مقالات

كيف تبدو خطة المملكة المتحدة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

في إعلانه عن خطته للشراكة مع رواندا لإدارة الهجرة ، ادعى رئيس الوزراء بوريس جونسون ، في 14 أبريل 2022 ، أن المملكة المتحدة هي “منارة الانفتاح والكرم”. وأشاد بالتقاليد البريطانية العظيمة المتمثلة في توفير الملاذ لأولئك الذين يسعون إليه من خلال الطرق القانونية مع تحديد كيف ينوي كبح ما أسماه بالهجرة غير الشرعية. بموجب هذا المخطط الجديد ، سيتم نقل الأشخاص الذين يطلبون اللجوء في المملكة المتحدة إلى رواندا ، حيث ستتم معالجة قضاياهم. إذا تم منحهم حق اللجوء ، فسيتم تشجيعهم على البقاء في رواندا لمدة خمس سنوات على الأقل. بينما وعدت حكومة المملكة المتحدة بعمليات سلسة ، فمن غير الواضح كيف يمكن إيواء طالبي اللجوء الذين تم نقلهم من المملكة المتحدة في رواندا ، بخلاف الخطط المؤقتة لتحويل نزل سابق إلى مركز احتجاز. كما أنه لا يوجد أي إحساس بما سيحدث لأولئك الذين لم يتم منحهم حق اللجوء.

🔹️وتشكك المنظمات الدينية والدولية وحقوق الإنسان في شرعية هذه العملية. ومع ذلك ، فإن هذه المحاولة لنقل عملية الهجرة إلى الخارج ليست فريدة من نوعها. إنه جزء من إستراتيجية أوسع نطاقا تنتشرها الحكومات القوية للدول الأكثر ثراء ، من أستراليا إلى الاتحاد الأوروبي ، لتثبيط الوافدين غير المرغوب فيهم من خلال خلق ظروف معادية أو غير إنسانية. وبينما يقومون بتعهيد إدارة الهجرة إلى البلدان منخفضة الدخل ، فإن هذه البلدان الغنية تعمل على تعزيز مصالحها الجيوسياسية. أصبح النزوح البشري محركًا لما وصفه الخبراء – من الناشطة الكندية والمؤلفة هارشا واليا إلى عالم السياسة البريطاني جون سميث – بأنه إمبريالية القرن الحادي والعشرين. الهجرة ليست مجرد نتيجة للفقر وعدم المساواة والصراع والأزمات البيئية. إنها أداة سياسية.

🔹️صفقة رواندا هي أحدث استراتيجية للحكومة البريطانية لتقييد الهجرة غير المرغوب فيها إلى بريطانيا العظمى. سوزان بيلشر | صراع الأسهم سياسة الإقصاء إرسال طالبي اللجوء إلى دولة أخرى يجردهم من حقهم ، كما هو منصوص عليه في الاتفاقية الدولية للاجئين ، في النظر في قضاياهم في الدولة التي اختاروا طلب اللجوء فيها. يحرمهم من الوكالة. يضاعف نزوحهم. كما يعرضهم إلى حالة من عدم اليقين لفترات طويلة ومزيد من المخاطر ، وبالتحديد سجل رواندا المقلق في مجال حقوق الإنسان. في عام 2018 ، على وجه الخصوص ، ورد أن عشرات اللاجئين قتلوا على أيدي الشرطة الرواندية بعد احتجاجات خارج مكاتب مفوض الأمم المتحدة السامي للاجئين في منطقة كارونغي. قالت حكومة المملكة المتحدة إن المخطط سينطبق بشكل أساسي على الرجال غير المسجلين غير المسجلين. هدفها الرئيسي هو معالجة نموذج الأعمال الخاص بتهريب البشر.

🔹️تظهر الأبحاث ، مع ذلك ، أن المهاجرين غير الشرعيين يفرون في الغالب من المناطق المتأثرة بالصراع والفقر والأزمات البيئية ، من بين مشاكل أخرى. بمقارنة صفقة رواندا ، إذن ، مع فتح الملاذ الآمن للاجئين الأوكرانيين في الأسابيع الأخيرة ، من الواضح أن سياسة الهجرة في المملكة المتحدة منحازة من حيث العرق والدين ومجموعة المهارات. علاوة على ذلك ، وصف جونسون مخطط رواندا بأنه نموذج أولي ، مما يشير إلى أنه يمكن تكراره في مكان آخر. من المؤكد أن هناك سوابق ، بما في ذلك الترتيبات الأسترالية الشائنة مع ناورو ومع بابوا غينيا الجديدة لإيواء طالبي اللجوء في جزيرة مانوس. وتعتبر هذه المراكز المزعومة أماكن احتجاز بالفعل. في غضون ذلك ، يجري الاتحاد الأوروبي محادثات ، عبر وكالة الحدود وخفر السواحل فرونتكس ، مع حكومة النيجر لإنشاء مناطق حدودية على الأراضي الأفريقية. وبدعم من المنظمة الدولية للهجرة ، فإن الهدف هو إبقاء الأشخاص غير المسجلين هناك أثناء معالجة قضاياهم.

http://conversation.uk

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى