في عام 1982استعمل الخميني بعضا من أموال نفط ايران وسلاح الطائفة والمذهب لتمويل جماعات مذهبية في جنوب لبنان حيث تأسس حزب الله براسة محمد حسين فضل الله ثم ورثه حسن عبد الكريم الذي تلقب ب نصر الله ليحاربوا دولة إسرائيل بالنيابة عن خميني . أي ان حزب الله ليس حزبا وطنيا بل طائفيا وليس لبنانيا بل تابعا لفلسفة ومذهب فارسي صفوي نسبة الى إسماعيل الصفوي ولد عام 1487في مدينة اردبيل في ايران وتوفي عام 1524 في تبريز لأغراض وطنية وسياسية لتمييزهم كونهم فرسا أولا قبل ان يكونوا مسلمين وانهم ليسوا عربا مثلما اتخذ العثمانيون قبلهم ولنفس الأسباب الوطنية والقومية المذهب الحنفي لأغراض وطنية خاصة بهم. حيث صار الحزب اداتا في خدمة النظام الإيراني يحركه لمساندة المجرم بشار ولمناصرة الحوثيين الزيدية في اليمن ومناصرة النظام العراقي العميل في العراق منذ عام 2003 وممارسة الشتائم ضد السعودية ومحاباة قطر والكويت والامارات ومهاجمة الولايات المتحدة والادعاء برمي دولة وشعب إسرائيل في البحر باعتبارها كما يقسم قسما غليظا حسن نصر الله (اوهن من خيط العنكبوت)

18- من المناسب الإشارة الى ان فكرة ومبدا المذاهب الفكرية والفقهية الإسلامية العربية والتي هي اجتهادات واراء وتفسيرات ووجهات نظر تتعلق بتفسير بعض آيات القرأن وموقفه من السلطة السياسة والميراث والزواج الخ وموجودة في كل الأديان .وتعتبر مظاهرا صحية لان أحادية الرؤيا غير ممكنة في كل مكان وزمان .حيث ظهرت الفلسفات الإسلامية في ظروف سياسية خاصة هي حسب تواريخ ميلاد أصحابها ..
A-مذهب الخوارج الاباضية نسبة الى عبد الله ابن اباض التميمي توفي عام 708م
B-المذهب الزيدي. نسبة الى زيد بن علي بن الحسين وهو الامام الخامس بالنسبة للزيدية ولد عام 695مفي المدينة وتوفي عام 740مفي المدينة
C-المذهب الحنفي نسبة الى النعمان بن ثابت عاش في العراق بين 699/767م
D-المذهب الجعفري …ينسب الى جعفر ابن محمد والملقب الصادق ولد عام 702م في المدينة في الحجاز وتوفي عام 765م/148هجري فيها وهو الامام الخامس بالنسبة للإسماعيليين والسادس بالنسبة لمن يطلق عليهم الائمة الاثني عشر بدا من امامهم الأول علي بين ابي طالب الذي ولد واستشهد عام 656م هو عربي قريشي هاشمي وليس فارسيا وانشا فلسفة ومذهبا سمي باسمه
E- المذهب الإسماعيلي نسبة الى إسماعيل بن جعفر الصادق ولد عام 722م في المدينة بالحجاز وتوفي عام 762م فيها
F-المذهب المالكي. نسبة الى مالك ابن انس عاش في المدينة بالحجاز بين 711/795
G-المذهب الشافعي نسبة الى محمد الشافعي ولد عام 767 في غزة في فلسطين وتوفي عام 820في مصر
H- المذهب الحنبلي نسبة الى احمد بن حنبل عاش في العراق أيضا بين 780/855م
I -المذهب الوهابي نسبة الى محمد بن عبد الوهاب عاش في نجد الصحراوية بين 1703/1792
J- عدة مذاهب أخرى منها الصوفية التيجانية. نسبة الى احمد بن محمد التيجاني ولد عام 1737م في مدينة فاس في المغرب وتوفي عام 1815 م/1230هجري في الجزائر وصار له اتباع .

19-في عام 1987تاسست حركة حماس السنية سلفية لا تقل طائفية ولا رجعية عن حزب الله الصفوي. براسة الشهيد احمد يسين وورثه خالد مشعل وإسماعيل هنية وبذات تتلقى هي الأخرى دعما ماليا من نظام خميني بقصد اضعاف منظمة التحرير الوطني الفلسطيني التي هي الممثل الجامع لأغلبية حركات المقاومة الفلسطينية والتي لها مندوبين في معظم الدول والمنظمات الدولية ولا زالت هذه الحركة تتلقى دعما من نظام خامني الصفوي ومن امارة قطر الغارقة في النفوذ الأمريكي والإسرائيلي..

20- المقاومة الوطنية .أي طرد الغزاة هي واجب أخلاقي ووطني على كل من قادر عليه بطرق مختلفة من بينها الرفض النفسي والمقاطعة الاقتصادية ومحاولة توفير قدرات مماثلة للخصم قبل حمل السيوف والبنادق التي قد لا تجدي نفعا. كما انها ليست احتكارا لقومية او دين او مذهب او جزب بل هي واجب على كل الاحرار والحرات وحق لهم. ولهن .

21-حروب التحرير لا يجب ان تكون لا عنصرية تعصبية ولا مذهبية .. بل وطنية عامة يشارك بها كل من يستطيع المساهمة بها من الرجال والنساء وبطرق مختلفة وليس فقط بحمل السلاح بل بحمل الفكر والعلم والتقدم الزراعي والصناعي والتعليمي والتربوية والقضائي وضمان الحريات العامة والخاصة للجميع. من خلال مؤسسات دستورية وليس كرما ولا منة من شيخ أو ا مير او سيد او امام .

22- كل من يدعي ويرغب ب(تحرير فلسطين ) لا يجب مطلقا ان يتبنى مذهبا طائفيا بل مشروعا ومنهجا وفلسفة وطنية جامعة لكل الاحرار.

23- الشعب الفلسطيني بملايينه ال 16 منهم 3.5 مليون في الضفة الغربية و2.5 مليون في قطاع غزة و2 مليون عرب إسرائيل و5.5 مليون في المهجر( الشتات) منهم 3 مليون في الأردن ونصف مليون في كل من سورية ولبنان حيث تفوق اعدادهم كل يهود العالم الذين يبلغون 15 مليونا منهم 6.5 مليون في إسرائيل و 5.5 مليون في الولايات المتحدة وهم قادرون أي الفلسطينيون (اذا )ساعدتهم الحكومات العربية والإسلامية بالمال والسلاح والاعلام ودون التدخل في شؤونهم وفرض اجندات خاصة بهم مثلما تفعل الولايات المتحدة والدول الاوربية مع دولة إسرائيل التي لن ترضخ للمانحين ..عندها سوف و(طبقا لمنطق الوجود ) سوف يعمل الفلسطينيون كل على طريقته على مشاغلة السلطات الإسرائيلية لفترات طويلة باعتبارهم ادرى واعرف من غيرهم بخصمهم الذي سوف يرضخ مهما طال الزمن للتفاوض معهم والاعتراف بهم دولة مجاورة . أي ان الاحرار من الفلسطينيين لا يحتاجون لنباح القذافي وصدام وبشار وخامنئي واتباعهم بل سوف تكون كثيرا من قوى الحرية في العالم معهم.

24- دولة إسرائيل لن تزول لا بالطائفية ولا بالأحقاد ولا بالعمالة ولا بشراء أسلحة من حلفائها لمقاتلتها . انما قد تزول وقد تضعف فقط عندما تتوفر أنظمة عربية وإسلامية دمقراطية فيها مساواة بين الناس دون التمييز بين انثى وذكر في الواجبات والحقوق وبين قومية وأخرى وبين دين واخر وبين مذهب واخر ويسود فيها العلم والمعرفة والحرية وليس التمذهب والعيش في الماضي بما فيها الجيد منه لان لل مرحلة تاريخية ظروفها المكانية والزمانية والاقتصادية.

25- لبنان ارضا وشعبا ليسا مسؤولين عن امراض وادعاءات الأنظمة العربية والإسلامية حول ( تحرير فلسطين ) في الوقت الذي تحتاج الانظمة نفسها وقياداتها لمن يحررها من التخلف والرجعية والاستبداد والطغيان والتبعيات والولاءات الدينية والمذهبية والسياسية. وهو الان حبيس من قبل قوى رجعية طائفية ومذهبية وعميلة بشكل مباشر او غير مباشر لدول اجنبية فصار لبنان مريضا لنقص في الفكر حيث هاجر ويهاجر كل من قادر ومتمكن من مواطنيه ومواطناته للبحث عن عمل وحرية ليس في ايران بل في دول شبه جزيرة العرب التي يهاجمها حسن نصر الله ليلا ونهارا وفي الدول الاوربية التي يهاجمها أيضا لأنها تنتقد وتين النظام الإيراني الرجعي والمذهبي الأوتوقراطي . كما ان العملة اللبنانية انهارت لمستويات لم تبلغها من قبل فحصل تضخم اقتصادي كبير وانخفضت قيمة المدخرات والادخارات والأجور والمعاشات وحصل غلاء معيشة فادح . كما زادت أقساط المدارس والجامعات الاهلية وهي كثيرة مما منع بعض الإباء عدم تسجيل أبنائهم في مدارسا خاصة ومتميزة فتراجع ويتراجع التعليم . كما ان الخدمات الاجتماعية والصحية تراجعت كثيرا فتحول المجتمع في اغلبه لمجتمع مريض فكريا وجسديا. في حين يعيش في رخاء السيد حسن مع مائة الف من مقاتليه الموزعين بين جنوب لبنان وفي سورية والعراق واليمن ولربما في أفغانستان ودولا اوربية ويعلن دائما بان .( طعامه وشرابه وتمويله وتسليحه كله مما يسميها الشقيقة الجمهورية الإيرانية ) في حين يعتبر المملكة السعودية وشعبها أعداء وخونة ويعتبر من يتعاون معهم خصما له ولحزبه.. كما انه يعمل على تكون ميليشياته اقوى من الجيش اللبناني كما هو حال تشكيلات الحشد الشعبي الرسمي وغير الرسمي في العراق التابعة في اغلبها الى ايران تقترب قدراتها من قدرات الجيش العراقي مما يسهل ويضمن الهيمنة الإيرانية على العراق كما هو الحال في سورية ولربما في لبنان الذي سيكون الامر فيه مسألة وقت .. علما بأن كل هذا يجري بعلم وبمباركة الولايات المتحدة ودول حلف الأطلسي وإسرائيل التي تخطط لان تتشارك مع ايران وتركية وأثيوبية واسبانية في الهيمنة على الدول العربية في اسية وفي افريقية .

26- لا اجد نفسي مضطرا لان اتحدث كثيرا عن التقدم الشامل الذي يعيش فيه الشعب داخل من يطلق الغوغائيون عليه (دويلة إسرائيل )لان كل وطنية ونزيهة ووطني ونزيه في لبنان وخارجه يعلم ذلك .

27- لا مستقبلا مستقرا الى لبنان بدون دولة علمانية ودمقراطية برلمانية وتعددية ولا مركزية
يحى لبنان وطنا عربيا علمانيا
د. المؤرخ حسن الزيدي
لبنان2022.01.10

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى