الرياضةدولي

فديو من إعداد قناة آوياك تيفي عن أهم محطات الأسطورة البرازيلي الراحل “بيليه”

#الشبكة_مباشر_بروكسل

الجيل الذهبي يعرف من هو بيليه

“الساحر” الذي أذهل العالم

⏱⏱⏱⏱

رحل أمس أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه عن 82 عاماً

بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

قال عنه بوبي تشارلتون إن كرة القدم

ربما “اخترعت من أجله”

من المؤكد أن معظم المعلقين يعتبرونه

أفضل تجسيد لـ “اللعبة الجميلة”

شهدت مسيرة أسطورة البرازيل الراحل، بيليه، محطات تاريخية عدة جعلت منه اللاعب الوحيد الذي رفع كأس العالم 3 مرات، خلال بطولات 1958 و1962 و1970، وسطّر اسمه في النهائيات بـ 12 هدفاً.

أصغر لاعب

في نسخة مونديال السويد 1958، كان ابن الـ 17 عاماً أصغر لاعب على الإطلاق يشارك في المونديال.

وأمام منتخب ويلز القوي آنذاك، منح بيليه منتخب بلاده الفوز بنتيجة 1-صفر، بعدما قدم في الدقيقة 66 واحدة من اللمحات الرائعة، حيث روض الكرة داخل منطقة الجزاء بصدره، قبل أن يراوغ ببراعة أحد مدافعي المنتخب الويلزي، ويسدد في الزاوية اليمنى السفلية للمرمى، وأثار الهدف صيحات المشجعين في الملعب، ودفع بالمصورين إلى دخول منطقة الجزاء، لالتقاط لحظات الاحتفال العاطفي للاعبي المنتخب داخل شباك المرمى، بتسجيل زميلهم الشاب هدفه الأول في المونديال.

وفي نصف نهائي المونديال ذاته، لم يتأخر بيليه في تثبيت موهبته الناشئة، وإظهار اللمحات مجددا في المونديال السويدي نفسه، وهذه المرة في مواجهة المنتخب الفرنسي، وأنهت البرازيل الشوط الأول متقدمة بنتيجة 2-1 على «الديوك»، وطبع بيليه الشوط الثاني بمهارته، وسجل ثلاثة أهداف «هاتريك» منحت البرازيل الفوز بنتيجة (5-2)، والعبور إلى المباراة النهائية.

وفي المباراة النهائية أمام السويد، سطّر بيليه اسمه في السجلات التاريخية لكأس العالم، وأصبح أصغر لاعب يحرز هدفاً في المباريات النهائية للمونديالات، في إنجاز انفرد به لمدة 60 عاما، قبل أن يجاريه المهاجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي في نهائي 2018، وساهم بيليه في منح اللقب المونديالي الأول في تاريخ البرازيل، بتسجيله هدفين من أصل خمسة (5-2).

الأفضل.. مصاب

وفي مونديال تشيلي 1962، كان بيليه أفضل لاعب في العالم، إلا أنه تعرض للإصابة في المباراة الثانية ضد تشيكسلوفاكيا آنذاك، ما أدى إلى غيابه عن باقي مباريات البرازيل في البطولة التي شهدت تتويج «السامبا» للمرة الثانية رغم إصابة «الجوهرة السوداء».

الثالثة

وفي مونديال المكسيك 1970، كان بيليه نجم عصره بلا منازع، وشارك إلى جانب تشكيلة تعد من الأفضل في تاريخ «السامبا»، وسجل هدفه الأول في البطولة ضد رومانيا (3-2) بركلة حرة مباشرة هزت الشباك بقوة.

وفي المباراة النهائية، كرر بيليه فعلته وافتتح التسجيل ضد إيطاليا التي عادلت النتيجة في الشوط الأول، إلا أن المنتخب البرازيلي أضاف في الشوط الثاني 3 أهداف آخرها من تمريرة حاسمة من بيليه الذي عاود رفع كأس العالم للمرة الثالثة.

إنجازات بيليه

وتبقى أبرز إنجازات بيليه الفوز بكأس العالم 3 مرات رفقة المنتخب البرازيلي في الأعوام 1958 و1962 و1970، وهو إنجاز لم يحققه لاعب في تاريخ المسابقة.

ولعب بيليه في مسيرته لنادي سانتوس ما بين 1956 و1974 قبل أن ينهي مسيرته في الدوري الأمريكي رفقة فريق كوسموس نيويورك ما بين 1974 و1977.

ورفقة سانتوس توج بيليه بلقب دوري ساو باولو 11 مرة، ولقب الدوري البرازيلي 6 مرات، وكأس ليبيرتادوريس (دوري أبطال أمريكا الجنوبية) مرتين، وكأس إنتركونتيتوتال مرتين، وكأس “سود أمريكانا” مرة واحدة، وكأس السوبر لأبطال القارات مرة واحدة.

كما توج رفقة كوسموس الأمريكي ببطولة الولايات المتحدة الأمريكية مرة واحدة.

وعلى الصعيد الفردي، سجل بيليه أكثر من 1000 هدف وبالضبط 1283 هدفا باحتساب أهداف المباريات الودية، لكنه رسميا سجل 77 هدفا رفقة منتخب البرازيل، و680 هدفا رفقة الأندية، والمجموع 757 هدفا رسميا.

واختير بيليه لاعب القرن العشرين من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأفضل رياضي في القرن العشرين من طرف اللجنة الأولمبية الدولية، ومنحته فرانس فوتبول كرة ذهبية شرفي في 2013، واختير لاعب القرن العشرين من طرف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم، وضمن فريق الأحلام في تاريخ كرة القدم من طرف الفيفا.

توج بيليه 11 مرة هدافا لبطولة دوري ساو باولو، وأفضل لاعب في كأس العالم المكسيك 1970، وأفضل لاعب في أمريكا الجنوبية 1973.

و قناتنا
OEAECtv

اعدت تقرير عنه للتأريخ

نتمنى أن ينال إعجابكم

نرجوا بيان الرأي بتعليق

بعد التسجيل فيها و

تفعيل الجرس

ليصلكم جديد قناتنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى