الرياضةاوربي

مونديال قطر 2022: كرواتيا تفوز على البرازيل بركلات الترجيح و تتأهل للنصف النهائي

#الشبكة_مباشر_الدوحة

تأهلت كرواتيا إلى نصف نهائي كأس العالم بعد فوزها على البرازيل بركلات الترجيح.

فبعدما كان الجمهور البرازيلي ينتظر دقائق قليلة لانتهاء الشوط الإضافي الثاني والاحتفال بالتأهل، إذ كان السيلساو متقدما بهدف نيمار، عادلت كرواتيا النتيجة من التسديدة الوحيدة لها على مرمى أليسون بيكر.

وحسمت المباراة في النهاية بركلات الترجيح التي فازت فيها كرواتيا 4-2.

وفي تفاصيل المباراة، كانت البداية حذرة من جانب كرواتيا، التي وصف مدربها المنتخب البرازيلي بأنه “مرعب”.

وبعد تسديدة من البرازيلي فينسيوس جونيور تصدى لها الحارس ليفاكوفيتش بسهولة، بدأ رفقاء لوكا مودريتش في التحكم في إيقاع اللقاء لبعض الوقت، وكاد بيريزيتش أن يهدد الحارس أليسون بيكر، لولا قوة تمريرة جوزيب يورانوفيتش الذي كان الأكثر نشاطا في الشوط الأول.

وحين حاول نيمار أن يقدم لمحة برازيلية في وسط الملعب، لم يجد بروزوفيتش سوي سحبه من القميص، ليتحصل لاعب كرواتيا، الذي يلعب في انتر ميلان، على البطاقة الصفراء.

وفي الشوط الثاني حاول السيلساو أن يقدم المستوى المعتاد منه، ولكن منتخب كرواتيا لم يدع مجالا لنيمار وزملائه في التحرك في النصف الثاني من الملعب بسهولة.

وأنقذ حارس مرمى كرواتيا انفرادا من نيمار الذي استلم تمريرة متقنة من زميله ريتشارلسون الذي خرج من منطقة الجزاء للمعاونة في بناء الهجمات.

ودفع تيتي، مدرب البرازيل، بجناح مانشستر يونايتد أنتوني بدلا من رافينيا الذي كان بعيدا عن مستواه.

ومع استمرار الثبات الدفاعي من كرواتيا، وغياب الحل الهجومي من البرازيل، أخرج مدرب البرازيل فينسيوس جونيور وحل بدلا منه زميله في ريال مدريد رودريغو.

وبعدها بلحظات لاحت أقرب فرصة للتسجيل عبر باكيتا لكن الحارس ليفاكوفيتش أبعدها.

ومرة أخرى، واجه نيمار الحارس ليفاكوفيتش ولكن من دون جدوى.

وأصبحت الهيمنة برازيلية في الخمس عشر دقيقة الأخيرة من المباراة، بفضل مرواغات أنتوني والدور الهجومي لباكيتا وميليتاو، الذي كادت تسديدة له قبل نهاية وقت المباراة الأصلي تسكن الشباك.

واتجهت المباراة إلى شوطين إضافيين بعد انتهاء الوقت الأصلي على وقع التعادل السلبي.

بدا جليا في الشوط الإضافي الأول أن اللاعبين قد نال منهم الإرهاق وإن كان السيلساو، غير المعتاد على الأشواط الإضافية، راغبا بصورة أكبر في حسم اللقاء قبل موقعة الركلات الترجيحية.

وحاول بيدو البديل تنفيذ مقصية لكن الكرة خرجت ضعيفة إلى الحارس ليفاكوفيتش.

وكاد بروزوفيتش يخطف هدفا لكرواتيا بعدما تلقى تمريرة من زميله بيتكوفيتش الذي راوغ الدفاع البرازيلي ببراعة ومرر لزميله.

وفي غفلة من الدفاع الكرواتي، تبادل نيمار الكرة مع لوكاس باكيتا ليصبح في مواجهة الحارس ليفاكوفيتش، فراوغه وأودع الكرة في المرمى، في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الأول.

وهللت الجماهير البرازيلية في مدرجات ملعب المدينة التعليمية، بعدما كانت قبل هدف نيمار في حالة ترقب وتوتر وكان الجمهور الكرواتي فرحا بأداء لاعبيه البطولي.

وشهد الشوط الإضافي الثاني هجوما كرواتيا وتراجعا برازيليا.

وبالفعل نجح الكروات في خطف التعادل قبل نهاية الوقت الإضافي بأربع دقائق عبر بيتكوفيتش، وهذا الهدف جاء عبر أول تسديدة كرواتية على مرمى أليسون بيكر في المباراة.

ومرة أخرى أنقذ ليفاكوفيتش مرمى منتخب بلاده من هدف قاتل، لتتجه المباراة إلى الركلات الترجيحية.

وتواصلت الدراما في ركلات الترجيح، فالبرازيل أهدرت ركلتين وسجلت الكروات كل ركلاتهم لتصعد كرواتيا إلى قبل النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى