الاخباراوربيتكنولوجيا

الملك فيليب و رئيس الوزراء كرو يستقبلان رائد الفضاء “رافائيل لييجوا” ليبدأ الجزء البلجيكي من رحلته الفضائية القادمة للقمر

#الشبكة_مباشر_بروكسل

إستقبل الملك فيليب، ملك بلجيكا، رائد الفضاء البلجيكي «رافاييل ليجوا – Raphaël Liégeois» في القصر الملكي اليوم الأربعاء.

إنضم البلجيكي “رافاييل لييجوا” والحاصل على دكتوراه في العلوم الهندسية من جامعة لييج ULiège ، إلى قائمة رواد الفضاء الجديدة التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

ويبدو أن الملك فيليب قد لعب دورًا في تعيين “رافائيل لييجوا” كرائد فضاء من قبل وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في نوفمبر الماضي.

و بعد مقابلة مع الملك فيليب يوم الأربعاء في القصر الملكي، جاء دور رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو والذي إلتقى برائدي الفضاء الفخريين ديرك فريموت وفرانك دي وين ، كما إلتقى أيضاً، برائد الفضاء البلجيكي الجديد “رافائيل ليجوا”، قبل جولة علمية وأكاديمية مقررة في شهر مارس ، تستهدف بشكل خاص الأجيال الشابة.

وقد أوضح لييجوا لجمهور من الشركات والهيئات العامة في قطاع الفضاء في بروكسل، انه تم اختياره قبل شهر مع أربعة مرشحين آخرين في الدفعة الأولى لرواد الفضاء من وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) منذ عام 2009.

وكان المهندس وعالم الأعصاب البالغ من العمر 34 عامًا ، والذي يعيش في سويسرا حيث يعمل ، قد عاد إلى البلاد من أجل قبل أيام قليلة “لبدء الجزء البلجيكي من هذه المغامرة.

Advertisements

وسيبدأ لييجوا، رائد الفضاء الجديد، تدريبه في 3 أبريل في مركز رواد الفضاء الأوروبي في مدينة كولون الألمانية، وهي مؤسسة يديرها فرانك دي وين.

وأكد فراند دي وين، أنه بدأ محادثات مع وكالة ناسا لضمان التواجد الأوروبي في بعثات أرتميس المستقبلية (ناسا) والتي هدفها هو «السير على القمر».

كما قال وزير الدولة لسياسة العلوم ، توماس ديرمين ، للصحافة: “نحن دائمًا ما نخطو خطوة إلى الأمام”.

وأكد الوزير الاشتراكي اننا أردنا رائد فضاء بلجيكي ، أردناه أن يذهب إلى الفضاء ، والآن نريده أن يمشي على القمر. مشيراً إلى ان الجيل الأوروبي الذي سيطأ قدمه على القمر سيكون رافاييل واحداً منهم.

و من الجدير بالذكر فأن رافائيل لييجوا من مواليد 8 يناير 19881 وهو من بلغراد (نامور) 2،3،4. أكمل تعليمه الثانوي في Royal Athenaeum François Bovesse في نامور ..

الدراسات العليا والوظيفة الأكاديمية
في عام 2005 ، بدأ دراسة الهندسة بتخصص في الهندسة الطبية والطبية الحيوية في جامعة لييج 1،2. في عام 2009 ، انضم إلى المدرسة المركزية بباريس كجزء من برنامج التبادل ، وفي عام 2010 حصل على درجة الماجستير في الفيزياء من جامعة باريس سود 1. خلال دراسته في فرنسا ، شارك في حملة طيران مكافئ نظمها المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية لاختبار التجارب الفيزيائية المختلفة 1.

منذ عام 2011 ، بدأ الدكتوراه في علم الأعصاب في جامعة لييج تحت إشراف رودولف سيبولشر والإشراف المشترك من طبيب الأعصاب ستيفن لوريس .

من عام 2015 إلى عام 2017 ، أجرى ما بعد الدكتوراه في جامعة سنغافورة الوطنية حول علامات التصوير العصبي لأمراض التنكس العصبي

في عام 2018 ، التحق بالمدرسة الفيدرالية للفنون التطبيقية في لوزان كجزء من البحث حول النماذج الديناميكية لوظيفة الدماغ. وهو أيضًا باحث زائر في جامعة ستانفورد في عام 20191،2.

من عام 2021 ، قام بتدريس الهندسة العصبية والإحصاء في جامعة جنيف وكلية البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان 1،2. هناك ، تابع بحثه حول ديناميات الدماغ والأمراض المختلفة

اختارت وكالة الفضاء الأوروبية رافائيل لييجوا كرائد فضاء في نوفمبر 2022. و

أصبح ثالث رائد فضاء بلجيكي مع ديرك فريموت وفرانك دي وين.

حصل على جنسية لوكسمبورغ في عام 2018 ، و عمل والديه في لوكسمبورغ وعاش هو نفسه في ديفردانج. سوف يسافر تحت الجنسية البلجيكية ، الجنسية التي تقدم بها …

المصدر: بلجيكا 24-

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى