أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالاقتصاداوربي

الحكومة البلجيكية تقدم مساعدة للعوائل بقيمة 392 يورو على مدار شهرين لدفع فواتير الطاقة الخاصة بهم

#الشبكة_مباشر_بروكسل

الحكومة البلجيكية تقدم مساعدة للعوائل بقيمة 392 يورو على مدار شهرين لدفع فواتير الطاقة الخاصة بهم

ولكن الحكومة لم تتفق على سعر مخفض حقيقي يمتد إلى الطبقة المتوسطة…!!

ظهر وزراء مبتسمون للغاية في مؤتمر صحفي يوم الجمعة للإعلان عن حزمة جديدة من الإجراءات لمساعدة الأفراد والشركات على دفع فواتير الطاقة الخاصة بهم. بحسب تقرير صحيفة “DH”.

دوماً ما يحاول سياسينا اللحصول على اللقطة الأولى من خلال نشر الخبر أولاً، فمن ينشر الخبر اولاً توجه إليه الأضواء.

رغبة الوزراء في الإعلان عن المساعدات الجديدة بدت مقنعة للغاية لدرجة أن حساباتهم على تويتر إنفجرت بالفعل من كمية التغريدات التي أبلغت ولخصت وشرحت كل هذه القرارات حتى قبل بدء المؤتمر الصحفي نفسه.

قررت الحكومة الفيدرالية التدخل لإنقاذ البلاد في شهري نوفمبر وديسمبر وتحديداً بنسبة 85%من السكان غير المشمولين بالتعرفة الاجتماعية.

هذا التدخل ، الذي سيتم خصمه من فواتير الإيداع لنهاية العام ، يصل إلى 135 يورو شهريًا للغاز و 61 يورو شهريًا للكهرباء.

ومع ذلك ، من أجل عدم إفادة أولئك الذين لا يواجهون صعوبات مالية كبيرة ، فإن 15% من السكان ذوي الدخل الأعلى سيكونون مسؤولين عن فرض ضريبة على هذه المساعدة.

كما سيتم منح المساعدة للأشخاص غير المتزوجين الذين لا يتجاوز صافي دخلهم السنوي الخاضع للضريبة 62 ألف يورو ، للأزواج الذين لا يتجاوز صافي دخلهم السنوي الخاضع للضريبة 125 ألف يورو. اما من هم مع معال إضافي ،ستتم إضافة 3700 يورو إلى صافي الدخل السنوي الخاضع للضريبة. كما تقرر رفع قيمة شيك زيت الوقود من 225 يورو إلى 300 يورو.

خلقنا لنعارض
لم تتوان المعارضة عن هذه الفرصة للتنديد على الفور باتفاق الحد الأدنى. وفقاً للسيد ماكسيم بريفو ، رئيس حزب des Engagés ، لأنه لا يوجد “حد أقصى للسعر” وأن “بعض الإجراءات سريعة الزوال وغير الهيكلية أو المائلة لتخفيف الأمر على السكان حقًا”.

أما بالنسبة لبيتر ميرتنز ، من حزب العمال اليساري PTB ، فإن هذا يعني أن تطلب من الناس “تدبروا أنفسكم”.

ويقول ميرتنز، قبل هذا الإجتماع الثالث المصغر للوزراء KERN عن الطاقة ، تعلقت الآمال بفكرة منح تعريفة اجتماعية موسعة للطبقة المتوسطة، أي تقييد الفاتورة بالكامل.

وأشار العضو اليساري إلى ان الصيغة التي نشرتها الحكومة هي مجرد “حزمة الطاقة الأساسية بسعر مخفض” ، وهي بكل بساطة طريقة أخرى لمساعدة الطبقة المتوسطة للدفاع عن الحكومة الفيدرالية.حسب قوله.

وتابع. يكلف “هذا الإجراء بالفعل 1.5 مليار يورو. فإذا كان من الضروري إنشاء تعريفة اجتماعية حقيقية ، لكان ذلك يمثل مبالغ هائلة” .

وأضاف بيتر ميرتنز. إذا استمرت المناقشات كثيرًا ، فذلك أيضًا بسبب وجود خلاف حول كيفية تخصيص المساعدة. “الليبراليون يريدون نفس المبلغ للجميع بغض النظر عن الدخل ، كما يريد أنصار البيئة والاشتراكيون المزيد من المساعدات المناسبة للدخل” ، تماماً مثلما يقول اليساريين.

وعلى يبدو أن الضغط الذي مارسته منظمات أصحاب العمل والنقابات قد أتى بثماره. فقد تم تحديد مجموعة ضخمة من تدابير الدعم للعاملين لحسابهم الخاص والشركات ، والتي تشمل تأجيل مدفوعات الضرائب ، والإعفاء الضريبي لتدابير المساعدة الإقليمية ، ووقف حالات الإفلاس أو حتى تخفيض رسوم الإنتاج على الغاز والكهرباء.

سيتم توفير خطط السداد الأطول للمساهمات الاجتماعية للعاملين لحسابهم الخاص ، بالإضافة إلى حق التجسير المؤقت وكذلك البطالة المؤقتة. إلا ان اتحاد الطبقات المتوسطة UCM اعتبر أنها كانت “خطوة أولى في الاتجاه الصحيح” لكنها تظل “غير كافية على الإطلاق”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى