صحة ونصائحمقالات

قرارات مهمة في الكويت «التنشيطية» إختيارية و إلغاء جميع قرارات «كورونا» لمكتملي التحصين و الإبقاء على الـ «pcr» لغير المحصنين.. والسفر للجميع و عودة الدوام الكامل في 13 مارس

#الشبكة_مباشر_الكويت_مدير المكتب محمد العثمان

أعلن رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد ان الحكومة نجحت بتجاوز 4 موجات من جائحة «كورونا» بأقل الأضرار صحيا واقتصاديا ومجتمعيا.
إعلان

وقال، في مؤتمر صحافي على الهواء مباشرة، إن مجلس الوزراء وافق على إلغاء قرارات قيود «كورونا» بشكل كامل لمكتملي التحصين، وقرر رص الصفوف بالمساجد وفتح المجمعات التجارية للجميع وحضور الطلبة للمدارس دون فحص الـ PCR والسماح للسفر للمحصنين وغير المحصنين.

وقال وزير الصحة د ..خالد السعيد ان الجائحة بإذن الله في طريقها إلى النهاية وسنستمر بالتشجيع على التطعيم ضد الوباء، ووجه الشكر للمواطنين على تعاونهم الذي أدى إلى تجاوز 4 موجات من فيروس كورونا.

وأضاف د.السعيد ان فاعلية اللقاح مع «أوميكرون» ضعيفة، وتتطلب الحرص على تلقي الجرعة الثالثة «التنشيطية»، مشيرا إلى انه لم ترصد آثار سلبية لها وليس لدينا حتى الآن أدلة على ظهور متحورات جديدة.

ولفت إلى ان أدوية «كوفيد» لمن لديهم عوامل اختطار، ولكن ليس الآلية الاستراتيجية الأساسية، خصوصا أنها محدودة حتى الآن.

وأكد وزير الصحة د.خالد السعيد ان التوجه العام تأييد العودة الشاملة الحضورية للمدارس ولكن سيتم التنسيق مع وزارة التربية. وأضاف: نعم وافقنا على عودة الأعراس والمؤتمرات وفتح الديوانيات وتقبل العزاء في صالات العزاء.

واتفق كل من وزير الصحة والناطق الرسمي طارق المزرم على أنه «لا شروط معينة لشركات الطيران باستثناء الالتزام بالاحترازات».

هذا، وأعلن الناطق باسم الحكومة طارق المزرم انه اعتبارا من الأحد 20 فبراير 2022 سيتم إلغاء شرط إجراء فحص الـ PCR للأشخاص «غير مكتملي التحصين ضد كورونا» قبل القدوم إلى البلاد، وإلزامهم بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام بعد الوصول مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك في حال إجراء فحص سلبي. وبين المزرم انه اعتبارا من 13 مارس المقبل ستتم عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كل الجهات الحكومية.

مشيرا إلى أن هناك تعليمات واضحة لإنجاز إجراءات صرف تعويضات شهداء «كورونا» الذين قدموا أرواحهم.

وحدد مجلس الوزراء إجراءات السفر الجديدة لمكتملي التحصين وغير مكتملي التحصين، وغير المحصنين أيضا.

رئيس الوزراء: نجحنا في تجاوز موجة جديدة من فيروس كورونا بأقل الأضرار صحيا واقتصاديا ومجتمعيا

رئيس الوزراء: نجحنا في تجاوز موجة جديدة من فيروس كورونا بأقل الأضرار صحيا واقتصاديا ومجتمعيا

رئيس الوزراء: رص الصفوف في المساجد وحضور الطلبة في المدارس بدون فحص والالتزام بلبس الكمام

و اعلن رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد ان مجلس الوزراء وافق على رص الصفوف في المساجد وحضور الطلبة في المدارس بدون فحص والالتزام بلبس الكمام

“التنشيطية”.. اختيارية ومن لم يحصل عليها يعتبر غير مكتمل التحصين ولا يمنع من السفر

وافق مجلس الوزراء على اعتبار الجرعة الثالثة “التنشيطية” اختيارية ولكن من لم يحصل عليها يعتبر غير مكتمل التحصين أما من يحصل عليها فيعتبر مكتمل التحصين.

وقالت المصادر انه في كل الاحوال سيسمح حتى لغير المطعم بحرية السفر.

د. خالد السعيد : لدينا خبرة بموجات كورونا.. ورأينا تأثير ارتفاع نسبة التطعيم إلى 85 % في حماية المنظومة الصحية بالكويت

وزير الصحة: لدينا خبرة بموجات كورونا.. ورأينا تأثير ارتفاع نسبة التطعيم إلى 85 % في حماية المنظومة الصحية بالكويت

وزير الصحة: نعم وافقنا على عودة الأعراس والمؤتمرات وفتح الديوانيات وتقبل العزاء في صالات العزاء

أوضح وزير الصحة د. خالد السعيد : نعم وافق مجلس الوزراء على عودة الأعراس والمؤتمرات وفتح الديوانيات وتقبل العزاء في صالات العزاء.

فعالية اللقاح مع أوميكرون ضعيفة وتتطلب “التنشيطية”

قال وزير الصحة د . خالد السعيد ان فعالية اللقاح مع أوميكرون ضعيفة وتتطلب “التنشيطية” ولم ترصد آثار سلبية لها وليس لدينا حتى الآن أدلة على ظهور متحورات جديدة من عدمه.

أدوية “كوفيد” لمن لديهم عوامل اختطار ولكن ليس الآلية الاستراتيجية

اعلن وزير الصحة ان أدوية “كوفيد” لمن لديهم عوامل اختطار ولكن ليس الآلية الاستراتيجية الأساسية خصوصا وانها محدودة حتى الآن.

وزير الصحة:نؤيد العودة الشاملة الحضورية للمدارس

اعلن وزير الصحة د. خالد السعيد ان التوجه العام تأييد العودة الشاملة الحضورية للمدارس ولكن سيتم التنسيق مع وزارة التربية.

د. خالد السعيد الجائحة بإذن الله في طريقها إلى النهاية

اعلن وزير الصحة د. خالد السعيد ان الجائحة بإذن الله في طريقها إلى النهاية وسنستمر بالتشجيع على التطعيم ضد الوباء ووجه الشكر المواطنين على تعاونهم والذي ادي الي تجاوز 4 موجات من فيروس كورونا

لا شروط معينة لشركات الطيران باستثناء الالتزام بالاحترازات

اتفق كل من وزير الصحة والناطق الرسمي على انه ” لا شروط معينة لشركات الطيران باستثناء الالتزام بالاحترازات “.

واعلن الناطق باسم الحكومة الكويتية انه اعتبارا من الأحد 20 فبراير 2022 سيتم إلغاء شرط إجراء فحص الـ Pcr للأشخاص “غير مكتملي التحصين ضد (كورونا)” قبل القدوم إلى البلاد.. وإلزامهم بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام بعد الوصول مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك في حال إجراء فحص سلبي.

المزرم يعلن قرارات مجلس الوزراء: عودة الدوام الكامل في 13 مارس
الكويت دولة ذات مؤسسات لديها تجارب ومخزون دوائي وغذائي

اعلن الناطق الرسمي ان الكويت دولة ذات مؤسسات لديها تجارب ومخزون دوائي وغذائي وكلنا شركاء حكومة ومجلس ومواطنين ومقيمين للعبور الي مراحل اخري متقدمة.

تعويضات الشهداء في القريب العاجل

اعلن الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم ان تعليمات واضحة لانجاز اجراءات صرف تعويضات شهداء كورونا الذين قدموا ارواحهم.

إلغاء فحص الـ Pcr للطلبة ما عدا الحالات المرضية

قرر مجلس الوزراء الغاء فحص ال Pcr للطلبة ما عدا الحالات المرضية .

إعادة عقد المؤتمرات والأعراس سواء في الأماكن المفتوحة أو المغلقة اعتبارا من 20 الجاري

قرر مجلس الوزراء إعادة عقد المؤتمرات والاعراس سواء في الاماكن المفتوحة او المغلقة اعتبارا من 20 الجاري مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.

الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم: غير صحيح جملة وتفصيلا كل ما يتم تداوله عن استقالة الحكومة أو وزير الخارجية أو أياً من أعضاء الحكومة

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم: غير صحيح جملة وتفصيلا كل ما يتم تداوله عن استقالة الحكومة أو وزير الخارجية أو أياً من أعضاء الحكومة.

إجراءات جديدة للقادمين إلى البلاد تطبق اعتبارا من الأحد المقبل تسمح بدخول غير متلقي اللقاح :

أولاً مكتملي التحصين وهم :

* من تلقي الجرعة التعزيزية ( التنشيطية ) من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمدة

•من لم يمضي تسعة أشهر على تلقيه الجرعتين.

•من تعافي من الإصابة بفيروس كورونا ولم يمضى على تاريخ الإصابة فترة ( 3 ) شهور .

وهؤلاء اقرت لهم المزايا التالية :

– إلغاء فحص ال ( PCR ) قبل وعند الوصول إلى البلاد ، و إلغاء الحجر المنزلي بعد الوصول .

ثانيا : غير مستكمل التحصين ويشمل كل من مضى تسعة أشهر على تلقيه الجرعتين.
– إلغاء فحص ( PCR ) قبل الوصول إلى البلاد.
– الالتزام بالحجر المنزلي لمدة ( 7 ) أيام بعد الوصول مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك في حال إجراء فحص ( PCR ) يؤكد الخلو من الفيروس.

ثالثا : يعتبر غير محصن كل من لم يتلقى أي لقاح
أو تلقي جرعة واحدة .
– إجراء فحص ( PCR ) قبل القبول على الرحلة بـ (72) ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا ، و يطبق الحجر المنزلي لمدة ( 7 ) أيام بعد الوصول مع إجراء فحص ( PCR ) باليوم السابع يؤكد الخلو من الفيروس وذلك لإنهاء الحجر .

انفراجة لغير المحصنين

وافق مجلس الوزراء اعتبارا من الاحد المقبل علي إعادة تقارب المصلين و السماح للمحصنين وغير المحصنين الدخول إلي المجمعات التجارية ، و السماح بالدخول إلى الأماكن المغلقة ( دور السينما – المسارح – قاعات الحفلات لغير المحصنين شريطة إجراء فحص ( PCR ) يؤكد الخلو من الفيروس قبل (72) ساعة على الأكثر ويستثنى من ذلك الأطفال من هم دون سن الـ ( 16 ) سنة ، مع الغاء التباعد بتلك الأماكن مع الالتزام بلبس الكمام وتعقيم اليدين ، و السماح باستغلال وسائل النقل الجماعي بكامل القدرة الاستيعابية للحافلة مع الالتزام بلبس الكمام ، و إعادة عقد الاجتماعات والمؤتمرات والدورات الداخلية حضورياً ، و السماح بإقامة المناسبات الاجتماعية بكافة أنواعها سواء كانت بالأماكن المغلقة أو المفتوحة على أن يتم الالتزام بالاشتراطات الصحية .

وقرر ايضا إلغاء فحص ( PCR ) الاسبوعي للطلبة غير المحصنين الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة علي ان يقتصر العزل على الحالات الايجابية أو الحالات التي تظهر عليها أعراض .

وسيتم عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كافة الجهات الحكومية وذلك اعتباراً من 13 المقبل .

42 وزارة وجهة حكومية تنتظر صرف “الأمامية”

و تسلمت وزارة المالية كشوف 44 وزارة وجهة حكومية تضمنت بيانات المستحقين صرف مكافأة الصفوف الأمامية.

وبعد الصرف للمستحقين في وزارتي الصحة والداخلية، تتبقى 42 وزارة وجهة حكومية تنتظر إشارة الصرف.

إيداع ميزانية “أمامية الداخلية” في حساب الوزارة

علمت “الأنباء” أنه تم إيداع ميزانية مكافأة الصفوف الأمامية من وزارة المالية إلى وزارة الداخلية.

ومن الأهمية ذكر أن ميزانية المكافأة تتراوح بين 195 مليون دينار و200 مليون دينار.

وكانت وزارة الداخلية قد استكملت في وقت سابق إجراءات تحويل المبالغ الي الحسابات الشخصية للمستحقين فور ايداع الميزانية.

“المباشر ” تنشر جميع القرارات المعتمدة من مجلس الوزراء حول تخفيف قيود “كورونا

وللمزيد من التفاصيل:-

قرر مجلس الوزراء في اجتماع الاعتيادي أمس تخفيف قيود مكافحة فيروس كورونا.

بدوره قال رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد إن الكويت نجحت بجهود الكوادر الطبية في تجاوز موجة جديدة من وباء فيروس «كورونا» بأقل الأضرار على المستويات الاقتصادية والصحية والمجتمعية.

وأضاف سموه، في كلمة ألقاها في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، أن «الخطة المسبقة الموضوعة من قبل الأجهزة الحكومية وعلى رأسها وزارة الصحة استطاعت التعامل مع الموجة الجديدة».

وأوضح سموه أن وزير الصحة د.خالد السعيد قدم شرحا لمجلس الوزراء عن تطورات الجائحة و«انحسار الموجة الأخيرة وارتفاع نسبة التطعيم» راجع المجلس على إثره القرارات ذات الصلة وفق توصيات «الصحة».

وذكر سموه أن «مجلس الوزراء تدارس الإجراءات المقبلة في كيفية التعايش مع فيروس كورونا ومتحوراته وألغى العديد من الإجراءات السابقة»، إذ «سيعود رص الصفوف في المساجد وتفتح المجمعات التجارية أمام الجميع وسيحضر الطلبة إلى المدارس دون فحص الـ «بي.سي.آر» مع السماح بالسفر للكافة وغيرها من الإجراءات».

وشدد سموه على أن القرارات الصادرة أمس «لا تعني نهاية الإجراءات الاحترازية الصحية الشخصية الواجبة لحماية الصحة العامة والالتزام بها خاصة ارتداء الكمام».

ولفت سمو رئيس مجلس الوزراء إلى استخلاص الكثير من الدروس والعبر والمراجعات المهمة خلال فترة الجائحة التي استمرت لقرابة العامين للأجهزة الحكومية وأعمالها وآلياتها داخليا مبينا سموه أن «الدرس الأهم هو أن الكوادر الوطنية في كل الجهات على قدر عال من المسؤولية مهما اختلفت الآراء والمقترحات ولا ننسى دور الأخوات والإخوة المقيمين العاملين في الأجهزة الحكومية».

وتوجه سموه بالشكر إلى جميع المواطنين والمقيمين على التعاون في الفترة الماضية والالتزام بالتعليمات الصحية مما كان له الأثر الكبير في تجاوز الموجة الجديدة بسرعة وبأقل الأضرار.

كما توجه سموه بالشكر إلى كل العاملين في القطاعين الحكومي والخاص نظير ما قدموه خلال تلك الفترة لخدمة الوطن والمواطنين.

من جانبه، أعلن وزير الصحة د.خالد السعيد ان الجائحة بإذن الله في طريقها إلى النهاية، مؤكدا الاستمرار بالتشجيع على التطعيم ضد الوباء. ووجه السعيد خلال المؤتمر الصحافي الشكر إلى المواطنين والمقيمين على تعاونهم والذي أدى إلى تجاوز 4 موجات من فيروس كورونا. وأضاف أن التوجه العام يتمثل في تأييد العودة الشاملة الحضورية للمدارس ولكن سيتم التنسيق مع وزارة التربية.

وعن فعالية اللقاح مع متحور أوميكرون من فيروس كورونا قال وزير الصحة د. خالد السعيد انها ضعيفة ولذلك يتطلب الأمر الحصول على الجرعة «التنشيطية»، مضيفا: لم ترصد آثار سلبية للجرعة المعززة وليس لدينا حتى الآن أدلة على ظهور متحورات جديدة من عدمه.

كما أكد السعيد موافقة مجلس الوزراء على عودة عقد المؤتمرات والاعراس سواء في الاماكن المفتوحة او المغلقة اعتبارا من 20 الجاري مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.

وردا على سؤال خلال المؤتمر عن حركة الطيران، اتفق كل من وزير الصحة والناطق الرسمي على انه لا شروط معينة لشركات الطيران باستثناء الالتزام بالاحترازات.

من جهته، أكد الناطق باسم الحكومة م.طارق المزرم أن مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية أمس إلغاء شرط إجراء فحص الـ (بي.سي.آر) للأشخاص مكتملي التحصين ضد فيروس كورونا قبل القدوم إلى البلاد وعند الوصول وكذلك الحجر المنزلي.

وأضاف المزرم في المؤتمر الصحافي الخاص باجتماع مجلس الوزراء أمس أنه اعتبارا من الأحد 20 فبراير 2022 سيتم إلغاء شرط إجراء فحص الـ(بي.سي.آر) للأشخاص «غير مكتملي التحصين ضد (كورونا)» قبل القدوم إلى البلاد.. وإلزامهم بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام بعد الوصول مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك في حال إجراء فحص سلبي، فيما سيتم إلزام غير المحصنين بإجراء فحص (بي.سي.آر) «سلبي» قبل القبول على الرحلة بـ72 ساعة.. مع تطبيق الحجر المنزلي لمدة 7 أيام بعد الوصول.. وإجراء فحص آخر في اليوم السابع يؤكد الخلو من الفيروس لإنهاء الحجر. وأضاف الناطق باسم الحكومة أنه تقرر اعتبارا من الأحد 13 مارس 2022 عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كافة الجهات الحكومية

وتابع: اعتبارا من الأحد 20 فبراير 2022 سيتم السماح بإقامة المناسبات الاجتماعية بكافة أنواعها سواء كانت بالأماكن المغلقة أو المفتوحة مع الالتزام بالاشتراطات الصحية، وإعادة عقد الاجتماعات والمؤتمرات والدورات الداخلية حضوريا، كما سيتم إلغاء شرط إجراء فحص الـ(بي.سي.آر) الأسبوعي للأطفال «غير المحصنين ضد (كورونا)» للفئة دون سن الـ16 عاما عند الحضور إلى المدارس. وردا على سؤال «الأنباء» خلال المؤتمر الصحافي عن تعويضات شهداء «كورونا»، أعلن الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم أن تعليمات واضحة لإنجاز إجراءات صرف تعويضات أولئك الذين قدموا ارواحهم في خدمة الوطن، مؤكدا أن مثل هذه التضحيات لا تنسى.

كما أكد الناطق الرسمي خلال المؤتمر ان الكويت دولة ذات مؤسسات لديها تجارب ومخزون دوائي وغذائي وكلنا شركاء حكومة ومجلس ومواطنين ومقيمين للعبور الى مراحل اخرى متقدمة.

وأضاف أنه اعتبارا من الأحد 20 فبراير 2022 تقرر تكليف وزارة الأوقاف باتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودة تقارب المصلين أثناء إقامة الصلاة في المساجد مع الحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية والمتمثلة في التطعيم ولبس الكمام وإحضار السجادة الخاصة بكل مصل، وكذلك السماح للمحصنين وغير المحصنين ضد «كورونا» بالدخول إلى المجمعات التجارية، كما قرر مجلس الوزراء السماح بدخول غير المحصنين إلى دور السينما والمسارح وقاعات الحفلات شرط إجراء فحص «pcr» يؤكد الخلو من الفيروس قبل 72 ساعة على الأكثر ويستثنى الأطفال دون سن الـ 16 عاما، وإلغاء التباعد، مع الالتزام بلبس الكمام.

وفيما يلي بيان مجلس الوزراء :

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد عصر أمس في قصر السيف برئاسة سمو رئيـس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ، وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد بما يلي:

استمع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه وزير الصحة د. خالد السعيد حول آخر مستجدات الوضع الوبائي في دولة الكويت جراء جائحة كورونا، والذي يشهد من واقع الإحصاءات إنخفاضاً في أعداد الإصابات ولله الحمد .

وأعرب مجلس الوزراء عن شكره وتقديره لكافة المواطنين والمقيمين على تعاونهم في الإلتزام بتطبيق الإشتراطات الصحية ، داعياً الجميع إلى عدم التهاون لمنع عودة انتشار الجائحة، وأعرب كذلك عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها كافة العاملين بوزارة الصحة من أطقم طبية وفنية وإدارية وفي مقدمتهم وزير الصحة على جهودهم الجبارة في التعامل مع هذه الأزمة الصحية الإستثنائية والتي ساهمت بعد فضل الله تعالى في تحسن مؤشرات تقييم الوضع الصحي في البلاد والبدء للانتقال إلى الحياة الطبيعية والآمنة سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ الكويت ومن يعيش على أرضها من كل سوء ومكروه .

ثم تدارس مجلس الوزراء توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا وقرر الآتي :

أولاً : ضوابط وشروط المحصنين :-
1- تعتبر الفئات التالية مكتملة التحصين :
 من تلقى الجرعة التعزيزية ( التنشيطية ) من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمدة لدى دولة الكويت .
 من لم يمضي تسعة أشهر على تلقيه الجرعة المكتملة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى دولة الكويت .
 من تعافي من الإصابة بفيروس كورونا ولم يمضى على تاريخ الإصابة فترة ( 3 ) شهور .

2- يعتبر غير مكتمل التحصين كل من مضى تسعة أشهر على تلقيه الجرعة المكتملة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المعتمد لدى دولة الكويت .
3- يعتبر غير محصن كل من لم يتلقى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المعتمد لدى دولة الكويت أو لم يكمل الجرعة .
4- يعمل بالقرار إعتباراً من يوم الأحد الموافق 20 /2 /2022 .

ثانياً : الإجراءات الواجب إتباعها بشأن إجراءات السفر من وإلى البلاد :-
1- السماح لغير المحصنين بالسفر .
2- إجراءات القادمين إلى البلاد :

‌أ) مكتمل التحصين :
– إلغاء فحص ( PCR ) قبل الوصول إلى البلاد.
– إلغاء فحص ( PCR ) عند الوصول إلى البلاد.
– إلغاء الحجر المنزلي المطبق بعد الوصول إلى البلاد.

ب‌) غير مكتمل التحصين :
– إلغاء فحص ( PCR ) قبل الوصول إلى البلاد.
– الالتزام بالحجر المنزلي لمدة ( 7 ) أيام بعد الوصول مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك في حال إجراء فحص
( PCR ) يؤكد الخلو من الفيروس.

ج‌) غير المحصن :
– إجراء فحص ( PCR ) قبل القبول على الرحلة بـ (72) ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا .
– يطبق الحجر المنزلي لمدة ( 7 ) أيام بعد الوصول مع إجراء فحص ( PCR ) باليوم السابع يؤكد الخلو من الفيروس وذلك لإنهاء الحجر .

3- يستثنى من ذلك الأطفال من هم دون سن الـ (16) سنة.
4- يعمل بالقرار إعتباراً من يوم الأحد الموافق 20 /2 /2022 .

حث جميع القادمين إلى البلاد على إجراء الفحص المنزلي السريع ( RAPID TEST) في حال وجود أعراض بعد العودة من السفر وفي حال ظهور نتيجة إيجابية للفحص، يتم إجراء فحص PCR للتأكيد الإصابة بالفيروس .

ثالثاً : إجراءات مواجهة فيروس كورونا :-
1- تكليـف وزارة الأوقـــاف والشئون الإسـلامية باتخـاذ الإجـراءات الكفيلـة بـعـودة تقـارب المصلين أثنـاء إقامـة الصـلاة في المسـاجد من خلال الحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية والمتمثلة بالتطعيم ولبس الكمام وإحضار السجادة الخاصة بكل مصلي.
2- السماح بالدخول للمجمعات التجارية لكافة الفئات
( المحصنين وغير المحصنين ) .
3- السماح بدخول إلى الأماكن المغلقة ( دور السينما – المسارح – قاعات الحفلات ) لغير المحصنين شريطة إجراء فحص ( PCR ) يؤكد الخلو من الفيروس قبل (72) ساعة على الأكثر ويستثنى من ذلك الأطفال من هم دون سن الـ ( 16 ) سنة ، مع الغاء التباعد بتلك الأماكن مع الالتزام بلبس الكمام وتعقيم اليدين .
4- السماح باستغلال وسائل النقل الجماعي بكامل القدرة الاستيعابية للحافلة مع الالتزام بلبس الكمام.
5- إعادة عقد الاجتماعات والمؤتمرات والدورات الداخلية حضورياً .
6- السماح بإقامة المناسبات الاجتماعية بكافة أنواعها سواء كانت بالأماكن المغلقة أو المفتوحة على أن يتم الالتزام بالاشتراطات الصحية .
7- يعمل بالإجراءات السابقة إعتباراً من يوم الأحد الموافق 20 /2 /2022.
8- عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كافة الجهات الحكومية، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 13 /3 /2022 .

رابعاً : الاشتراطات الصحية الخاصة بالحضور إلى المدارس للأطفال دون سن الـ (16) سنة :-
1- إلغاء فحص ( PCR ) الاسبوعي لغير المحصنين عند الحضور.
2- اقتصار العزل على الحالات الايجابية أو الحالات التي تظهر عليها أعراض .
3- يعمل بالقرار إعتباراً من يوم الأحد الموافق 20 /2 /2022 .

كما ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشئون الاقتصادية بشأن تقرير وزارة التجارة والصناعة (المرحلي الأول) الخاص بارتفاع أسعار السلع الغذائية ، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لدراسة جميع المقترحات والتوصيات الواردة بالتقرير لمواجهة أي زيادة في أسعار السلع الغذائية ، واتخاذ الإجراءات المناسبة التي تساهم في المحافظة على استقرار الأسعار في السوق المحلي ، وبما يحقق الصالح العام .

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصية لجنة الخدمات العامة حول الاستعدادات الواجب اتباعها لتلافي حالات الطوارئ في مرافق وزارة الصحة المختلفة، وسبل التعامل معها، وقد أثنى مجلس الوزراء على جهود وزارة الصحة الرامية إلى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في البلاد.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الصحة بالتنسيق مع كل من {وزارة الداخلية، وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزارة الأشغال العامة، قوة الإطفاء العام، والجهات التي تراها مناسبة} لوضع آلية مناسبة للتعامل مع الحالات الطارئة في المراكز الصحية والمستشفيات ومنشآت الوزارة وحمايتها، وبما يحافظ على سلامة مرتاديها ولضمان عدم تعطل أيٍ من تلك المرافق الحيوية.

ومن جانب آخر بحث مجلس الوزراء شئون مجلس الأمة ، وما انتهت إليه جلسة مجلس الأمة المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي من مناقشة الاستجواب المقدم إلى وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء من العضو / شعيب شباب المويزري ، وإثر مناقشة الاستجواب تقدم عشرة من الأعضاء بطلب طرح موضوع الثقة بوزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ، وقد تم تحديد جلسة يوم الأربعاء الموافق 16 فبراير لنظر الطلب والتصويت عليه .

وقد أشاد مجلس الوزراء بما قدمه وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء من ردود مقنعة فند فيها المحاور الواردة في صحيفة الاستجواب بكل جدارة وكفاءة ليؤكد دعمه وتضامنه مع وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء .

أبن مجلس الوزراء العالم الجليل المرحوم / الدكتور صالح محمد العجيري الذي إنتقل إلى جوار ربه يوم الخميس الماضي ، مستذكراً بالتقدير والفخر مسيرته العلمية الحافلة وإسهاماته المتميزة في مجالات العلوم والفلك والتي كان أحد أبرز روادها في دولة الكويت والمنطقة ، منوهاً بأبحاثه ومؤلفاته القيمة وإنجازاته العديدة ومن أهمها (تقويم العجيري) الذي إعتمدته دولة الكويت تقويماً رسمياً للدولة لتميزه بالدقة والذي يعد مرجعاً علمياً للتقاويم في العالم العربي والإسلامي ، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.

ثم بحث مجلس الوزراء الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للهجمة الإرهابية الجبانة لميلشيات الحوثي والتي استهدفت المطار التجاري لمدينة أبها في المملكة العربية السعودية الشقيقة مؤخراً ، وأكد مجلس الوزراء أن استمرار مسلسل مثل هذه الأعمال الإرهابية على المناطق المدنية يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وتقويضاً لأمن المملكة والمنطقة، داعياً إلى التحرك الجاد والسريع من المجتمع الدولي لردع مثل هذه الأعمال الإرهابية المجرمة ومحاسبة مرتكبيها، كما أكد مجلس الوزراء وقوف دولة الكويت الثابت والتام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في كل ما تتخذه من لا إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، معرباً عن تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى