مقالات

وجهة نظر عن (مفاهيم ومشروعية الولاء والمناصرة والتعاطف القومي للوطن الام وموطن المهجروالولاء الديني).

#الشبكة_مباشر_باريس_المؤرخ د. حسن الزيدي

اولا-اكتب هذه الخاطرة ووجة النظركمشاركة متواضعة حول ما يجري من ردود افعال عاطفية وانفعاليات ايجابية او سلبية خرجت عن مفاهيم وقيم الروح الرياضية الى السياسة والكرامة الوطنية التي ظهرت قبل واثناء ولربما بعد انتهاء نتائج دورة كأس العالم لكرة القدم التي تشرف عليها ( فدرالية كرة القدم الدولية الفيفا) والمقامة الان في قطرعلما بأن هذه النمط من المباريات ظهرت منذ عام 1830في المملكة المتحدة وانتشرت تدريجيا في بعض الدول الاوربية الغربية والوسطى خاصة وصارت ظاهرة صحية وترفيهية واقتصادية حيث تتطلب وجود ليس فقط هواتا بل محترفين وملابسا واحذية خاصة وكراتا ونواديا وملاعبا وانظمة داخلية ومحكمين الخ

ثانيا -في عام 1930 تأسست في فرنسا(فدرالية كرة القدم الدولية الفيفا) بين عدد من الدول الاعضاء التي تتوفر فيها كوادرا رياضيا وملاعبا منتظمة لاجراء مباريات كرة القدم فيما بينها كل 4 سنوات في دولة يتم انتخابهاا بالاغلبية بعد ان توفرالحدود المطلوبة لاقامة المباريات في ملاعب نظامية ومحلات اقامة ومواصلات و سلامة اللاعبين ومشجعينهم .كما انه ليست كل النوادي الرياضية الوطنية في العالم اعضاء في الفيفا لانها غيرمستوفية للحد الادنى للعضوية التي تتطلب توفر ثقافة وطاقات وانشطة رياضية منتظمة في البلدالذي يريد ان يكون عضوا فيها.كما تبنت الفيفا سياسة التأخي والسلام والمحبة بين الشعوب لكنها لم تستطع تجنب السياسة حيث قاطعت قبل عام 1990 دولة جنوب افريقية بسبب سياساتها العنصرية.كما قاطعت دولا اخرى لاسباب متباينة.

ثالثا- منذ عام 1930جرت مباراة كأس العالم الدولية لكرة القدم في عدة دول منها المانية واورغواي والبرازيل وسويسرا والسويد وانكلترا والبرازيل والمكسيك والارجنتين واسبانية والبرتغال وايطالية وفرنسا واليابان والصين وروسية.

رابعا- فيما يتعلق بأمارة قطرفهي ليست بلدا فيه ثقافة رياضية لغياب العنصرالنسوي في المشاركة في الانشطة الرياضية غير انها امارة طموحة رغم صغرمساحتها التي لاتزيد 11 الف كم ونفوسها لا يزيدون عن 3/4 مليون مع 1.5مليون وافدين من اكثرمن خمسين دولة غيرانها تملك امكانياتا مالية هائلة من مواردها من النفط والغازحيث انها تأتي بعد الامارات العربية في الموارد المالية ومستوى الدخل الفردي حيث تحتل المركزالخامس دوليا والاول عربيا في مستوى دخل الفرد الذي يصل الى 3663 دولار شهريا فيما تحتل قطرتحتل المركزالحادي عشردوليا والثاني عربيا حيث يصل دخل الفرد 3168 دولارا في الشهروالسعودية الثالثةعربيا حيث يصل دخل الفرد فيها 1888 دولارشهريا .كما ان امارة قطر نوعت استثماراتها الداخلية والاقليمية والدولية.ففي عام 1993 انشأت (الخطوط الجوية القطرية) حيث صارت تصل الى 157 مطارا في العالم .في عام 1996انشأت( قناة الجزيرة) التي صارت بأمكانياتها المالية والاعلامية تنافس ال (بي بي سي ) وفرضت نوعا من الاعلام العربي الوسطي الداعي للتعايش بين الشعوب .في عام 2006 انشأت قناة رياضية تسمى ( بي أن) تبث المباراة الخليجية والاقليمية والدولية بالعربي والانكليزي والفرنسي والالماني والاسباني .كما صارت تستثمر بعض اموالها ليس فقط في شراء الاسلحة التي تبقى في المخازن الاميركية والاوربية وتمول جمعيات ومنظمات مختلفة بعضها رجعية ويمنية ومتطرفة وتشتري ذمم من يبيع ضميره غيرانها تستثمر بعضا من اموالها في مشاريع متنوعة ومتعددة في كل القارات في شركات النفط وشركات السيارات وفي مزارع الرز والشاي والقهوة والقطن وفي مراكز بحوث علمية ااميركية واوربية وغيرها.

خامسا- منذ عام 2018ابدت قطراستعدادها لاقامة الدورة الاولمبية في اراضيها وحصلت على موافقة اغببية اعضاء الفيفا الباتلغ عددهم210 ناديا على ان تكون في الفترة بين 20 تشرين ثاني حتى 18من كانون اول 2022

ساديا –تمكنت قطر بسبب مواردها المالية وبمدة قياسية نسبيا باقامة عدة ملاعب بمواصفات عالمية واستقدمت الافا من المهنيين في كل المجالات الاعلام والترجمة والامن وصارت جاهزة لهذا الحدث الرياضي العالمي بعد ان اطلع رئيس واعضاء الفيفا على المتطلبات التي كانت اكثرمن المتوقع.

سابعا – في نهاية تشرين اول جاء للدوحة اكثرمن نصف مليون مشجع من اكثر من خمسين دولة ليشجعوا ( 31) فريقا عدى الفريق القطري هي.

(13 فريقا من قارة اوربا )هي كل من .هولندا.انكلترا.بلاد الغال.بولونيا.الدانيمارك اسبانية.صربية سويسرا.المانية .البرتغال. بلجيكا. كرواتية وفرنسا الوحيدة التي بقي فريقها لمباراة النصف النهائي يوم الاربعاء الموافق 14 كانون الاول ليعلب مع المغرب واذا فازسوف يلعب يوم الاحد الموافق 18 كانون اول على كأس العالم مع الارجنتين.
(8 فرق من قارة اميركا )هي .الولايات المتحدة .المكسيك..كوستاريكا.كندا.البرازيل .اورغواي.الاكوادور.الارجنتين الوحيدة التي بقي فريقها لمباراة نصف النهائي بعد انتصاره على الفريق الكرواتي وسوف يلعب يوم الاحد القادم اما مع فريق فرنسا اوفريق المغرب.
( 5 فرق من قارة افريقية) هي .السنغال.تونس. كاميرون.غانا.المغرب الذي هو الوحيد الذي بقي فريقه للنصف النهائي وسوف يلعب غدا الاربعاء الموافق 14 كانون اول مع فريق فرنسا والغالب منهما سوف يلعب يوم الاحد الموافق 18 كانون اول مع الارجتين على كأس العالم.
( 5 فرق من قارة اسيا )هي .قطر.ايران. كوريا الجنوبية.اليابان والسعودية التي انتصرت على الارجنتين 2-1ولم يبق اي من الفرق الخمسة.
1 فريق استرالية.غادرالمباراة
ثامنا- لم يبق من ال 32 فريقا غيرفريق الارجنتين من قارة اميركة والذي خسرامام الفرقيق السعودي فيما انتصرفي 2022.12.13 بثلاثة اهداف نظيفة على الفريق الكرواتي الذي كان في عام 2018 الثاني بعد الفريق الفرنسي الذي فاز بالكأس في موسكووسوف يلعب المباراة النهائية مع الفائزمن الفريقين الفرنسي اوالمغربي.

تاسعا-اثيرفي هذه الدورة التي تعقد لأول مرة في دولة عربية -اسلامية موضوع وفكرة (الولاء والتأييد الوطني او القومي او الديني ) لهذا الفريق اوذلك علما بأن الفريق القطر خسر في المبارتين اللتين اجراهما.اي انها لم تستطع ان تشتري احدا لكي يفوز فريقها ولو في مباراة واحدة .
.
عاشرا- اثارموضوع الولاءأت بعض وسائل الاعلام المسيسة والمتحزبة خاصة حيث ظهرت مقالات شامتة في قطر واخرى مادحة لها والقليل منها كانت مقالات وتعليقات موضوعية. بل ان الغريب في الامرهوان بعض الكتاب والمعلقين العرب والاوربيين حولوها الى صراع ومعركة عربية – اسلامية ضد الغرب المسيحي. بل ان البعض افترض بأنه عندما يلتقي الفريقان الفرنسي والمغربي سوف يكون تنافسا بين دولة مستعمرة بكسرالميم ومستعمرة بفتحه. بل ان البعض صوره على انه صراع بين الشرق والغرب وبين دول الشمال والجنوب.

احد عشر- في فرنسا اثير الموضوع في وسائل الاعلام بجدية لانه لاول مرة في تاريخ الفيفا منذ عام 1930 يصل للربع النهائي فريقي مغربي للمغرب التي كانت مستعمرة فرنسية بين 1912/1956 ويتبارى مع الفريق الفرنسي الذي فاز في عام 2018 في الكأس خاصة وان اكثرمن مليون فرنسي من اصول مغربية بعضهم من اب مغربي وام فرنسية صرح بعضهم بأنهم لا يفرقون بين والديهما.اي هما مع من يفوز بجدارة .وبعضهم يتلكأ في الأجابة ولا يستطيعون ان يعلنوا دعمهم لفريق المغرب لكيلا يتهمهم الفرنسيون بعدم الولاء للوطن الذي يعيشون فيه مثلما يتلكأؤوا في دعمهم لفريق فرنسا لكيلا يتهمهم المغاربة بأنهم تنكروا لماضيهم.كما ان بعض المغربيات متزوجات من فرنسيين وبالعكس يواجهن حرجا في الاعلان عن مواقفهم.كما يوجدعدة الاف من الفرنسيين يعملون ويقيمون في المغرب وبعظهم يحملون جنسيته ومتزوجين من مغربيات اوفرنسيات متزوجات من مغاربة ويعشن في المغرب يواجهون حرج مماثلا .

اثنا عشر- ان موضوع الولاء والمناصرة والمشايعة والتعاطف مع هذا الطرف اوذلك موضوع قديم وحديث ومعاصر وقد يكون عفويا وياخذ عدة اشكال منها..

-(ولاءا نفسيا- معنويا. اي لا اراديا وفرديا).

-(ولاءا قوميا) .بين شعوب تدين بقومية واحدة مثل الشعوب الجرمانية والسلافية والعربية والكردية والصينية والهندية وغيرها.

-(ولاءا دينيا).. بين شعوب تدين بدين واحد.مثل ولاء اليهود والصابئة والمسيحيين والمسلمين والايزيدية والبوذية والهندوسية وغيرهم

-(ولاءامذهبيا).. بين جماعات تدين بمذهب واحد مثل مذاهب الكاثوليك والاروذودوكس والبروتستانت والسنة والشيعة والفاطميين والعلويين وغيرهم.

-(ولاءا حزبيا ). بين احزاب تؤمن بعقيدة متماثلة مثل الاحزاب الاممية والقومية والدينية

– (ولاءا سياسيا) .بين انظمة تتماثل سياسيا مثل الانظمة الديمقراطية والانظمة المستبدة

-( ولاءا مهنيا وطبقيا) ..بين الفلاحين اوالعمال اوالنساء او الطلبة الخ

-(ولاءا قبليا وعشائريا) .في المجتمعات المتخلفة.

ثلاثة عشر- ظهرت مقالات شامتة بها واخرى مادحة لها والقليل منها مقالات وتعليقات موضوعية. بل ان الغريب في الامرهوان بعض الكتاب والمعلقين العرب والاوربيين حولوها الى صراع ومعركة عربية – اسلامية ضد الغرب المسيحي وهذا ضد الاسلام .بل ان البعض افترض بأنه عندما يلتقي الفريقان الفرنسي

والمغربي سوف يكون تنافسا بين دولة مستعمرة بكسرالميم ومستعمرة بفتحه. بل ان البعض صوره على انه صراع بين الشرق والغرب وبين دول الشمال والجنوب

اربعة عشر. في 2022.12.14 فاز الفريق الفرنسي بهدفين ضد صفر للمغرب مما يعني سوف يلعب يوم الاحد القادم الفريقي الفرنسي مع فريق الارجنتين والذي قد يفوز فيكون الاول وقد يخسر ويكون الثاني فيما يعلب فريق المغرب مع الفريقي الكرواتي الذي قد يكون الثالث او الرابع اذا فاز عليه فريق المغرب.

خمسة عشر. الرياضة بكل انواعها وخاصة كرة القدم منها تعتبر من الفعاليات والانشطة الصحية والاقتصادية والصناعية والاجتماعية ( ترفيهية) وهي من المظاهرالحضارية لانها تخلق قيما انسانية بين اللاعبين وبين عشاق الرياضة..

ستة عشر- اهنئ امارة قطرعلى اضطلاعها الجميل بهذا النشاط والتظاهرة الرياضية التي نجحت بنسبة عالية بالمقارنة مع العديد من الدورات الكروية السابقة على كل الاصعدة ( الفنية والاعلامية والامنية وعلى الروح الانسانية التي سادت بين الجماهيرالمشجعة التي جائت من اكثرمن خمسين دولة وعلى

الفرق المساهمة والمحكمين الذين كانت اخطاءهم محدودة بفضل التقنيات الاكترونية الموجودة.

د. حسن الزيدي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى