الاقتصادمقالات

معدل التضخم في هولندا هو الأعلى منذ السبعينيات

#الشبكة_مباشر_روتردام_وداد علي داوود

كشف تقرير لمكتب الإحصاء الهولندي CBS صدر اليوم الخميس أن تكلفة المعيشة في هولندا كانت أغلى في مارس/ أذار الماضي بنسبة 9.7% مقارنة بالعام السابق. وهذا هو أعلى معدل تضخم في هولندا منذ أبريل/ نيسان 1976.
ارتفعت الأسعار بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا. وارتفعت أسعار الكهرباء والغاز والتدفئة بشكل كبير. كما أصبح الطعام أكثر تكلفة بشكل ملحوظ. ارتفعت أسعار الطاقة على وجه الخصوص بشكل حاد. وكانت الطاقة أغلى بنسبة 157% مقارنة بالعام السابق.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية (من بينها الخضروات والشاي والقهوة) بشكل أسرع من الشهر السابق. جاء هذا لأن اللحوم والخضروات أصبحت أكثر تكلفة، وذلك لأن الغاز غالبًا ما يستخدم لتدفئة الصوبات الزراعية. إلى جانب أسعار الأسمدة الباهظة والمواد الخام لتغذية الحيوانات.

ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 6.2% في مارس/ أذار. بعد أن كانت الزيادة لا تزال عند 4.9% في فبراير/ شباط. وزادت تكاليف تجديد المنزل وشراء الأثاث والسجاد بأكثر من 10%.
في الأسبوع الماضي، أعلن مكتب الإحصاء الهولندي أن التضخم في هولندا قد ارتفع بنسبة تصل إلى 12% وفقًا لتنسيق الطريقة الأوروبية حتى يمكن مقارنتها بالتضخم في دول منطقة اليورو.أما التقرير الصادر اليوم الخميس، فيستند إلى حسابات مكتب الإحصاء الهولندي الخاصة التي تشمل أشياء مثل تكاليف السكن، في حين لا تأخذ الطريقة الأوروبية ذلك في الاعتبار. وتقرير اليوم يجعل من الممكن مقارنة التضخم بالتضخم في هولندا قبل عقود. في أبريل/ نيسان من عام 1976، بلغ معدل التضخم في هولندا 9.8%.

ووفقًا للخبراء، فإن الزيادة في الأجور التي يجري التفاوض عليها من المستحيل أن تعوض زيادة الأسعار. ارتفعت الأسعار التي يجري التفاوض عليها بنسبة 2.4% في الربع الأول من العام.

وعلى الرغم من أن هذه الزيادة في الأجور أعلى من العام الماضي، فإنها لا تزال أقل بكثير من ارتفاع الأسعار. وبلغ معد التضخم في الربع الأول بأكمله 7.4%.

المصدر/ NOS

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى