صحة ونصائح

النظام الغذائي الأفضل لحرق الدهون الثلاثية برأي خبيرة تغذية

#الشبكة_مباشر_بروكسل

إنّ ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم عامل خطر على صحة القلب والشرايين. وللحفاظ على صحة القلب تحتاجين إلى مراقبة مستوى ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ومستوى الدهون الثلاثية؛ من أجل الحفاظ عليها جميعها تحت السيطرة أي ضمن المعدلات الصحية.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلعك في المقال الآتي على أفضل نظام غذائي لحرق الدهون الثلاثية:


– فكري بنظام غذائي مرتفع الألياف
إن زيادة تناولك للألياف الغذائية، (وهي موجودة بوفرة في الفواكه والخضروات والحبوب…)، يقلل من امتصاص الجسم للدهون والسكريات في الأمعاء؛ وذلك يساهم في تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

– أدخلي الأسماك الدهنية إلى نظامك الغذائي

تناولي الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع
لعلّك سمعتِ طبعاً بالأوميغا3 التي تعدُّ نوعاً من الأحماض الدهنية التي تساعدك في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم. وتجدين الأوميغا 3 بوفرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والرنجة والماكريل. لذلك يُنصح بتناول وجبتين من هذه الأسماك في الأسبوع، شرط أن يتم شيّها بدل القلي الذي يُفقدها قيمتها الغذائية العالية من الأوميغا 3.
تابعي المزيد: هذا ما يفعله تناول ثمرتين من الأفوكادو في الأسبوع.. وِفق دراسة علمية

– قولي نعم للمكسرات النيئة
المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والبندق… تحتوي على كميات كبيرة من الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، وجميعها تساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

– تجنّبي الدهون المشبّعة والمهدرجة
إن أردت حرق الدهون الثلاثية، فلا بدّ من اعتماد الشيِّ بدل القلي في الزيوت المختلفة. كما يجب الانتباه للزيوت المهدرجة التي تدخل في العديد من الأطعمة والعناصر الغذائية الجاهزة، والتي غالباً ما تجدينها على ملصق المحتوى.

– قللي من تناول اللحوم الحمراء
يجب الحرص على التقليل من تناول اللحوم الحمراء في الريجيم الغذائي الخاص بحرق الدهون الثلاثية؛ لأنّ هذه اللحوم من الأطعمة التي تساهم في رفع معدّل هذه الدهون في الدم، بسبب محتواها من الدهون.

– ابتعدي عن الحلويات والسكريات
يُنصح بعدم تناول الحلويات والسكريات التي تؤثر سلباً على صحة الجسم، وتفاقم الدهون الثلاثية في الجسم.

– اتبعي حمية غذائية لخسارة الوزن
لا بد من خسارة الوزن عند وجود ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية في الجسم. لذلك ننصحك باتباع حمية صحية مدروسة منخفضة السعرات الحرارية؛ من أجل خسارة بعض الكيلوغرامات؛ خصوصاً وأنّ الفائض من السعرات الحرارية يتحول إلى دهون في الجسم.

– قومي بمزاولة الرياضة

الرياضة تساهم في خفض الدهون الثلاثية في الدم
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولاسيما التمارين الهوائية مثل السباحة والركض والمشي وركوب الدراجة تساهم في رفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL، وخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
ويوصَى بمزاولة التمارين الهوائية لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، ولمدة 5 أيام في الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى