الاخباراوربيتكنولوجيا

صعوبة الحفاظ على تشغيل أصغر مفاعلين نوويين في بلجيكا

#الشبكة_مباشر_بروكسل

قال تييري سايجمان ، الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء البلجيكية “إنجي إلكترابيل” ، إن الحفاظ على تشغيل أصغر مفاعلين نوويين في البلاد سيكون “صعبًا” وأن العمل لتحقيق ذلك لن يكتمل إلا في عام 2027.

وأشار إلى أن هذا يعني أن بلجيكا ستكون قادرة فقط على الاعتماد على أصغر مفاعلين ، Doel 4 و Tihange 3 ، اللذان يعملان بعد عام 2027.

وكان من المفترض أن تتخلص بلجيكا تدريجياً من الطاقة النووية في عام 2025 ، ولكن نظرًا لزيادة حالة الشك بشأن الطاقة نتيجة للحرب الروسية على أوكرانيا ، قررت الحكومة الفيدرالية الأسبوع الماضي إبقاء المفاعلين الأصغر سنًا مفتوحين.

بالمقابل، يقول سايجمان إن قرار الحكومة جاء بعد فوات الأوان، معتقدا أنه لن يكون من الممكن القيام بالأعمال اللازمة لإبقاء المفاعلين مفتوحين بحلول شتاء 2026.

وأضاف:”هناك تقويم مدته 5 سنوات أمامنا. لا يمكنك ضغطه. يمكنك رؤية عمر المفاعلات النووية التي تم تمديدها ولكن فقط اعتبارًا من يونيو 2027 “.

يعتقد الرئيس التنفيذي أنه من المحتمل أن يتم إخراج المفاعلات من الخدمة للسماح بمواصلة أعمال التحديث، كما يعتقد أن الوضع معقد بسبب حقيقة أن المفاعلات الأقدم ستحتاج إلى التفكيك مع تحديث أصغرها، مضيفا: “أنا قلق للغاية بشأن كيفية تحقيق ذلك. هل نمتلك الأكفاء؟ الرقم الصحيح؟”

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى