الاخبارالاقتصاداوربي

معدل التضخم في بلجيكا بإرتفاع الآن بنسبة كبيرة جدآ

#الشبكة-مباشر_بروكسل

التضخم الإقتصادي هو الذي يشير ويحدد مدى سرعة إرتفاع الأسعار في بلجيكا دائما فكلما إرتفع كلما زادت أسعار المنتجات في بلجيكا. لذلك إرتفع مرة أخرى بشكل حاد في شهر أكتوبر الحالي. لكن هذه المرة بنسبة كبيرة وهي زيادة بنسبة 12.27%. وكان معدل التضخم في الشهر الماضي حوالي 11.3%. وهذا هو أعلى مستوى له في بلجيكا منذ شهر يونيو 1975.

لذلك إرتفعت أسعار الغاز والكهرباء واللحوم والملابس في بلجيكا بشكل خاص. وأصبحت حياتنا مرة أخرى أغلى بكثير في عام واحد بنحو 12.27%. ويرجع السبب الرئيسي لذلك هو ارتفاع أسعار الطاقة. حيث يبلغ معدل تضخم الطاقة حاليًا 63.03%. على سبيل المثال، أصبح سعر الكهرباء في بلجيكا أغلى بنسبة 84.7% في سنة واحدة. وارتفع سعر الغاز في بلجيكا بنسبة 130.6%.

بالإضافة إلى ذلك، إرتفع تضخم أسعار المواد الغذائية بشكل حاد في الأشهر الأخيرة. وسيصل معدل التضخم في المواد الغذائية “بما في ذلك المشروبات العادية والكحولية” إلى 12.30% هذا الشهر. على وجه الخصوص، إرتفع تضخم الزيوت والأسماك ومنتجات الألبان والخبز والحبوب واللحوم بشكل كبير في الأشهر الأخيرة. على سبيل المثال ، بلغ معدل التضخم في الزيوت 23.8% هذا الشهر، مقارنة بـ 3.6 في المئة في شهر نوفمبر 2021.

وبلغ معدل التضخم في سعر الأسماك في بلجيكا الآن حوالي 11.8% مقارنة بـ -0.4 في المئة في شهر نوفمبر 2021. بالنسبة للخبز والحبوب ، بلغت هذه النسبة 14.4% هذا الشهر مقارنة بـ 1.7 في المئة في نوفمبر من العام الماضي. وبلغ تضخم أسعار اللحوم في بلجيكا 12.5 بالمئة هذا الشهر ، مقارنة بـ 0.8 بالمئة في نوفمبر 2021.

المنتجات الأخرى في بلجيكا أصبحت أيضًا أكثر تكلفة. وبلغ معدل التضخم الأساسي، الذي لا يأخذ في الحسبان تطور أسعار منتجات الطاقة والأغذية غير المصنعة بنسبة حوالي 6.50% في أكتوبر، مقارنة بـ 6.21% في شهر سبتمبر.

حيث أصبح أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء ووقود السيارات وزيت التدفئة واللحوم والخضروات ومنتجات الألبان والملابس والخبز والفواكه والحبوب والإيجارات الخاصة والمقاهي والمطاعم أكثر تكلفة في الشهر الماضي.

المصدر:{موقع بلجيكا الآن }

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى