الاخباراوربي

ظاهرة خارقة: مياه بحيرة هولندية تتحول بالكامل إلى اللون الوردي

#الشبكة_مباشر_روتردام_وداد علي داود

كشفت جمعية Natuurmonumenten أن لون مياه بحيرة هولندية في محمية تيكسيل الطبيعية في هولندا يتحول تدريجيًا إلى اللون الوردي مرة أخرى بعد خمس سنوات.
تتكرر ظاهرة طبيعية خارقة بعد خمس سنوات من حدوثها أول مرة. تتحول مياه بحيرة Wagejot في Texel إلى اللون الوردي تمامًا كما حدث في عام 2017. ولا تستبعد جمعية المحافظة على المعالم الطبيعية في هولندا Natuurmonumenten احتمال أن يصبح الماء بالكامل ورديًا تماًمًا.

تمتد بحيرة Wagejot بالقرب من قرية Oosterend. وهي ليست بحيرة طبيعية ولكنها حفرت في السبعينيات من القرن الماضي من أجل سد جديد قريب. ولكن الآن هناك ظاهرة طبيعية مدهشة في البحيرة.

يتحول الماء ببطء ولكن بمعدل ثابت إلى اللون الوردي. وأبدى فورستر إيكارد بوت جمعية Natuurmonumenten اندهاشه قائلًا: “افترضنا أن شيئًا كهذا سيحدث مرة واحدة فقط، وفرصة حدوث ذلك مرة أخرى صغيرة. لذلك عندما نظرنا إلى قمة السد أمس لم نتوقع أنه حقيقة بالفعل”.

ما السبب

ويعتقد بوت أن سبب تحول مياه البحيرة الهولندية إلى اللون الوردي هو نفسه في عام 2017؛ كتب المعهد الملكي الهولندي لأبحاث البحار قبل خمس سنوات أن اللون الوردي ربما ارتبط بالجفاف الشديد في الجزيرة، والذي تسبب في ارتفاع الملوحة في الماء بنسبة كبيرة للغاية واحتوائه على القليل من الأوكسجين”.

جزر وفجل‌

ثم عثر الباحثون على طحالب Dunaliella salina في الماء. وهي نبات صغير جدًا يمكنه تحمل المياه المالحة ويفرز مادة شبيهة بالكاروتين التي يمكن مقارنتها بألوان الجزر والفجل. ويمكن لهذه الطحالب أن تحول البحيرات إلى اللون الوردي الفاتح إذا نمت بكميات كبيرة.

ووجد الباحثون أيضًا dinoflagellate Oxyrrhis marina. يرتبط بريق البحر بهذا المخلوق، إلى جانب الطحالب التي تجعل البحر يلمع أحيانًا.

وعلى الرغم من أن اللون الوردي له تأثير كميائي على مياه البحيرة، فإن الخبراء يرون أنه ظاهرة طبيعية جدًا في هذه الحالة، ولا يعتقد أن حدوث ذلك أمر ضار. الشيء الوحيد المقلق هو أنه يحدث غالبًا عندما يصبح الطقس أكثر دفئًا وجفافًا.

المصدر/ NOS

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى