الاخباراوربيتكنولوجيا

في ابتكار جديد… هولنديون يخترعون ألعاب نارية “صامتة”

ابتكر استوديو التصميم Roosegaarde في هولندا ألعاب نارية “صامتة” من نوع Spark (“Spark”)، تذكرنا برحلة اليراعات المضيئة. وجاء الخبر على موقعهم الرسمي على الإنترنت.

وتعد الألعاب النارية هذه مصنوعة بالكامل من مواد عضوية، لذا فهي لا تضر بالبيئة مقارنةً بالألعاب النارية التقليدية التي تصدر الدخان وتطلق المواد الكيميائية السامة في الهواء.
واستوحى الفنان الهولندي المبدع ومؤسس استوديو Daan Studio Roosegard فكرة الألعاب النارية الصامتة من “الضوء السحري لليراعات” وقرر تحديث ثقافة الألعاب النارية من خلال دمج التصميم والتكنولوجيا.

يأتي هذا بعد أن فرضت العديد من البلديات الهولندية حظرًا على بيع أو استخدام الألعاب النارية خلال احتفالات رأس السنة. وذلك تجنبًا للإزعاج الذي تسببه علاوة على القيود التي لا تسمح بالتجمعات.

ولم يُسمح بالألعاب النارية في أمستردام عشية رأس السنة الجديدة هذا العام. وكبديل، نظمت البلدية عروض ألعاب نارية احترافية في عدة مواقع في جميع أنحاء المدينة.

وقال مجلس البلدية إن غالبية سكان أمستردام “قد اكتفوا من الإزعاج الذي تسببه الألعاب النارية”، وأن الغالبية “تؤيد فرض حظر على إطلاق الألعاب النارية الاستهلاكية”.

يمكن للجسيمات القابلة للتحلل والتي تتكون منها مفرقعات Spark أن تبقى في الهواء لساعات متتالية، والعملية برمتها صامتة تمامًا ولا تحدث أي صوت.

تشكل يراعات Roosegaarde سحابة مضيئة يبلغ حجمها عشرات الأمتار. ويمكن أن يكون الاختراع بديلاً ممتازًا للألعاب النارية الموجودة حاليًا، والتي يتم انتقادها بشدة بسبب الانبعاثات الضارة والضوضاء.

ومع ذلك، فإن المادة التي أنشأ الاستوديو منها إبداعاته الجديدة تظل سرية في الوقت الحالي حيث لا يريد المصنعون الكشف عن الأسرار خوفًا من المنافسين.

وسيقام عرض الألعاب النارية الأنيقة في الفترة من 1 إلى 3 يونيو/ حزيران في مدينة بلباو بإسبانيا، كجزء من قمة الرفاه من أجل التغيير الاجتماعي. سيتم إطلاق “اليراعات” في حديقة Doña Casilda de Iturrísar، بينما سيكون الدخول مجانيًا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى