الاخبارالاقتصاداوربي

صعود الجنيه الإسترليني و اليورو يواصلان الصعود و الدولار يتراجع أمام معظم العملات

#الشبكة_مباشر_لندن

حقق الجنيه الإسترليني في تعاملات متقلبة اليوم الخميس، ارتفاعا كبيرا مع تراجع الدولار أمام معظم العملات، في وقت عاد فيه اليورو للارتفاع مجددا مقابل الدولار.

وجاء ارتفاع الإسترليني في ظل ارتياح المستثمرين من شراء بنك إنجلترا لسندات طويلة الأجل لإعادة الاستقرار إلى السوق.

ومع نهاية تعاملات الخميس، ارتفع الإسترليني 1.4% إلى 1.1034 دولار. وبعد أن كان وصل إلى أدنى مستوى له منذ 37 عاما عند 1.0327 دولار قبل ثلاثة أيام، ارتفع الجنيه الاسترليني 6.4 % مقابل الدولار.

وجاء انتعاش الإسترليني جزئيا إلى تحرك بنك إنجلترا لشراء السندات. واشترى البنك المركزي الخميس سندات حكومية بريطانية بآجال استحقاق تزيد على 20 عاما بقيمة 1.415 مليار جنيه استرليني (1.55 مليار دولار) في اليوم الثاني من برنامج بمليارات الجنيهات الاسترلينية يهدف لتحقيق الاستقرار في السوق.

وكان الإسترليني قد انخفض في بداية التعاملات الخميس بالتزامن مع دفاع رئيسة الوزراء “ليز تراس” عن ميزانية الحكومة القائمة على خفض الضرائب.

أما العملة الأوروبية الموحدة اليورو فقد ارتفعت بنسبة 0.4 % مقابل الدولار إلى 0.9767 دولار، بعد تراجع خلال اليومين الماضيين.

في مقابل ذلك، تراجع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسة، حيث انخفض في أحدث التعاملات 0.1 % عند 112.454.

وكانت بيانات صدرت قبل أيام عن المفوضية الأوروبية قد أظهرت انخفاض المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع في شهر سبتمبر/أيلول الجاري، مع تراجع الثقة بين الشركات والمستهلكين الذين يشعرون أيضا بالتشاؤم بشأن اتجاهات الأسعار في الأشهر المقبلة.

وبحسب المفوضية، فإن التقديرات أظهرت أن مؤشر معنويات المستهلكين في دول المنطقة الـ 19 التي تتعامل باليورو تراجع إلى -28.8 هذا الشهر من -25.0 في أغسطس/آب الماضي.

أما على صعيد دول الاتحاد الأوروبي ككل الـ 27، فقد انخفض مؤشر معنويات المستهلكين 3.5 نقطة لتصل إلى -29.9 هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى