أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

المغربية نجاة مختار تحتفل نهاية العام بالذكرى المهنية الثانية لتوليها منصب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

#الشببكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

تحتفل المغربية نجاة مختار نهاية العام بالذكرى المهنية الثانية لتوليها منصب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقدتم تعيين نجاة مختار في منصب مدير عام العلوم والتطبيقات النووية في 1 يناير 2019. تتمتع الخبيرة المغربية بمهنة ثرية للغاية ، مما أهلها لشغل العديد من مناصب المسؤولية داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، قبل أن تصبح أول امرأة عربية وأفريقية تتولى شغل منصب نائب مدير عام الوكالة. وفي السابق ، كانت مديرة قسم آسيا والمحيط الهادئ ، وإدارة التعاون الفني. و من عام 2012 إلى عام 2014 ، شغلت السيدة مختار منصب رئيس قسم التغذية ودراسات البيئة الصحية في قسم صحة الإنسان.

ومن عام 2010 إلى عام 2012 ، كانت مسؤولة عن العلوم والتكنولوجيا في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا ، حيث كانت مسؤولة عن تنسيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم والبحث. وكانت أيضًا أستاذة ومديرة أبحاث في جامعة ابن طفيل بالمغرب لأكثر من 20 عامًا.

ومن عام 2001 إلى عام 2007 ، عملت كمسؤولة فنية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

السيدة مختار حاصلة على درجة الدكتوراه في التغذية والغدد الصماء من جامعة لافال ، كندا ، ودكتوراه في علوم الأغذية من جامعة ديجون ، فرنسا. قامت بتدريب ما بعد الدكتوراه في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية بمنحة فولبرايت.

🔹الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي منظمة دولية تحت رعاية الأمم المتحدة. وتقدم تقريرا سنويا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وكلما طلب مجلس الأمن ذلك.

من يقدم تقاريره إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟ تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية سنويًا تقرير تنفيذ الضمانات إلى مجلس محافظيها ، عادةً في شهر يونيو ، لتغطية العام السابق. ويتم إصدار ملخص للتقرير لإبراز أهم الإنجازات والتطورات.
و تضم هذه الوكالة 175 عضوا و مقرها في فيينا بالنمسا.

أُنشئت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1957 استجابةً للمخاوف والتوقعات العميقة التي ولّدتها الاكتشافات والاستخدامات المتنوعة للتكنولوجيا النووية. وكان سبب نشأة الوكالة هو خطاب الرئيس الأمريكي أيزنهاور “الذرة من أجل السلام” أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 ديسمبر 1953.

على مدار سنوات عملها بالوكالة كرئيسة قسم العلوم النووية، طورت الدكتورة نجاة المختار عددا من البرامج والمشاريع البحثية التي تعتمد على الطاقة النووية في الإنتاج الزراعي وتوليد طفرات وجينات نباتية مقاومة للأمراض بالاعتماد على التقنيات النووية، ما قد يساهم في التصدي لمشكلة الأوبئة التي تهدد المحاصيل ويساعد في حل معضلة الغذاء التي أصبحت مصدر قلق العالم.

مكانة نجاة المختار وتجربتها الرائدة، تتجاوز التصنيفات الكلاسيكية لقصص النجاح التي تغلبت على المعوقات الاجتماعية والمادية، فليس من الهين التحرر من شعور الطمأنينة والأمان المادي والاجتماعي والتنازل عن امتيازات أستاذ جامعي مرموق في المغرب لاتباع شغف يحملك إلى مغامرة جديدة محفوفة بالتحدي والمخاطر.

فلسفة تجسد التفوق على الذات والطموح المستمر تلخصها العالمة العربية النووية بالقول: “إذا كنت ترغب في القيام بشيء فيمكنك فعله… فقط عليك أن تستمر في المحاولة”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى