أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربيمقالات

تعرف على الجامعات في فنلندا و ألمانيا و النرويج التي الدراسة بها مجانية للطلبة الأجانب

#الشبكة_مباشر_هلسنكي

معروف جدآ بأن الدول الأوروبية فنلندا و النرويج و ألمانيا من أكثر الوجهات الأوروبية شهرة للطلاب الأجانب. والذي يجذب الطلاب إلى هذه البلدان سياسات التعليم المجاني (مدارس وجامعات مجانية)، ومعايير ومؤسسات التعليم عالية الجودة، والأهمية التي توليها الجامعات للبحث والتدريب العملي.

تقدم فنلندا والنرويج وألمانيا معًا أكثر من
1. 500 درجة بكالوريوس
2. 2.100 درجة ماجستير

وتؤكد التصنيفات الدولية جودة برامج الدراسة الخاصة بهم، والتي تدرج جامعات من فنلندا والنرويج وألمانيا بين الأفضل في العالم.

من المهم التمييز بين أفضل الجامعات الخالية من الرسوم الدراسية في فنلندا وألمانيا والنرويج من أجل تحديد ما إذا كانت الخيار الصحيح لمغامرتك الدراسية الدولية. ولا تنس أيضًا الاطلاع على تكاليف المعيشة في ألمانيا والنرويج وفنلندا لفهم الميزانية التي تحتاجها.

سنشرح من يمكنه الدراسة مجانًا في هذه البلدان وسنقدم أمثلة على جامعات مجانية لا تكلف الطالب رسومًا دراسية. وقمنا أيضًا بتضمين متوسط ​​معدلات القبول.

1. الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في فنلندا
تنقسم الجامعات الحكومية في فنلندا إلى جامعات عامة وجامعات علوم تطبيقية. وجميعها معفاة من الرسوم الدراسية للطلاب القادمين من دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا.

ويُطلب من الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية المسجلين في درجات تدرس اللغة الإنجليزية دفع الرسوم الدراسية. ومع ذلك، فإن البرامج الدراسية التي يتم تدريسها باللغة الفنلندية أو السويدية مجانية لجميع الطلاب الدوليين.

ويبلغ الحد الأدنى للرسوم الدراسية التي تحددها الحكومة الفنلندية نحو 1.500 EUR / year لبرامج البكالوريوس والماجستير ، لكن معظم برامج الدراسة في فنلندا تفرض رسومًا دراسية أعلى من هذا المبلغ.

وتتراوح الرسوم الدراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين يلتحقون بالجامعات الفنلندية العامة من 5.000 إلى 15.000 يورو/ سنويًا ، وتعتبر جامعة هلسنكي أغلى جامعة. وعادة ما تتقاضى الجامعات الخاصة رسومًا أعلى.

تأكد أيضًا من مراعاة تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في فنلندا. يتراوح متوسط ​​النفقات بين 700 – 1.300 يورو/ شهر. والأمر يتوقف أيضًا على عادات الإنفاق الخاصة بك. وبالطبع، يمكن أن تكون التكاليف أعلى في هلسنكي.

والدراسة مجانية في فنلندا لطلاب الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية في الجامعات التالية:

1. University of Vaasa.
2. University of Helsinki.
3. Tampere University.
4. University of Turku.
5. University of Jyvaskyla.
6. Lappeenranta University of Technology (LUT University).
7. الدراسة في فنلندا: الأوراق والشروط

كيفية التقديم للدراسة الجامعية في فنلندا

2. الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في ألمانيا

بالنسبة لكل من برامج البكالوريوس والدراسات العليا، يمكنك الدراسة مجانًا في الجامعات الألمانية العامة. وهذا صحيح بشكل عام للطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم، داخل أو خارج منطقة الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

الرسوم الوحيدة المطلوبة تسمى “الرسوم الإدارية”، والتي تتكلف ما بين 100 – 350 يورو/ فصل دراسي، وهي تغطي الخدمات الطلابية، وتذاكر الحافلة إلى الجامعة، وكافيتريات الطلاب، وغير ذلك.

لكن ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية استثناء. ففي نهاية عام 2017، قررت الولاية وضع الرسوم الدراسية على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية. كما ستدفع أيضًا رسومًا دراسية في أي جامعة ألمانية حكومية إذا تابعت درجة الماجستير أو الدكتوراه في موضوع لا يتعلق بدراساتك السابقة.

وتفرض الجامعات الخاصة في ألمانيا رسومًا دراسية أعلى تتراوح بين 1.000 و 40.000 يورو في السنة. وتتراوح تكاليف المعيشة في ألمانيا بين 750 و 1.100 يورو شهريًا. ولكن يمكن أن تكون أعلى في المدن الكبرى مثل فرانكفورت أو ميونيخ.

والجامعات التي تقدم درجة الماجستير دون رسوم دراسية في ألمانيا هي:

1. RWTH Aachen University.
2. University of Mannheim.
3. University of Cologne.
4. University of Stuttgart.
5. University of Hamburg.

خطوات التقديم للدراسة الجامعية في ألمانيا

3. الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في النرويج
كما ألمانيا، تعد النرويج واحدة من الدول القليلة التي تقدم تعليمًا مجانيًا لجميع الطلاب الدوليين، سواء أكانوا من دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية أم لا.

يتعين على الطلاب فقط دفع رسوم الفصل الدراسي من 30 إلى 60 يورو لاتحاد الطلاب. وتغطي رسوم اتحاد الطلاب الخدمات الصحية والاستشارية والأنشطة الرياضية والثقافية، وكلها تقام في الحرم الجامعي.

أما في الجامعات الخاصة، سيتعين على الطلاب الوطنيين والدوليين دفع الرسوم الدراسية. ومقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، فإن الجامعات الخاصة في النرويج أرخص، حيث تتراوح الرسوم الدراسية بين 7.000 – 19.000 يورو/ سنويًا.

كما ستحتاج ما بين 700 – 1.400 يورو لتغطية نفقات المعيشة الشهرية في النرويج. في أوسلو، ستحتاج إلى 2.000 يورو/ شهريًا.

جامعات مجانية في النرويج:

1. University of Bergen.
2. NHH Norwegian School of Economics.
3. Nord University.
4. UIT The Arctic University of Norway.
5. Oslo and Akershus University College of Applied Sciences.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى