أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارحقوق المرأةدولي

الأمم المتحدة تحيي الذكرى 75 لنكبة فلسطين للمرة الأولى في تأريخها بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس…

#الشبكة_مباشر_نيويورك

تحيي الأمم المتحدة لأول مرة في تاريخها ذكرى النكبة الفلسطينية في عامها الـ75 اليوم الإثنين الموافق 15 مايو من خلال فعالية كبيرة بمقر المنظمة في نيويورك، في خطوة يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى إفشالها.

وتأتي فعالية اليوم المرتقبة في الأمم المتحدة استناداً إلى القرار الصادر عن المنظمة الأممية في 30 نوفمبر 2022 بأغلبية 90 صوتاً مقابل 30 وامتناع 47 دولة عن التصويت.

و عقد اجتماع رفيع المستوى للجنة الأممية الخاصة بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في الذكرى 75 للنكبة

وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية: عنف المستوطنين يتسع وأعمال هدم بلا هوادة بحق الفلسطينيين

و في كلمة له بالبمناسبة قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس: بدأ العالم يكتشف مؤخرا زيف الرواية الإسرائيلية بشأن النكبة الفلسطينية

ووصف سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، خطوة المنظمة بـالتاريخية والمهمة بسبب لعب الجمعية العامة دوراً رئيسيًا في تقسيم فلسطين.

وقال “منصور” لمجموعة من مراسلي الأمم المتحدة: “هذا إقرار بمسؤولية الأمم المتحدة عن عدم قدرتها على حل هذه الكارثة التي حلت على الشعب الفلسطيني لمدة 75 عاماً”.

وأضاف: “إن كارثة الشعب الفلسطيني لا تزال مستمرة، والفلسطينيون ما زالوا لا يملكون دولة مستقلة، وليس لديهم الحق في العودة إلى ديارهم، كما دعا إلى ذلك قرار الجمعية العامة الذي تم تبنيه في ديسمبر 1948”.

من جهته، أدان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة غلعاد إردان، إحياء المنظمة لذكرى النكبة.

وفي 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 4 قرارات لصالح فلسطين، بينها قرار يطلب من “شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة” تكريس أنشطتها في عام 2023 لإحياء الذكرى 75 للنكبة، بما في ذلك إقامة

حدث رفيع المستوى في قاعة الجمعية العامة في 15 مايو/أيار 2023″.

وقالت اللجنة إن “النزوح الجماعي للفلسطينيين المعروف باسم النكبة شهد تحول أكثر من نصف السكان الفلسطينيين إلى لاجئين”، مشيرة إلى أن النكبة تذكرنا بـ”أكثر من 5 ملايين و900 ألف لاجئ من فلسطين مسجلين لدى الأونروا لا يزالون يعيشون وسط نزاع وعنف واحتلال، ويتطلعون إلى حل عادل ودائم لمحنتهم”.

وسيجري الاحتفال بهذه الذكرى من خلال تنظيم حدثين بمقر الأمم المتحدة، يشارك في تنظيمهما اللجنة والبعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة.

والحدثان هما، اجتماع خاص رفيع المستوى يلقي خلاله رئيس دولة فلسطين محمود عباس كلمته، وحدث تذكاري خاص وحفلة موسيقية في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق البيان.

وحسب لجنة الأمم المتحدة تمت دعوة جميع أعضاء الأمم المتحدة ومراقبيها لحضور الحدثين، إضافةً إلى المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني وكذلك الجمهور.

وفي عام 1975، أنشأت الجمعية العامة، لجنةَ الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وتجدد سنوياً.

ويُطلق مصطلح “النكبة” على عملية تهجير الفلسطينيين من أراضيهم عام 1948 على يد “عصابات صهيونية مسلحة”، وهو العام الذي شهد تأسيس إسرائيل، ويحيي الفلسطينيون الذكرى بفعاليات مختلفة في 15 مايو/أيار من كل عام.

وقد تضاعف عدد الفلسطينيين نحو عشر مرات منذ النكبة عام 1948، ويُقدر اليوم بنحو 14 مليوناً و300 ألف، بينهم نحو 6 ملايين و400 ألف لاجئ، وفق بيان للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى