الاخباراوربي

مراسم جنازة الملكة إليزابيث يوم الأثنين القادم … من يمكن الاشتراك فيها و من لم يمكن له الأشتراك؟

#الشبكة_مباشر_مباشر_لندن

متى تبدأ مراسم جنازة الملكة إليزابيث وهل يمكن الاشتراك فيها؟

عن عمر يناهز 96 عامًا توفيت أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش في الثامن من سبتمبر 2022 في قصر باكنغهام، فمتى تبدأ مراسم جنازة الملكة إليزابيث المقررة في العاصمة لندن وما تفاصيلها؟

مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية

ستقام جنازة الملكة الرسمية يوم الإثنين 19 سبتمبر في الساعة 9 صباحًا مع دق جرس ساعة بيغ بن الشهيرة، ثم ستحمل كتيبة من البحرية الملكية مكونة من 142 بحارًا نعش الملكة الراحلة في موكب جنازة مهيب من قصر وستمنستر إلى كنيسة وستمنستر آبي، لتصل في الساعة الـ11 صباحًا حيث تبدأ الجنازة رسميًّا. وستحل دقيقتا صمت في جميع أنحاء البلاد وهي تدخل الكنيسة قبيل الظهيرة بقليل.

هذا وستكون إليزابيث الثانية أول ملكة بريطانية تقام جنازتها في وستمنستر آبي منذ عام 1760.

هل سيكون يوم جنازة الملكة عطلة رسمية؟
نعم، وافق الملك تشارلز الثالث على يوم العطلة لإنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية واسكتلندا في أول اجتماع له مع المجلس الملكي الخاص في قصر سانت جيمس. وعلى إثر ذلك ستُغلَق المدارس والمكاتب ومعظم المتاجر والبنوك ومكاتب البريد أيضًا.

هل سيكون هناك موكب للجنازة؟
الكشف عن تفاصيل الجنازة
تفاصيل جنازة الملكة إليزابيث

سيرقد جثمان الملكة الراحلة في قصر وستمنستر أربعة أيام قبل موعد الجنازة مباشرة، ثم تُنقَل الجنازة صباحًا على بعد مئات الأمتار إلى الكنيسة المجاورة. وسيسير الموكب المهيب ليصل إلى هايد بارك كورنر، وعند هذه النقطة سيُنقَل التابوت برًّا إلى قلعة وندسور.

هل ستُغلَق الطرقات وسط لندن؟
نعم، سيترتب على هذا الحدث المهم في تاريخ بريطانيا اضطراب كبير وسط لندن يوم الجنازة والأيام التي تسبقها.

أين ستُدفَن الملكة؟
ستُدفَن الملكة إليزابيث الثانية في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية في قلعة وندسور إلى جانب والديها.

هل يمكنني حضور جنازة الملكة؟
مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية
من يحق له حضور جنازة الملكة إليزابيث؟ (أنسبلاش)
لا؛ يُسمَح فقط لألفي ضيف دُعُوا رسميًّا بحضور الجنازة في وستمنستر آبي. ومع ذلك يمكنك التوجه إلى المركز التجاري حيث سيُفسَح المجال للمعزيين.

إليك محطات مترو الأنفاق القريبة من المركز: (Hyde Park Corner) و(Green Park) و(Charing Cross) و(St James’s Park)، ولكن ينبغي التحقق من جدول الرحلات سلفًا.

من ينظم جنازة الملكة؟
ينظم إيرل مارشال فعاليات الدولة، ويشمل ذلك الافتتاح الرسمي للبرلمان والجنازات الملكية. وتقليديًّا يشغل هذا المنصب الدوق الأعلى رتبة في المملكة، وهو دوق نورفولك.

هل ستُبَث جنازة الملكة على شاشة التلفزيون؟
نعم، سيُسمَح لكاميرات التلفزيون داخل وستمنستر آبي ببث الجنازة بثًّا مباشرًا.

أي أفراد العائلة المالكة سيحضرون جنازة الملكة؟

لم يُعلَن بعد عن تفاصيل الجنازة، لكن يتوقع حضور جميع أفراد العائلة المالكة الكبار: الملك تشارلز الثالث وزوجته كاميلا الملكة القرينة ودوق ودوقة كورنوال (ويليام وكيت) والأميرة (آن) وإيرل إسيكس (إدوارد) ودوق يورك (أندرو) وأطفالهم.

أين يمكنني تقديم العزاء؟

ستحل دقيقة صمت قبل الجنازة بيوم -الأحد 18 سبتمبر- في جميع أنحاء البلاد عند الساعة الـ8 مساءً. واعتبارًا من أمس يرقد جثمان الملكة في قصر وستمنستر حيث يمكن للمعزين التقدم ورؤية نعشها بعد أن فتح القصر أبوابه للجمهور على مدار 24 ساعة ابتداء من يوم الأربعاء في الساعة الخامسة مساءً.

يُسمَح أيضًا بترك الزهور في قصر باكنغهام في مناطق معينة مع منع أشياء مثل الدمى.

وأخيرًا، وضعت السلطات المحلية كتب تعزية في المكتبات والمجالس وغيرها من المباني.

من المدعويين؟

أرسلت بريطانيا دعوات إلى قادة كل دول العالم تقريبا لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية التي تقام الاثنين المقبل، وتجاهلت 6 دول على الأقل.

وفي المجمل، بعثت وزارة الخارجية البريطانية دعوات بخط اليد إلى نحو ألف من الشخصيات العامة في أنحاء العالم لحضور الجنازة، وقبلها مراسم استقبال يعقدها الملك تشارلز الثالث الأحد المقبل.

وآخر موعد للرد على تلك الدعوات هو اليوم الخميس، وبعد ذلك سيضع المسؤولون الخطة النهائية لمواقع الضيوف خلال تلك المراسم.

ولم توجه الدعوة إلى النظام السوري وفنزويلا، لأن بريطانيا ليست لها حاليا علاقات دبلوماسية معهما.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قوله إن أفغانستان ليست مدعوة “بسبب الوضع السياسي الحالي فيها”، وفق تعبيره. وتتولى حركة طالبان مقاليد الحكم في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأميركية نهاية أغسطس/آب 2021.

و من غير المدعوين؟

ولم تدع بريطانيا أي ممثلين لروسيا أو بيلاروسيا، بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا، كما لم تدع قادة ميانمار.

في المقابل، انتقد نواب بريطانيون مشمولون بعقوبات من الحكومة الصينية قرار دعوة الصين إلى الجنازة.

وطالب هؤلاء النواب بمنع ممثلي الصين من دخول قصر وستمنستر، حيث يوجد حاليا نعش الملكة ليودعها البريطانيون. وكان البرلمان البريطاني صوت العام الماضي لصالح وصف معاملة السلطات الصينية لمسلمي الإيغور في شينجيانغ بـ”الإبادة الجماعية”.

المثدر:رويتر +الجزيرة+الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى