الاخبارتكنولوجيادولي

إفتتاح المنتدى العربي للإقتصاد الرقمي في إكسبو 2020 دبي بالتعاون مع الإتحاد العربي للإقتصاد الرقمي

#الشبكة_مباشر_دبي

افتتح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد و المفوض العام لمشاركة جامعة الدول العربية في إكسبو 2020 دبي اليوم الأحد الموافق 13 فبراير 2022 المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي، الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مقر إكسبو 2020 دبي بالتعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.


و افاد مصدر مسئول بأن المفوض العام ألقى كلمة في افتتاح أعمال المنتدى، أشاد في مستهلها بالدعم الذي حظيت به جامعة الدول العربية من حكومة الإمارات لإنجاح مشاركتها في معرض إكسبو 2020 دبي، كما أثنى على الجهود التي يبذلها الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي لتعزيز الاقتصاد الرقمي العربي.

و قال السفير زكي بأن الجامعة العربية حرصت حين تحضير مشاركتها في إكسبو 2020 دبي بأن تكون الفعاليات التي تنظمها متسقة مع محاور المعرض الثلاثة و هي الابتكار و الشباب و المرأة، موضحا بأنه تم اختيار موضوع الاقتصاد الرقمي لارتباطه الوثيق بهذه المحاور.

وأشار المفوض العام إلى واقع الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية الذي يتسم بضعف مساهمة الشركات الرقمية في الاقتصادات الوطنية و كذا بالتفاوت الواضح بين الدول العربية و داخل الدول نفسها.

كما أكدّ في حديثه على أهمية التسريع في تنفيذ البرامج العربية المتعلقة بتبني الرقمنة في الاقتصاد و الخدمات العمومية، و دعا في هذا الصدد إلى الاستفادة من محتوى الرؤية العربية المشتركة للإقتصاد الرقمي التي تحظى بدعم الحكومة الإماراتية، لاسيما و أن هذه الرؤية المشتركة مدرجة ضمن الملف الاقتصادي للقمة العربية المقرر عقدها في الجزائر.

كما تطرق أيضا الي بعض جهود جامعة الدول العربية في مجال التحول الرقمي، مشيرا إلى بعض المبادرات التي أطلقتها الجامعة في هذا الشأن، و أفاد في هذا السياق بأنه تقرر إدراج بند دائم على جدول أعمال القمة العربية لتناول موضوع التحول الرقمي في الدول العربية، كما أعلن عن نية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تنظيم مؤتمر عربي بمشاركة المنظمات و الدول و القطاع الخاص حول الرقمنة لإثراء النقاش و إذكاء الوعي العربي حول أهمية الاقتصاد الرقمي بصفته اقتصاد المستقبل.

و تجدر الإشارة في هذا الصدد بأن الجلسة الافتتاحية للمنتدى شهدت مشاركة رفيعة المستوى من الدول العربية، وقد أشار المتحدون فيها إلى واقع الاقتصاد الرقمي و آفاقه كما تناولوا بعض جهود الدول العربية في هذا الشأن.

كما تجدر الإشارة أيضا بأن المنتدى جزء من سلسلة من الفعاليات الهادفة إلى تعزيز مكانة الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية، و قد تناول في جلساته موضوعات الأجندة الرقمية العربية و تجارب الدول العربية في مجال التحول الرقمي، و التجارة الإلكترونية و التعليم الإلكتروني و الأمن السيبراني.

كما تم على هامش أعمال المنتدى ، توقيع تفاقية تعاون بين الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي اتفاقية و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مجال التعليم الرقمي

في كلمته الرئيسية في المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي الذي أقيم في إكسبو دبي، أشار سعادة الدكتور على محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي إلى أهمية فهم آثار التحولات العالمية المدفوعة بالابتكارات في ميادين التكنولوجيات الرقمية على المنظومات الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح الخوري بأن العالم بات يعيش مرحلة تاريخية وسط التراجع الاقتصادي الإقليمي والعالمي، في ظل الأزمة الوبائية، مشيرا إلى أن متوسط المؤشرات الاقتصادية العربية ما زال دون المستوى المطلوب، وأن هناك آفاقا وفرصا يمكن معها مضاعفة الناتج العام العربي الإجمالي الحالي والمقدر بـ 2.5 تريليون دولار، من خلال إعادة النظر في منظومات العمل الحالية على أسس “إنتاج المعرفة”.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من مبادرة “الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي” التي أعلن عنها في أبوظبي 2018، والتي تتضمن برامج عملية تتطرق للبنى التحتية الرقمية وتطوير قطاعات الخدمات الحكومية والتعليم والرعاية الصحية والتجارة والصناعة وغيرها.

وأكد الخوري أن مضاعفة الإنتاج العربي يتطلب تبني خطط اقتصادية مدروسة، تعتمد على تحرير ودعم القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، والعمل على تمكينها لتصل للأسواق المحلية والعالمي.

ودعا إلى تبني نماذج ممنهجة لتطوير قوة إقتصادية معرفية في المنطقة العربية، وخطط تستهدف بالضرورة تأسيس ودعم الشركات والمنصات التكنولوجية، كأمر أصبح ضرورة استراتيجية في ظل الهيمنة الغربية على الأسواق المحلية والعالمية وكجزء من الأمن القومي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى