الاخباراوربيصحة ونصائح

جدري القرود بات مرضاً يهدد البشرية و بلجيكا أول دولة تطبق الحجر الصحي الإجباري على مرضاه

#الشبكة_مباشر_بروكسل

بلجيكا تفرض عزلاً لمدة 21 يوماً على مرضى جدري القرود بعد تسجيل ثلاث حالات في البلاد دفع السلطات لفرض الحظر و 14 دولة أوروبية أكدت تفشي المرض

حيث فرضت السلطات الصحية في بلجيكا حجراً صحياً على أي شخص يثبت إصابته بمرض جدري القرود وذكرت صحيفة “لا ليبر” البلجيكية أن السلطات في بروكسل أقرت خضوع المريض في عزل لمدة 21 يومًا ومع ذلك ،

تشير السلطات إلى أن المخالطين ذوي الخطورة العالية لا ينبغي أن يعزلوا أنفسهم ، بل ينصحوا هؤلاء الأشخاص بالبقاء يقظين ، لا سيما فيما يتعلق بالأشخاص ذوي المناعة المنخفضة.

حيث تؤكد 14 دولة الآن تفشي المرض ويحذر الأطباء من “ارتفاع كبير” في حالات الإصابة بالمملكة المتحدة.

وقالت السلطات الصحية في بلجيكا إن أولئك الذين أصيبوا بالفيروس سيضطرون الآن إلى عزل أنفسهم لمدة ثلاثة أسابيع ، بعد تسجيل ثلاث حالات في البلاد.

و بدأت عدد من الدول الأوروبية، تُبلغ عن انتشار مرض جدري القرود لديها، لتطالب منظمة الصحة العالمية، الدول التي تفشي بها المرض إلى تتبع قوي للمخالطين للحالات المصابة، في محاولة للسيطرة عليه ومنعه من الانتشار بشكل أكبر.

منظمة الصحة العالمية دعت لعقد اجتماع طارئ إثر التفشي المخيف لمرض جدري القرود، حيث تم تسجيل عشرات الإصابات بــ جدري القردة حول العالم.

المنظمة العاليمة المختصة بالصحة أكدت أن اللقاحات المستخدمة فعالة بنسبة 85%.

البرتغال أعلنت ارتفاع عدد الحالات المؤكدة بالمرض إلى 23 حالة.

متى ظهر جدري القرود
مرض جدرى القرود يتم التقاطه من الحيوانات البرية المصابة في أجزاء من إفريقيا، و تم اكتشافه لأول مرة في عام 1958 في القرود المحفوظة للبحث – ومن هنا ظهر الاسم.

أول حالة إصابة بشرية تم تسجيلها في عام 1970 ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، كما أنّ هذا المرض هو أحد أقارب الجدري ، مما يتسبب في ظهور طفح جلدي غالبًا ما يبدأ على الوجه ، وفقًا لموقع NHS في بريطانيا .

طرق انتشار جدري القرود
المرض ينتشر من لدغة حيوان مصاب، أو عن طريق لمس دمه أو سوائل جسمه أو فروه، كما يُعتقد أيضًا أنه ينتشر عن طريق القوارض، مثل الجرذان والفئران والسناجب.

يمكن أيضاً الإصابة بالمرض عن طريق تناول لحم حيوان مصاب لم يتم طهيه بشكل صحيح.

من طرق انتشار المرض أيضاً، لمس بثور أو قشور جلدية لجدري القرود ، أو الاقتراب الشديد من السعال والعطس من شخص مصاب.

أعراض مرض جدري القرود
الأعراض الأولى تظهر ما بين خمسة إلى 21 يومًا، وتشمل الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتورم الغدد والرعشة والإرهاق.

الطفح الجلدي عادةً يبدأ في الظهور بعد يوم إلى خمسة أيام من ظهور هذه الأعراض، و أحيانًا يتم الخلط بين الطفح الجلدي وجدري الماء، لأنه يبدأ كبقع بارزة تتحول إلى قشور صغيرة مليئة بالسوائل، وتختفي الأعراض عادة في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتتساقط القشور.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى