أخبار العائلة العربية في المهجراعلاناتالاخباراوربي

تكلفة و شروط و مزايا الدراسة و هل هي صعبة في جامعات مملكة بلجيكا في هذا العام 2023؟ و فرص عمل الطلبة… أقرأ التفاصيل

#الشبكة_مباشر_بروكسل

أعدت الشبكة مباشر تقرير كامل بالإستناد الى مصدر موقع أخبار بلجيكا الآن للراغبين بالدراسة في جامعات بلجيكا بالتفاصيل…

هل ترغب في تجربة حياة الدراسة في بلجيكا؟ أو بالأحرى في وسط وعاصمة أوروبا؟ هل تبحث عن بلد متنوع ومتعدد الثقافات واللغات كوجهة للدراسة؟. هل ترغب بالدراسة في بلد أوروبي بدون دفع رسوم دراسية كبيرة؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فإن بلجيكا هي الخيار الأمثل والمناسب لك، وسنقدم لك في مقال اليوم دليلاً شاملاً للعيش والدراسة والعمل كطالب في بلجيكا.

مزايا الدراسة في بلجيكا في عام 2023؟
1- بلجيكا هي بلد متعدد الثقافات:
حيث أن العيش والدراسة في بلجيكا سيجعلك تشعر وكأنك تزور العديد من البلدان الأوروبية في نفس الوقت. ويرجع ذلك إلى تأثير الدولة البلجيكية على ثقافة محيطها وانعكاساتها على جميع جوانب الحياة، من الهندسة المعمارية والفن والموسيقى إلى المأكولات البلجيكية اللذيذة والمتنوعة.

2- فرص تطوير المهارات اللغوية بالإضافة إلى التنوع الثقافي:
حيث تتمتع بلجيكا أيضًا بتنوع لغوي فريد. إنها واحدة من عدد قليل جدًا من البلدان التي لديها ثلاث لغات رسمية وهما: اللغة الفرنسية والهولندية والألمانية.

وتعلق المؤسسات والجامعات التعليمية أيضًا أهمية كبيرة على تطوير مهارات اللغة الأجنبية للطلاب الدوليين. لذلك إذا قررت الدراسة في بلجيكا ، فهذا يعني أن لديك فرصة رائعة لتعلم لغة جديدة إضافية أو تطوير المهارات بلغة تعرفها بالفعل.

3- مستوى معيشي ممتاز في بلجيكا:
تشتهر بلجيكا بسلامتها وجودة الحياة العالية. من نظام صرف صحي عالمي المستوى إلى طعام رائع. ليس ذلك فحسب ، بل هناك الكثير مما يجب القيام به في بلجيكا ، مثل الاستمتاع بالطبيعة الخلابة ، ورؤية القلاع والقصور القديمة ، والعديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في العديد من المدن الطلابية مثل مدن بروكسل وأنتويرب وبروكسل. في الواقع، تحتل بروكسل المرتبة 38 كأفضل مدينة في العالم للطلاب.

4- نظام تعليمي مرموق:
يعتبر نظام التعليم العالي البلجيكي من أقوى وأفضل الأنظمة التعليمية في العالم حيث يوجد في البلاد العديد من الجامعات المرموقة التي تحتل مرتبة عالية في التصنيف العالمي. إلى جانب تقديم مجموعة واسعة من الدورات والتخصصات التي يمكنك من خلالها اختيار ما يناسبك بشكل أفضل ، وكل ذلك بأسعار معقولة وتكلفة منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى في العالم.

لكن إذا كنت مهتمًا بدراسة العلاقات الدولية أو الدبلوماسية ، أو إذا كان طموحك هو العمل في منظمة دولية ، فإن الدراسة في بلجيكا ستكون اختيارًا ناجحًا للغاية ، لأن بلجيكا هي إحدى الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي. ليس ذلك فحسب ، فإن بروكسل هي أيضًا موطن لجزء من المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي. مملكة بلجيكا كدولة هي أحد الأعضاء المؤسسين لحلف شمال الأطلسي والعديد من المنظمات العالمية الأخرى.

تكلفة المعيشة في بلجيكا كطالب عربي في بلجيكا:
ستنفق في المتوسط بين ​​895 و 1125 يورو شهريًا: لأن العثور على سكن لنفسك قد يكون أكثر تكلفة ، خاصة في مدن مثل بروكسل حيث تبدأ إيجارات الشقق من 655 حتى 1000 يورو. ومع ذلك ، تكون الرسوم أقل في المدن الصغيرة مثل مدينة خنت أو مدينة لوفين.

بالنسبة لحركة المرور والنقل ، لن تضطر إلى دفع أكثر من 35 يورو شهريًا بفضل الخصومات التي يحصل عليها الطالب في بلجيكا للمواصلات العامة كالقطارات والحافلات. وأيضا اعتمادًا على الدورة التي تدرسها في الجامعة، ستحتاج إلى حوالي 65 يورو شهريًا للكتب والتعليم. وبالنسبة للطعام والإمدادات والتكاليف الأخرى المتعلقة باحتياجاتك الأساسية ، ستحتاج إلى حوالي 315 يورو شهريًا لتغطيتها.

وتُعتبر تكلفة الدراسة في بلجيكا الدراسة في بلجيكا ميسورة التكلفة نسبيًا لكل من الطلاب الأوروبيين والعرب. ويختلف باختلاف المكان الذي تقرر الدراسة فيه ، والدورة التي تسجل فيها ، وبلدك الأم. ويجب أن تعرف أن هناك أيضًا عدد من المنح الدراسية المقدمة للطلاب المتفوقين أكاديميًا.

تكاليف الدراسة في الجانب الفلماني من بلجيكا:
أما عن تكاليف الدراسة في المناطق الفلمانية من بلجيكا أي المناطق التي تتحدث باللغة الهولندية تبلغ تكلفة الدراسة للطلاب الأوروبيين حوالي 955 يورو سنويًا. بينما يدفع الطلاب الدوليون من جنسيات أخرى وخاصة العرب ما بين 1000 حتى 6570 يورو سنويًا ، اعتمادًا على التخصص والدورة المسجلين.

الدراسة في الجانب الوالوني من بلجيكا:
من الجدير بالذكر أن تكلفة دراسة الطب أو الهندسة أو ماجستير إدارة الأعمال في بلجيكا أعلى بكثير من المبالغ المذكورة أعلاه. حيث أن رسوم الدراسة في الجانب الوالوني من بلجيكا أي الجانب الناطق باللغة الفرنسية، تبلغ حوالي 1000 يورو. بينما يدفع الطلاب الدوليون من جنسيات أخرى وخاصة العرب مبالغ تصل إلى 4،700 يورو سنويًا.

وبالمثل، إذا قمت بالتسجيل في برنامج طبي أو برنامج ماجستير في إدارة الأعمال ، فستزيد التكلفة بشكل كبير. لمزيد من المعلومات التفصيلية حول الرسوم الدراسية وتكاليف الدراسة في بلجيكا ، تأكد من الاتصال بالجامعة التي تختارها أو قم بزيارة موقعها الرسمي على الإنترنت.

فرص العمل للطلاب في بلجيكا:
فرص العمل للطلاب البلجيكيين إذا كنت طالبًا أجنبيًا تدرس في مؤسسة تعليمية بلجيكية وتحمل تصريح إقامة ساري المفعول ، يمكنك العمل بدوام جزئي لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع. في هذه الحالة ، تحتاج إلى عقد محدد المدة من صاحب العمل وتصريح عمل من النوع C.

بالنسبة للعطلات الرسمية، يمكن للطلاب العمل دون أي قيود ولا يحتاجون إلى تصريح عمل رسمي. الآن لديك نظرة عامة شاملة عن الدراسة في بلجيكا ، الشروط والتفاصيل. القرار الآن لك ، إما أن تختار هذه الدولة الأوروبية المميزة والجميلة والهادئة كوجهة للدراسة في الخارج. أو أن تقرأ عن وجهات أخرى للدراسة بالخارج لنوع من المقارنة قبل اتخاذ قرارك النهائي.

ما هي شروط الدراسة في بلجيكا في عام 2023؟

الدراسة في جامعات بلجيكا

موقع أخبار بلجيكا الآن: الدراسة في بلجيكا للعرب؟ تعد مملكة بلجيكا من الدول الرائدة من حيث التعليم والحياة والصحة، لذالك هناك عدد كبير من الطلاب بها من جميع الدول وخاصة الدول العربية وأخص بالذِكر الطلاب التونسيين والمغاربة والفلسطينيين.

علاوة على ذلك، فإن إتقان اللغة الفرنسية في البلدان المغاربية عمل على تسهيل إندماج الطلاب المغاربة في المجتمع البلجيكي، الذي يستخدم اللغات الرسمية الثلاث: الفرنسية والهولندية والألمانية.

معلومات مهمة عن بلجيكا للعرب الراغبين في الدراسة في بلجيكا:
بلجيكا هي إحدى دول الإتحاد الأوروبي أو ما يُعرف بدول الأعضاء وحلف شمال الأطلسي، وتقع في غرب أوروبا وتحدها ألمانيا وفرنسا وهولندا ولوكسمبورغ. ولا يوجد حدود وأسلاك شائكة بينهم فقط هي مجرد حدود على الخريطة.

عاصمة بلجيكا هي مدينة بروكسل، ويبلغ عدد سكانها حوالي 11 مليون ونصف نسمة، وتُعتبر بلجيكا عاصمة أوروبا، وهي موطن للمفوضية الأوروبية وجزء من البرلمان الأوروبي.

حيث تعد الجامعات البلجيكية من بين أفضل الجامعات على مستوى العالم لأن الحكومة البلجيكية تضع قيمة عالية على قطاع التعليم من خلال دعم القطاع، وزيادة المشاريع والبحوث العلمية الرائدة، وتقديم المنح الدراسية للطلاب المتفوقين والراغبين في إكمال دراساتهم داخل الجامعات البلجيكية.

ويمكن لأي شخص حاصل على شهادة التعليم الثانوي أن يقدم طلبًا لإكمال الدراسة في جميع مؤسسات التعليم العالي البلجيكية، بإستثناء ثلاثة تخصصات، وهي:

دراسة الطب وطب الأسنان:
حيث تتطلب دراسة الطب وطب الأسنان من الحكومة البلجيكية تنظيم امتحانات دخول لجميع المتقدمين. ويُعد تخصص الطب من أعقد التخصصات في بلجيكا، حتى إذا كنت طبيب عربي وأردت تعديل الشهادات الخاصة بك في بلجيكا. فسوف تحتاج إلى إختبارات عديدة من أجل تعديل شهادتك وبالتالي البدء في العمل ومزاولة مهنة الطب في بلجيكا.

دراسة المجالات الفنية:
حيث تتطلب دراسة المجالات الفنية في بلجيكا أيضًا امتحانًا عمليًا منفصلًا داخل الجامعة المطلوبة.

دراسة ماجستير العلوم الهندسية:
من أجل القبول في ماجستير العلوم الهندسية في بلجيكا ، يتطلب ذلك امتحان القبول الماجستير.

النظام المدرسي المستخدم في بلجيكا هو نظام تم التوقيع عليه في مدينة بولونيا، وهي اتفاقية موقعة من 29 دولة في مدينة بولونيا بإيطاليا، لوضع معايير تعليمية للدرجات ولضمان التميز عند انتقال الطلاب من دولة أوروبية إلى أخرى ، باستثناء تحسين الجودة الشاملة من التعليم العالي الأوروبي.

ما هي أفضل الجامعات البلجيكية للعرب؟
يوجد في بلجيكا العديد من الجامعات المرموقة حيث يتم الجمع بين البحث العلمي والتعليم الأكاديمي الراقي ومنها:

1. جامعة لوفين:
هي أقدم جامعة كاثوليكية في أوروبا ، تأسست عام 1425 ، وهي جامعة حكومية تحتل المرتبة 70 حسب تصنيف QS العالمي. وتُجرى الدراسات باللغة الهولندية وتقدم مجموعة واسعة من الدورات باللغة الإنجليزية.

2. جامعة بروكسل الحرة ULB” Universite Libre de Bruxelles”:
تعتبر جامعة بروكسل الحرة مركزًا لجذب الطلاب الأجانب ، حيث تضم أعلى نسبة من الطلاب الأجانب في أي جامعة بلجيكية.

وقامت بتدريس أربعة من الحائزين على جائزة نوبل وهي مؤسس مشارك للمنتدى الدولي للجامعات العامة (IFPU).

منح الجامعات البلجيكية للعرب للدراسة في بلجيكا:
تقدم الجامعات البلجيكية بشكل عام منحا دراسية للطلاب الأجانب، وخاصة الطلاب العرب ، لإكمال دراستهم. وتُغطي هذه المنح جميع المستويات الجامعية (بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه) ويقدمه كل من القطاعين العام والخاص ، وأهمها:

منح vlir-UOS للتدريب والماجستير في جامعة بروكسل الحرة:
توفر هذه المنح الدراسية فرصًا مهمة للعرب، من الطلاب والمهنيين ، لأنها ستمكنهم من الالتحاق بجامعة في المنطقة الفلمانية أو الناطقة باللغة (الهولندية) للحصول على درجة الماجستير أو لحضور تدريب تقني في مجال خبرتهم. ويتم تمويل هذه المنح بالكامل وتغطي جميع النفقات المتعلقة بالسفر والرسوم الدراسية وما إلى ذلك.

منحة الماجستير EMJMS Master Erasmus Mundus :
تعتبر هذه المنحة من أفضل المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الأوروبية للطلاب من جميع أنحاء العالم للتسجيل للحصول على درجة الماجستير ويمكنك اختيار بلجيكا كوجهة دراسية لبرنامج إيراسموس. وتغطي المنحة جميع تكاليف السفر والدراسة والإقامة.

إقرأ أيضا: كم تكلفة الدراسة في بلجيكا في عام 2023؟.
منحة الماجستير في جامعة بروكسل الحرة:
إنها منحة مقدمة من وزارة التعليم الفلمانية الناطقة باللغة (الهولندية) لدراسة الماجستير في إحدى الجامعات البلجيكية في القسم الفلماني فقط في بلجيكا. وتُغطي المنحة الرسوم الدراسية والإسكان والتأمين ومعظم تكاليف المعيشة.

منح مؤسسة التنمية البلجيكية في 2023:
يتم تقديم هذه المنح للطلاب الدوليين من العديد من الدول الشريكة للمؤسسة بما في ذلك: مملكة المغرب ودولة الجزائر ودولة فلسطين.

حيث تدعمهم في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه أو التدريب المهني أو رحلة تعليمية في بلجيكا أو في البلد الذي توجد فيه المؤسسة.

المنح الدراسية المقدمة من المؤسسات البلجيكية:
منح ARES هي أمثلة على هذه المنح الدراسية حيث أنها مخصصة للطلاب من الدول الأفريقية، وأهمها الجزائر وتونس المغرب.

فيما يتعلق بالعمل، يسمح القانون البلجيكي للطلاب بالعمل بدوام جزئي أثناء دراستهم بعد الحصول على تصريح عمل ، بشرط ألا تتجاوز ساعات العمل 20 ساعة في الأسبوع خلال الفصول الدراسية و 40 ساعة أثناء الإجازات.

ما هي شروط التسجيل للعرب للقبول في الجامعات البلجيكية؟
يجب على الطلاب الذين يعيشون خارج الإتحاد الأوروبي الحصول على تصريح إقامة مؤقت للدراسة في بلجيكا.

ومن أجل الحصول على تصريح دراسة في بلجيكا ، يجب على الطلاب التقدم إلى سفارة أو قنصلية بلجيكية ، ولكي تتمكن من الحصول على تصريح إقامة للدراسة في بلجيكا ، يجب أن تحمل تأشيرة دراسة بلجيكية.

ما هي المستندات التي يجب على العرب تقديمها للحصول على تأشيرة دراسة في بلجيكا في عام 2023؟
جواز سفر ساري المفعول لأكثر من 12 شهرًا وأن يكون أصلي.

نموذج طلب تأشيرة مكتمل.
إذا كان لديك منحة دراسية فيجب تقديمها أثناء التقدم للحصول على فيزا الدراسة في بلجيكا.

شهادة التعليم الثانوي أو ما بعد التخرج ، وشهادة تثبت أن لديك شهادة دبلوم أو مؤهل معادل.

شهادة القبول في مؤسسة أو جامعة تعليمية بلجيكية.

دليل على التغطية الكاملة للتأمين الصحي في بلجيكا.

شهادة طبية تثبت خلوك من الأمراض التي تهدد الصحة العامة في بلجيكا.

كشف حساب مصرفي يثبت قدرتك على عيش حياة مناسبة في بلجيكا.

إذا كان عمرك 21 عامًا أو أكثر ، فيرجى تقديم شهادة تفيد بأنك لم ترتكب جريمة أو تنتهك القانون العام. أي شهادة حسن سلوك وسير.

لذا ، في الأسطر السابقة ، قمنا بتغطية كل ما يمكن أن يكون ذا صلة بطالب عربي يرغب في إكمال دراسته في إحدى الجامعات البلجيكية، ونأمل أن نكون قد نجحنا في ذلك وبالتوفيق للجميع. لكن الآن سوف نقول رأينا في أفضل جامعة في بلجيكا.

ما هي أفضل الجامعات البلجيكية للراغبين في الدراسة في بلجيكا للعرب؟
تعد جامعة لوفين أفضل جامعة بلجيكية للعرب الراغبين في الدراسة في بلجيكا ، فهي أقدم جامعة كاثوليكية في أوروبا، حيث واحتلت المرتبة الـ 70 حسب تصنيف QS العالمي.

ما هي أفضل المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات البلجيكية للعرب للدراسة في بلجيكا؟
تعد منحة vlir-uos للتدريب والماجستير واحدة من أفضل المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات البلجيكية خاصة للعرب لأنها ممولة بالكامل وتغطي جميع النفقات المتعلقة بالسفر وتكاليف الدراسة وغيرها.

هل الدراسة صعبة في بلجيكا في عام 2023؟

حكومة البلجيكية مهتمة بالتعليم الأكاديمي وتلتزم بالتطوير المستمر لتحقيق مستوى عالٍ من الكفاءة، لذلك وجدنا أن العديد من الجامعات في بلجيكا لديها الكثير من الطلاب الدوليين يتدفقون هنا كل عام.

ميزة أخرى لبلجيكا هي أن الرسوم الدراسية سواء الدراسة بالجامعات أو المدارس أقل مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. ولديها اندماج من الثقافات المختلفة، مما يجعلها وجهة مثالية للطلاب الدوليين.

الدراسة في بلجيكا في عام 2023:
تُعد بلجيكا مركزًا مهمًا للتعاون الدولي والتواصل، وتشتهر بكونها تقع في قلب أوروبا وهي واحدة من الدول التي بها العديد من اللغات المختلفة بما في ذلك اللغة الفرنسية والهولندية والألمانية. وتقدم بلجيكا تجربة علمية فريدة للطلاب الدوليين وخاصة العرب، بما في ذلك ثروة عديدة من المعلومات، يستفيد من الحياة العلمية والعملية لطلابها. وتضم بلجيكا ​​عددًا من الجامعات والمؤسسات التعليمية المتميزة في جميع التخصصات ومجالات العلوم.

حيث تعتبر الدراسة في بلجيكا من القرارات المهمة في حياة الطالب، وتتاح للطلاب فرصة جيدة لاكتساب مستوى تعليمي ممتاز والاستفادة من البحث العلمي الذي تقوم عليه برامج الدراسة الجامعية البلجيكية. بالإضافة إلى التعرف على العديد من الثقافات التي تضمها بلجيكا. كما أن الطلاب لديهم الفرصة لاستكشاف تاريخ بلجيكا القديم من خلال زيارة المواقع التاريخية التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى والآثار القديمة وخاصة في القلاع.

ما هي اللغات المعترف بها للدراسة في بلجيكا؟
يجب أن يكون كل طالب يعتزم السفر إلى بلجيكا على دراية بلغة الدراسة المعتمدة من قبل جامعته التابعة حتى يتمكن من التقدم في مراحل التعليم المختلفة. واللغة السائدة لمعظم البرامج التعليمية في بلجيكا هي اللغة الإنجليزية. ولكن هناك أيضًا استثناءات حسب اللغة الرسمية للجامعة المختارة. بالإضافة إلى استخدام اللغة الفرنسية أو الهولندية في دورات الأدب، وتعتمد بعض الجامعات على الفرنسية أو الهولندية بسبب متطلبات الدراسة التي تتعامل مباشرة مع الحالات البحثية.

ما هي افضل التخصصات في بلجيكا في عام 2023؟
تضم بلجيكا العديد من الجامعات التي تقدم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية بدرجات مختلفة، بما في ذلك البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التخصصات العلمية. فيما يلي التخصصات المتاحة والأكثر شهرة في بلجيكا في عام 2023:

التسويق.
الأدوية.
إدارة الأعمال الدولية.
تكنولوجيا المعلومات.
تخصص السياسة.
علاقات دولية.
تخصص الأحياء.
التمريض.
طب الأسنان.

ما هي مزايا الدراسة في بلجيكا؟
هناك العديد من المزايا التي تجعل الدراسة في بلجيكا قرارًا مهمًا ومؤثرًا في حياة الطالب الدولي ، ومنها:

بلجيكا لديها بعض من أفضل الجامعات للتدريب الأكاديمي.
تتمتع الجامعات البلجيكية بثقافة بحثية قوية.
تقدم الجامعات البلجيكية دورات تقوي اللغة وتحسن مهارات الطلاب اللغوية باللغات الإنجليزية والفرنسية والهولندية والألمانية.
تمتلك بلجيكا مزيجًا من الثقافات المختلفة ، مما يساعد الطلاب على التعرف على ثقافات جديدة.
تعد بلجيكا مركزًا مهمًا للسياسة الأوروبية والأعمال المتعلقة بالتجارة العالمية.
ما هي تكلفة الدراسة في بلجيكا في عام 2023؟
تتميز بلجيكا برسوم التعليم الجامعي المنخفضة وتكلفة المعيشة المنخفضة. الطلاب الذين يرغبون في الذهاب إلى بلجيكا للدراسة في الجامعات البلجيكية لا يحتاجون إلى توفير الكثير من المال. فيما يلي التكاليف السنوية للدراسة في بلجيكا:

تكلفة الدراسة للطلاب الدوليين وخاصة العرب في بلجيكا حوالي بالمتوسط 5000 يورو سنوياً. أما للطلاب الأوروبيين فهي حوالي 700 يورو.

المصدر:
موقع أخبار بلجيكا الآن:
فينوس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى