الاخبارتكنولوجيادولي

موافقة “Meta” على تسوية بقيمة 725 مليون دولار تدفعها لمستخدمي الفيسبوك الذين إنتهكت خصوصيتهم فكيف يكون الطلب؟

#الشبكة_مباشر_كاليفورنيا

يمكن الآن لمستخدمي فيسبوك التقدم بطلب للحصول على حصتهم من تسوية بقيمة 725 مليون دولار وافقت شركة “Meta”، الشركة الأم لـ Facebook، على دفعها لمستخدميها الذين انتهكت خصوصيتهم.

وكان مستخدمون قد أقاموا دعوى قضائية جماعية في عام 2018 أمام محكمة في كاليفورنيا، اتهموا فيها فيسبوك بمشاركة المعلومات الشخصية لـ87 مليون مستخدم مع معلنين من جهات خارجية، بما في ذلك شركة كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica، وهي شركة بريطانية متخصصة في تحليل البيانات، عملت مع حملة الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات عام 2016.

واتهمت الدعوى فيسبوك بالسماح لشركة كامبريدج أناليتيكا، وأطراف ثالثة أخرى، بالوصول إلى معلومات المستخدمين الخاصة، وتضليلهم بشأن ممارسات الخصوصية الخاصة بها.

وزعمت أن Cambridge Analytica أتاحت بيانات الملايين من مستخدمي فيسبوك لأستاذ علم نفس استغلها من خلال تطبيق يقدم اختبارًا للشخصية، ثم أعطاها لخدمة تقوم باستخدام تقنيات غامضة ومتطورة للتأثير على الناخبين خلال الانتخابات التي فاز بها ترامب بفارق ضئيل في عدة ولايات رئيسية.

كيف تحصل على نصيبك؟

وفقًا للدعوى فقد أنكرت شركة Meta أي مسؤولية أو مخالفة، لكنها وافقت على دفع مبلغ التسوية الكبير للمستخدمين الذين قد تكون معلوماتهم قد تعرضت للاختراق خلال تلك الفترة.

ويمكن لمستخدمي فيسبوك الذين كان لديهم حساب على المنصة في الفترة المحددة، التقدم بطلب للحصول على حصتهم عبر الإنترنت على الموقع المخصص لذلك facebookuserprivacysettlement.com.

ويشير الموقع إلى أنك إذا كنت أحد مستخدمي فيسبوك في الولايات المتحدة خلال الفترة الممتدة بين 24 مايو 2007 و22 ديسمبر 2022، فقد تكون مؤهلاً للحصول على دفعة نقدية من مبلغ التسوية الذي تم التوصل إليه.

تقديم المطالبة

الطريقة الوحيدة لتلقي دفعة نقدية من هذه التسوية هي إرسال نموذج مطالبة مكتمل في الوقت المناسب وبشكل صحيح يحصل على موافقة من مسؤول التسوية. يجب تقديم نموذج المطالبة في موعد أقصاه 25 أغسطس 2023 .

وأشار الموقع إلى أنه يمكنك إرسال نموذج المطالبة عبر الإنترنت أو تنزيل نموذج المطالبة وإرساله بالبريد إلى مسؤول التسوية. كما يمكنك أيضًا الاتصال بمسؤول التسوية لتلقي نسخة ورقية من نموذج المطالبة.

وإذا وافق مسؤول التسوية على مطالبتك، فسوف تتخلى عن الحق في مقاضاة المدعى عليه (شركة ميتا ومنصة فيسبوك) في دعوى قضائية منفصلة بشأن المطالبات القانونية أو الادعاءات التي تم حلها بموجب هذه التسوية.وسيكون الموعد النهائي لتقديم المطالبة يوم 25 أغسطس 2023.

الانسحاب من التسوية

كما يمكنك اختيار الانسحاب من التسوية وعدم تلقي أي مدفوعات. ويسمح لك هذا الخيار برفع دعوى منفصلة أو الاستمرار في رفع الدعوى، أو المشاركة في دعوى قضائية أخرى ضد المدعى عليه، فيما يتعلق بالمطالبات القانونية والادعاءات التي تم حلها من خلال هذه التسوية.

ويمكنك اختيار تعيين مستشارك القانوني على نفقتك الخاصة. وسيكون الموعد النهائي للانسحاب من التسوية يوم 26 يوليو 2023

الاعتراض على التسوية

إذا لم تعجبك التسوية ولم تفضل الانسحاب منها، يمكنك الاعتراض عليها عن طريق الكتابة إلى المحكمة حول سبب عدم موافقتك على التسوية. ويمكنك أيضًا طلب الإذن من المحكمة للتحدث عن اعتراضك في جلسة الموافقة النهائية.

وإذا اعترضت على التسوية، يمكنك أيضًا رفع دعوى منفصلة للحصول على تعويض. وسيكون الموعد النهائي للاعتراض يوم 26 يوليو 2023

لا تفعل شيئًا

إذا لم تفعل شيئًا ولم تقم بالانسحاب من التسوية أو الاعتراض عليها، فأنت تلقائيًا جزء من هذه التسوية. ولكن إذا لم تتقدم بمطالبة فلن تحصل على مدفوعات من هذه التسوية، وستتخلى عن الحق في رفع دعوى قضائية أو متابعة رفع دعوى أو المشاركة في دعوى قضائية أخرى ضد المدعى عليه فيما يتعلق بالمطالبات القانونية أو الادعاءات الواقعية التي تم حلها من خلال هذه التسوية.

وأشار الموقع إلى أن هذه الحقوق والخيارات – والمواعيد النهائية لممارستها – موضحة في الإشعار الخاص بالدعوى، ولا يزال يتعين على المحكمة المسؤولة عن هذه القضية أن تقرر ما إذا كانت ستوافق على التسوية أم لا.

ما هو المبلغ الذي ستحصل عليه؟

إذن ما مقدار الأموال التي يمكن أن يتلقاها المستخدمون المتضررون الذين لهم حق المطالبة؟، وفقًا لشبكة ABC News فإن من يسمع عن مبلغ الـ 725 مليون دولار يعتقد أن هذا المبلغ يبدو وكأنه الكثير من المال، لكن الحقيقة هي أنه عندما نقوم بتوزيع على الملايين والملايين من الناس الذين قد يكون لهم الحق في المطالبة، فلن يحصل كل منهم على الكثير.

فلو تخيلنا على سبيل المثال أن مستخدمي فيسبوك البالغ عددهم 87 مليونًا في تلك الفترة قد تمت مشاركة معلوماتهم بشكل غير صحيح مع الأطراف الثالثة، فإن هذا يعني أنه يمكن لملايين من الناس المطالبة بأموال هذه التسوية، وبالتالي كلما زاد عدد الأشخاص الذين يحق لهم المطالبة سيقل المبلغ الذي سيحصل عليه كل شخص.

وعمليًا إذا تقدم جميع الأشخاص البالغ عددهم 87 مليونًا للحصول على نصيبهم من التسوية، فمن المحتمل أن يكون نصيب كل منهم حوالي 8 دولارات، وحتى هذا المبلغ القليل لن تحصل عليه إذا لم تتقدم بالمطالبة.

وبصفة عامة لا يزال المبلغ المالي الذي قد تحصل عليه من هذه المطالبة غير معروف، لأنه سيعتمد على أمرين: الأول هو: كم عدد الأشخاص الذين قدموا مطالبات بالفعل، والثاني كم من الوقت كان لديك حساب Facebook الخاص بك خلال الفترة المذكورة في الدعوى، التي تجعلك مؤهلاً.

وسيكون على المستحقين للتسوية التقدم بالمطالبة حتى 25 أغسطس المقبل كحد أقصى، لكن عليهم ألا يتوقعوا الحصول على المال بسرعة، حيث يجب أن يحصلوا على الموافقة النهائية من القاضي في أوائل سبتمبر المقبل. ولكن لا تقلق، ففي وقت ما في نهاية هذا العام أو العام الذي يليه ستأتي الأموال إليك.

ووفقًا للشبكة فإنه مهما كانت قيمة المبلغ الذي سيحصل عليه كل مستحق في هذه الدعوى فإن المكسب الحقيقي فيها هو أنها تمثل رسالة حقيقية لهذه المنصات والشركات بأنه “لا يمكنك استخدام معلوماتي دون موافقتي، لأن هذا يعد انتهاكًا لخصوصيتي”، كما أنها تمثل تأكيدًا على أن الناس أصبحوا أكثر ذكاءً وأكثر حرصًا بشأن معلوماتهم الشخصية وخصوصيتهم.

فضيحة كبرى

ووفقًا لشبكة (CNN) فقد أثارت قضية تسريب معلومات المستخدمين فضيحة دولية كبرى لفيسبوك، خاصة وأن الدعوى تضمنت الحصول على ملايين الصفحات من الوثائق من فيسبوك، وأطراف أخرى ذات صلة، ومئات الساعات من الإفادات، بما في ذلك لعشرات من موظفي فيسبوك، الحاليين والسابقين.

وأدت الفضيحة إلى انعقاد جلسات استماع وجولة اعتذار من مارك زوكربيرغ، المدير التنفيذي ومؤسس فيسبوك، وإلى إجراء تغييرات مختلفة على المنصة.

ولم تعترف ميتا بارتكاب أي مخالفات في إطار التسوية، وفي اقتراح الموافقة على التسوية أشار المستخدمون الذين رفعوا الدعوى إلى التغييرات التي أجراها فيسبوك في أعقاب اكتشاف اختراق شركة كامبريدج أناليتيكا، بما في ذلك تقييد وصول الجهات الخارجية إلى بيانات المستخدم، وتحسين الاتصالات للمستخدمين حول كيفية جمع ومشاركة بياناتهم.

وقال المستخدمون الذين توصلوا إلى التسوية مع فيسبوك بمبلغ 725 مليون دولار، إنها تمثل “أكبر استرداد أموال تم تحقيقه على الإطلاق، في دعوى جماعية تتعلق بخصوصية البيانات، كما أنه أكبر مبلغ دفعه فيسبوك، على الإطلاق لحل دعوى جماعية خاصة، للموافقة على التسوية.

وفي عام 2019، وافقت شركة فيسبوك على تسوية خاصة بقيمة 5 مليارات دولار مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بشأن انتهاك الخصوصية، وعلى تسوية بقيمة 100 مليون دولار مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، حول مزاعم بأن منصة التواصل الاجتماعي ضللت المستثمرين، حول مخاطر إساءة استخدام بيانات المستخدم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى