أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارحقوق المرأةدوليمقالات

هيئه المرأة العربيه في الإمارات أقامت حفل إستقبال لملك و ملكة تونغا في دبي

#الشبكة_مباشر_دبي_كريمة السعدي

هيئه المرأة العربيه اقامت حفل استقبال لنلك وملكة تونغا في دبي في فندق فورسيزن

في حفل استقبال اقامته هيئة المرأة العربية على شرف جلالة الملك توبو السادس ملك مملكة تونغا وجلالة الملكة نانا سيباو ملكة مملكة توتغا تم التوقيع على اتفاقية انشاء مركز صحة المراة في تونغا بمبادرة من هيئة المراة العربية في مد جسور التعاون مع نساء العالم انطلاقا من رسالتها الانسانية والتنموية.

وقال المكتب الاعلامي في هيئة المراة العربية في تصريح صحفي بان هذا المركز سيقدم خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان المبايض والصحة الانجابية اضافة الى التوعية الصحية من الأوبئة وجميع هذه الخدمات تقدم للنساء مجانا.
والقى محمد الدليمي الأمين العام لهيئة المرأة العربية في مستهل الحفل كلمة رحب فيها بجلالة الملك توبو السادس ملك مملكة تونغا وجلالة الملكة نانا سيباو ملكة مملكة توتغا والسيدات والسادة الضيوف اكد خلالها على اهمية البعد الانساني والمعاني النبيلة في التعبير عن قيم التضامن والتعاون بين الامم والشعوب لتعميق قيم المحبة والسلام.

واضاف المكتب الاعلامي بان معالي اكولا اولا سفير مملكة تونغا لدى دولة الامارات العربية المتحدة قد وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة تونغا ومن طرف الهيئة وقعت الدكتورة ميسون تليلان عضوة مجلس أمناء هيئة المراة العربية.
هذا ومن المقرر انجاز المشروع الذي تقرر تسميته ( مركز الملكة نانا سيباو لصحة المراة ) عرفانا وتقديرا لما تقدمه جلالة الملكة من دعم ورعاية لنساء بلدها تماما خلال عام 2023.

وقد حضر حفل الاستقبال والتوقيع سعادة سفير جمهورية كوسوفو وسعادة سفير جمهورية جزر القمر وسعادة اماد عبد الحميد رسول القنصل العام لجمهورية العراق في دبي والسيدة حرمه وسعادة القنصل العام لمملكة البحرين وحرمه اضافة الى عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي وشخصيات عربية وقيادات نسائية.

و الجدير بالذكر فأن تونغا أو رسمياً مملكة تونغا (بالتونغية: Puleʻanga Fakatuʻi ʻo Tonga) هي أرخبيل يضم 176 جزيرة متناثرة على مساحة قدرها 748 كم2 بقرب من خندق تونغا في جنوب المحيط الهادئ منها 52 مأهولة فقط.

تمتد المملكة على مسافة نحو 800 كم من الشمال إلى الجنوب وتقع في نحو ثلث المسافة بين نيوزيلندا وهاواي. أما أصل التسمية فيعود إلى اللغات البولينيزية حيث تعني كلمة تونغا الجنوب.

تعرف تونغا أيضاً باسم الجزر الودودة بسبب الحفاوة التي تلقاها الكابتن جيمس كوك في أول زيارة له هناك في 1773. صدف أن نزل على تلك الأرض تزامناً مع مهرجان إيناسي وهو يمثل التبرع السنوي بالثمار الأولى لتوي تونغا وهو زعيم كبير للجزر، حيث تلقى كوك دعوة لحضور الاحتفال. وفقاً للكاتب ويليام مارينر، فإن زعماء الجزر أرادوا قتل كوك خلال الحصاد لكنهم لم يتفقوا على خطة.

تونغا أيضاً الأمة الجزيرة الوحيدة في المنطقة التي تجنبت الاستعمار الرسمي. في عام 2010، اتخذت تونغا خطوة حاسمة نحو التحول إلى ملكية دستورية كاملة بعد إصلاحات تشريعية مهدت الطريق لأول انتخابات في تاريخها نجم عنها انتخاب النبيل سيالي أتاونغو تو إيفاكانو كأول رئيس وزراء منتخب ديمقراطياً.

Print This Post
مشاركة Fac

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى