أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

الأول من نوعه في تاريخ اللجوء لأوروبا .. اليونان تعلن منع دخول أي مهاجر غير شرعي إلى البلاد

#الشبكة_مباشر_أثينا

بعد الزيادة الحادة مؤخرا في محاولات الدخول عبر جزر بحر إيجه والحدود البرية مع تركيا، حذرت السلطات اليونانية من أنها لن تسمح بالدخول غير القانوني للمهاجرين عن طريق البر أو البحر. ويأتي هذا التحذير متزامنا مع توترات جديدة بين اليونان وتركيا.

وقال وزير الحماية المدنية اليوناني “تاكيس ثيودوريكاكوس” في تصريحات تلفزيونية أمس الثلاثاء، إن بلاده لن تسمح لأي شخص بدخول اليونان بطريقة غير شرعية، سواء عبر جزر بحر إيجه أو الحدود البرية مع تركيا.

وكان الوزير اليوناني يتحدث غداة اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لرئيس الوزراء اليوناني بمحاولة منع بيع طائرات مقاتلة من طراز (إف-16) إلى تركيا خلال زيارة للولايات المتحدة. وقال أردوغان إن رئيس الوزراء اليوناني “لم يعد موجودا بالنسبة لي”.

وأضاف” ثيودوريكاكوس” لمحطة (إيه.إن.تي1) التلفزيونية اليونانية: “لن نسمح لأي شخص بدخول اليونان بطريقة غير شرعية سواء من إيفروس أو عبر الجزر. فليدرك الجميع ذلك”.

في السياق، ذكرت بيانات الشرطة اليونانية أن نحو 12 قاربا تقل مئات المهاجرين حاولت دون جدوى العبور من الساحل التركي إلى الجزر اليونانية خلال الساعات اليومين الماضيين.

وقال خفر السواحل، أمس الثلاثاء، إن أكثر من 590 شخصا حاولوا العبور إلى البلاد عن طريق البحر في غضون ساعات قليلة.

ووفقا لبيانات الحكومة اليونانية، فإن نحو 11 ألف مهاجر دخلوا اليونان عبر الحدود البرية اليونانية التركية في منطقة إيفروس أو عبر جزر بحر إيجة في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام الجاري بزيادة 25% عن نفس الفترة من العام الماضي.

والأحد الماضي أعلن خفر السواحل اليوناني، إنقاذ عشرات المهاجرين قبالة جزيرة روديس السياحية في بحر إيجه.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن السلطات اليونانية، قولها، إن القارب الذي كان يقل 26 مهاجرا، مشيرة إلى أن القارب انقلب بسبب الرياح.

يأتي هذا في وقت تسجل فيه السلطات اليونانية أعدادا متزايدة من اللاجئين على الحدود اليونانية. وكان ذلك تكتيك ضغط لجأ إليه أردوغان بالفعل في عام 2020 عند النهر الواقع على حدود اليونان الشمالية الشرقية، والمعروف في اليونان باسم نهر إيفروس.

يشار إلى أن اليونان كانت على خط المواجهة في أزمة الهجرة في أوروبا عامي 2015 و2016، عندما وصل مليون لاجئ فروا من الحرب والفقر من سوريا والعراق وأفغانستان عبر تركيا بشكل رئيسي.

وتعد اليونان أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي، التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا في زوارق مطاطية واهية مكتظة عادة.

ووفقا لأرقام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، عبر أكثر من 2600 شخص بحر إيجه من تركيا إلى اليونان خلال العام الماضي 2021، مقارنة بأكثر من 9700 مقارنة مع نفس الفترة خلال 2020

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى