أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربيحقوق المرأة

السوريون في السويد بعد ألمانيا في مقدمة الحاصلين على الجنسية

#الشبكة_مباشر_ستكهولم

أظهرت بيانات صادر عن مصلحة الهجرة السويدية، أمس الجمعة، أنه تم منح نحو 92 ألف مهاجر ولاجئ الجنسية السويدية خلال العام الماضي 2022، مشيرة إلى أن السوريين جاؤوا أولا بعد حصول أكثر من 19 سوري على الجنسية.

يأتي هذا بعد أيام قليلة على إعلان السلطات الألمانية، أن السوريين احتلوا المرتبة الأولى في نسبة الحاصلين على الجنسية الألمانية خلال العام الماضي بعدد وصل لـ 48300 ما يشكل أكثر من 28.5% من المجموع الكلي.

وتقول مصلحة الهجرة السويدية، إنه تم منح 19 ألفا و500 سوري الجنسية خلال 2022، في المركز الأول وبنسبة وصلت لأكثر من 20% من مجموع العام.

ورغم ذلك، فقد شكل هذا الرقم تراجعا بالنسبة للسوريين مقارنة مع 2021 حيث حصل 27 ألفا و340 سوريا يحملون تصاريح إقامة وعمل في السويد على الجنسية في ذلك العام.

بينما جاءت أرتيريا بالمركز الثاني بمنح 8.500 جنسية العام الماضي 2022 ، ثم الصوماليين بمنح 6 آلاف ألف جنسية ثم الأفغان بمنح 5.600 ألف جنسية ، والعراقيون بمنح 3.200 ألف جنسية.

وفي تقريرها تحدثت مصلحة الهجرة عن مدة الانتظار لإصدار قرار الجنسية التي تم البتّ، مشيرة إلى 75% تلقى قرارا في أقل من 36 شهرا ، بينما اضطر الربع الباقي إلى الانتظار لفترة أطول من 36 شهرا.

وأشارت إلى أنه حاليا لديها 86 ألف طلب للحصول على الجنسية، مؤكدة أن فترات الانظار الطويلة هي بسبب كمية الطلبات الكبيرة التي استلمتها من لاجئين وصلوا البلاد في عام 2015 والسنوات اللاحقة.

اقرأ أيضا: السوريون أولا.. ألمانيا تسجل أكبر معدل تجنيس منذ عقدين

يأتي هذا الرقم الكبير في منح الجنسية خلال العام الماضي للاجئين والمهاجرين في السويد، في وقت تتجه في الحكومة اليمينية لتشديد إجراءات الحصول على الجنسية، بل وسحبها في حال تم اكتشاف وجود كذب أو تزوير في مرحلة منح حق اللجوء أو الإقامة في السويد.

جدير بالذكر أنه وفقا للأرقام الرسمية الحديثة التي نشرت في مارس/آذار الماضي، فإن السوريين أصبحوا في المركز الأول من حيث أكبر جالية سكانية مهاجرة في السويد، يليهم العراقيون ومن ثم الفنلنديين.

وبحسب الإحصائية الصادرة عن دائرة الهجرة السويدية، فإن عدد السوريين في السويد بلغ حتى نهاية نهاية أبريل/نيسان الماضي، 244 ألفا في حين جاء العراقيون في المركز الثاني بعد 194 ألفا ( أي بفارق 50 ألف نسمة).

المصدر:أخبار العرب في أوروبا – السويد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى