أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالمرأة والطفلاوربي

تعرّف على أهم مميزات هذه السنة الدراسية المختلفة في بلجيكا ..

#الشبكة_مباشر_بروكسل

سيكون الدخول المدرسي القادم في المدارس البلجيكية مختلفا عن السنوات الماضية، وذلك في أعقاب تبني اتحاد والونيا – بروكسل الربيع الماضي قواعد مدرسية جديدة.

و اعتبارًا من هذا العام الدراسي ، ستتم العودة إلى المدرسة كل يوم اثنين أخير من شهر أغسطس، ولن تنتهي السنة الدراسية في 30 يونيو ، بل تنتهي في أول جمعة من شهر يوليو.

وتأتي هذه التغييرات الجديدة في أعقاب تبني اتحاد والونيا – بروكسل الربيع الماضي قواعد مدرسية جديدة، تهدف إلى التناوب طوال العام على فترات من سبعة أسابيع من الفصل تليها أسبوعين من الإجازة، بحيث ستزداد إجازات جميع القديسين والكرنفال من أسبوع إلى أسبوعين ، بينما ستنخفض العطلة الصيفية إلى 7 أسابيع.

ومع ذلك ، لن يتم تطبيق هذا التقويم الجديد إلا على المدارس في والونيا وبروكسل، فيما ستستمر فلاندرز والمجتمع الناطق بالألمانية في تطبيق التقويم القديم.

ومن بين خمسة عشر أسبوعًا من الإجازات المدرسية الممنوحة كل عام ، سيبقى حوالي عشرة فقط في وقت واحد في المجتمعات الثلاثة، كما أن مؤسسات التعليم العالي في FWB لا تغير فترات إجازتها.

حتى إذا تم تعديل التقويم المدرسي الجديد في التعليم الإلزامي ، فسيظل له نفس عدد أيام الفصل ، أي 182 يومًا في السنة.

الجذع المشترك الجديد يصل إلى المرحلة الابتدائية
بموجب ميثاق التميز في التدريس ، سيتم تطبيق الجذع المشترك الجديد من بداية العام الدراسي في العامين الأول والثاني من المدرسة الابتدائية، حيث تم اعتماد أنظمة مرجعية جديدة التي تستخدم لتحديد برامج الدورة التدريبية لهذا الغرض في الربيع الماضي.

ويهدف الجذع المشترك الجديد إلى إعطاء سلسلة من المهارات الجديدة في تقديم الدروس ، دون الابتعاد عن المهارات التي تعتبر ضرورية كالقراءة ،و الكتابة ، وتم إعادة تصميم المسار المدرسي بهدف توفير وضوح أكبر وتقدم أفضل في التعلم.

وسيتم تطبيق الجذع الأساسي المشترك على الابتدائية الثالثة والرابعة في بداية العام الدراسي 2023.

ستعمل السنوات الدراسية التالية – من المرحلة الابتدائية الخامسة إلى الثانوية الثالثة – على دمجها تدريجيًا بين عامي 2024 و 2028.

مرافقة شخصية
سيتم تطبيق أحكام جديدة توفر الدعم الشخصي لتلاميذ المدارس الابتدائية بشكل تدريجي اعتبارًا من هذا العام من أجل دعم إدخال المناهج الأساسية المشتركة الجديدة وتقليل مخاطر الفشل.

ولتحسين هذا الدعم للتلاميذ ، يوفر النظام ، لأول عامين من المدرسة الابتدائية ، إمكانية تعيين معلم ثانٍ في الفصل لمدة أربع فترات (50 دقيقة) كل أسبوع.

وفي الصف الثالث والرابع الابتدائي ، ستكون هناك فترتان ، وفترة واحدة في الصفين الابتدائي الخامس والسادس.

وقد تم توفير وسائل إشراف إضافية لهذا الغرض، حيث سيتم تطبيق الآلية لاحقًا في المدرسة الثانوية.

وبالتالي ينبغي أن يكون بالإمكان توفير حوالي 10000 فترة دعم هذا العام ، أي 424 مكافئ بدوام كامل (FTE).
بمجموع 40.000 فترة دعم

تغييرات على مرسوم التسجيل

تم تعديل المرسوم الجديد الذي يحكم الالتحاق بالمدارس الثانوية في يناير الماضي ، وسيحقق آثاره الكاملة اعتبارًا من هذا العام الدراسي ، ولكن دون تغيير جذري في طريقة تحديد الأماكن في أكثر المدارس المرغوبة.

وسيتم تطبيق التغييرات على الأطفال الذين يلتحقون بالمرحلة الابتدائية السادسة هذا العام والذين سيدخلون المرحلة الثانوية الأولى في بداية العام الدراسي 2023 ، وكذلك على جميع الأفواج المتتالية.

ويعتمد تخصيص الأماكن في المرحلة الثانوية 1 دائمًا على معيار المسافة ، حيث ستتراجع أهمية معيار المسافة بين المنزل والمدرسة الابتدائية بشكل كبير لصالح المسافة بين المدرسة الثانوية المرغوبة والمنزل.

و سيظل إجراء التسجيل الذي سيبدأ كالمعتاد في فبراير المقبلمركزيًا ، مع فترة تسجيل مماثلة للجميع واستمارة تسجيل واحدة (FUI) حيث يجب على الآباء دائمًا أن يعلنوا عن اختيارهم للمدرسة لطفلهم.

ويتم الحفاظ على أولويات التسجيل المعمول بها، مثل وجود شقيق مسجل بالفعل في المدرسة ، أو أن يكون أحد الوالدين يعمل هناك.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى