تكنولوجيامقالات

هل سيكون الذكاء الاصطناعي يومًا ما قادرًا على كتابة أطروحة للطالب ؟

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن زعري

غزا الذكاء الاصطناعي (AI) تدريجياً جميع جوانب المجتمع ، بما في ذلك مجال إنشاء المحتوى. حاليًا ، العديد من البرامج القائمة على الذكاء الاصطناعي قادرة بالفعل على كتابة نصوص كاملة بدلاً من البشر. وهذا ما يسمى “الكتابة بمساعدة الذكاء الاصطناعي”. باختصار ، تستند هذه التقنيات إلى مجموعات كبيرة من النصوص الموجودة من أجل استخراج المعنى وإنشاء أخرى جديدة. في بعض الحالات ، يجب على الإنسان العودة كثيرًا ، وفي حالات أخرى ، يكون تدخله محدودًا للغاية (ولكن في الوقت الحالي لا يزال ضروريًا). يوضح أكسل ليجاي ، أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة UCLouvain ، أن “بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي تكتب بشكل طبيعي أكثر من غيرها ، وستعتمد على البيانات الموجودة في حوزتها والتكنولوجيا المستخدمة”. تعد تقنية GPT-3 ، التي أنشأها Elon Musk ، واحدة من أكثر التقنيات كفاءة في السوق. فهو على سبيل المثال قادر على إنتاج صفحات وصفحات ذات نص متماسك بناءً على بداية الجملة. في الشهر الماضي ، تفاجأ مايك شاربلز ، الأستاذ الفخري في معهد التكنولوجيا التعليمية بالجامعة المفتوحة (إنجلترا) أيضًا على تويتر بأن الذكاء الاصطناعي هذا كان قادرًا على إكمال سؤال البداية عن طريق إنتاج نص مزخرف بالمراجع الببليوغرافية

بعض المراجع المستخدمة كانت خاطئة ، لكنها معقولة بما يكفي لعدم تنبيه المراجعين المحتملين. حتى إذا كانت التكنولوجيا لا تزال تعاني من بعض أوجه القصور ، فقد كان كافياً للأستاذ أن يؤكد أن “أي طالب يمكنه الآن إنشاء مقال أصلي كامل أو مهمة في ثوانٍ”. هل يمكنك حقًا كتابة مذكرات كاملة في بضع ثوان؟ بالنسبة إلى Hugues Bersini ، مدير مختبر الذكاء الاصطناعي في ULB ، يجب التمييز بين جزأي الرسالة: الجزء النظري والجزء العملي. “بالنسبة للجزء النظري ، لن يواجه الذكاء الاصطناعي أي مشكلة في كتابة صفحات كاملة باستخدام نصوص علمية موجودة بالفعل. عندما تفكر في الأمر ، هذا بالضبط ما يفعله الطالب عندما يستشير الأعمال الموجودة.” من ناحية أخرى ، وفقًا له ، سيكون استخدام الذكاء الاصطناعي في الجزء العملي أكثر تعقيدًا. “في هذا الجزء ، سنطلب من الطالب عملًا أصليًا. نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يعتمد على أشياء موجودة بالفعل لتعمل ، فإن كونك أصليًا يبدو معقدًا حقًا بالنسبة لي. هل سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على الخداع؟قال: أشك في ذلك ،”

ومع ذلك ، في الماضي ، تمكنت منظمة العفو الدولية بالفعل من إنشاء أغنية Beatles من البداية بناءً على ذخيرتها الكاملة. “لو لم نكن نعرف أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي موجودة ، لكنا قد خدعنا” ، يعترف الأستاذ. “ولكن ، نظرًا لأننا نعلم بوجوده ، فإنه يفاجئنا على الفور أقل من ذلك بكثير. لتقديم شيء أصلي حقًا ، عليك استخدام معرفتك بالعالم الاجتماعي ، وبيئتك ، ومراعاة توقعات الأستاذ ، أثناء الانتقال بعيدًا عنها قليلاً لمفاجأتهم. ومع ذلك ، دعونا لا ننسى أن الذكاء الاصطناعي يخلو من القدرات العلائقية أو الذكاء العاطفي “. يعتقد أكسل ليجاي ، أستاذ علوم الكمبيوتر في UCLouvain ، أن ذلك يعتمد على نوع الذاكرة. “إذا كانت الأطروحة تحتوي على الكثير من النصوص ، يمكن للذكاء الاصطناعي فعل شيء جيد بالفعل. في العلوم الإنسانية ، عادة ما يكون هناك المزيد من النصوص ، لذلك يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي فعالاً للغاية. في العلوم الصعبة ، يمكن أن يساعد طالبًا بصياغة مشكلة معقدة. وبدلاً من طلب المساعدة من الأستاذ ، يمكنه الاتصال بالذكاء الاصطناعي لمساعدته “، كما يوضح الخبير. كيف تتكيف الجامعات مع الذكاء الاصطناعي؟ “التأكد من قيام الطالب بدوره النظري بنفسه هو تحدٍ حقيقي” ، كما يعترف هوغو بيرسيني. يؤكد أكسل ليجاي: “يعرف الطلاب بالفعل أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون مفيدًا لهم”. لذلك فإن الجامعات مجبرة على التكيف ، وهم يفعلون ذلك بالفعل!
التأكد من قيام الطالب بدوره النظري بنفسه هو تحدٍ حقيقي” ، كما يعترف هوغو بيرسيني. يؤكد أكسل ليجاي: “يعرف الطلاب بالفعل أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون مفيدًا لهم”. لذلك فإن الجامعات مجبرة على التكيف ، وهم يفعلون ذلك بالفعل! في الوقت الحاضر ، أصبحت برامج مكافحة الانتحال أكثر تقدمًا. المشكلة الرئيسية التي يتعين عليهم مواجهتها ، كما قلنا ، هي أن الذكاء الاصطناعي ينشئ نصًا جديدًا ولا ينسخ فقط الجمل الموجودة في مكان آخر ، مما يجعل اكتشاف الانتحال معقدًا. ومع ذلك ، فإن هذه المشكلة موجودة منذ فجر التاريخ. يشير أكسل ليجاي إلى أنه “عندما يستلهم الطالب من أطروحة أخرى ليبتكر أطروحته الخاصة ، ويأخذ الأفكار من خلال إعادة صياغتها ، فهذا يعد بالفعل شكلاً من أشكال الانتحال”. لمواجهة هذا ، فإن برامج مكافحة الانتحال تستدعي … الذكاء الاصطناعي! “إنه يشبه إلى حد ما الفيروس ومضاد الفيروسات” ، يلخص Hugues Bersini. “إذا كانت الآلة قادرة على إنشاء شيء ما ، فهي أيضًا قادرة على اكتشاف العملية الإبداعية الكامنة وراءها. نحن حاليًا في خضم مطاردة بين الاثنين.” إلى جانب برامج مكافحة الانتحال ، يلعب الأساتذة أيضًا دورًا عند تصحيح رسالة ما. إذا أصر على حقيقة أن الجزء النظري مهم ، فإن هوغو بيرسيني يعترف بالتالي بإيلاء اهتمام خاص للجزء العملي عند تقييم أطروحة. “لأنه الجزء الأكثر أصالة من عمل الطالب ،” يشرح. وبحكم التعريف ، هو الأقل عرضة للتأثر بالذكاء الاصطناعي. بالنسبة إلى أكسل ليجاي ، لم يولد المعلمون من المطر الأخير أيضًا. يوضح قائلاً: “نحن نعرف طلابنا”. “إذا كان أسلوب الأطروحة يختلف عن أسلوبهم ، فسوف تدرك ذلك بسرعة. ستلاحظ ذلك أيضًا أثناء العرض التقديمي الشفوي. بالنسبة لي ، يجب ألا يكون الطلاب متفائلين جدًا بأنهم قد لا يفعلون أي شيء من أجل ذاكرتهم

لم يولد المعلمون من المطر الأخير أيضًا. يوضح قائلاً: “نحن نعرف طلابنا”. “إذا كان أسلوب الرسالة مختلفًا عن أسلوبهم ، فسوف ندرك ذلك بسرعة. وسنلاحظ ذلك أيضًا أثناء العرض التقديمي الشفوي. بالنسبة لي ، يجب ألا يكون الطلاب متفائلين جدًا بأنهم قد لا يفعلون أي شيء من أجل ذاكرتهم.” هل يمكن السماح بالذكاء الاصطناعي في الذكريات؟ سواء أحببنا ذلك أم لا ، فإن الذكاء الاصطناعي موجود هنا وعلينا أخذه بعين الاعتبار. بالنسبة لـ Axel Legay ، هذا ليس بالأمر السيئ. يقول: “إذا كان ذلك يساعد الطالب في أداء رسالته ، فبما أن الأستاذ يمكن أن يساعده ، فأنا شخصيًا لا أرى أي مشكلة في ذلك”. “عليك فقط وضع المؤشر في المكان المناسب. بالنسبة لي ، يمكن أن يساعده ذلك في كتابة أطروحته ، ولكن لا يفعل كل شيء من أجله. يظل الهدف من TFE هو أن يحصل الطالب على شيء منه في مهنته المستقبلية. سيصل الذكاء الاصطناعي أكثر فأكثر. إما أن نكون غاضبين ومتضايقين من استخدام الطالب له ، أو مرافقته وتقديم وصوله بطريقة لطيفة في العلوم الصعبة “.

مترجم من الفرنسية:
مصدر: la libre

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى