الاخبارتكنولوجيادولي

مارك زوكربيرغ يفاجيء ماسك بإطلاقه “تطبيق ثريدز” و الأخير يهدد بمقاضاة “ميتا” وسط إقبال كبير عليه

#الشبكة_مباشر_كاليفورنيا

أطلق مارك زوكربيرغ المدير التنفيذي لشركة ميتا خدمة “ثريدز” المصاحبة لإنستغرام التي طال انتظارها وهي خطوة من شأنها أن تزيد في احتدام المنافسة بينه وبين مالك تويتر إيلون ماسك.

وكتب زوكربيرغ الأربعاء في أول منشور له على التطبيق الجديد، “فلنفعل ذلك. مرحبا بكم في ثريدز”. وأرفق العبارة برمز تعبيري للنار، وقال إن التطبيق سجل 5 ملايين اشتراك في أول 4 ساعات.

ويشبه التطبيق تويتر إلى حد بعيد، فهو يتيح وضع منشورات نصية قصيرة يمكن للمستخدمين الإعجاب بها وإعادة نشرها والرد عليها، ولكنه لا يتضمن أي إمكانيات لإرسال رسائل مباشرة.

ويمكن أن يصل طول المنشور إلى 500 حرف، وأن يشمل روابط و صورا و مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 5 دقائق، وفقا لمنشور لشركة “ميتا”.

و قال المنشور إن التطبيق متاح في أكثر من 100 دولة على كل من متجر تطبيقات آب ستور الخاص بآبل ومتجر غوغل بلاي.

وبينما تم إطلاق ثريدز كتطبيق مستقل، يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول إليه بواسطة بيانات دخولهم إلى إنستغرام ومتابعة الحسابات نفسها، مما يجعله إضافة سهلة لأكثر من ملياري مستخدم نشط شهريا لإنستغرام.

وقال رئيس التحليل المالي في شركة الاستثمار “إيه. جيه بيل” داني هيوسون، “لا يسع المستثمرين إلا أن يكونوا متحمسين بعض الشيء إزاء احتمال وجود “قاتل لتويتر” حقا لدى ميتا”.

ويأتي إطلاق ثريدز بعد أن تبادل زوكربيرغ وماسك انتقادات لاذعة لأشهر، بل هددا بخوض نزال واقعي في قفص لفنون القتال المختلطة في لاس فيغاس.

تحديات تويتر
وكان ماسك قد اشترى تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكن قيمة المنصة تراجعت منذ ذلك الحين، إذ واجهت نزوحا جماعيا للمعلنين وسط تخفيضات كبيرة في عدد العاملين وخلافات حول الاعتدال في المحتوى، وكانت أحدث خطوات المنصة هي الحد من عدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين قراءتها يوميا.

وتناول زوكربيرغ في منشوراته اللاحقة على “ثريدز” تلك التحديات، فقد كتب “أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تطبيق للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص. لقد حظي تويتر بفرصة للقيام بذلك ولكنه لم ينجح. آمل أن ننجح نحن”.

و حصلت علامات تجارية مثل “بيلبورد” و “إتش بي أو” و”نتفليكس” على حسابات في غضون دقائق من تدشين التطبيق، وكذلك فعل مشاهير مثل شاكيرا.

وبناء على تفقد رويترز للتطبيق، يبدو أنه لا يعرض أي إعلانات.

هددت منصة التواصل الاجتماعي تويتر(Twitter) باتخاذ إجراء قانوني ضد تطبيق ثريدز(Threads) الذي أطلقته شركة ميتا (Meta)، المالكة لفيسبوك (Facebook) واجتذب أكثر من 30 مليون مشترك في أول 18 ساعة من إطلاقه.

وقالت وسائل إعلام أميركية، الخميس، إن محامي تويتر أليكس سبيرو، بعث رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ يبلغه فيها بهذه الخطوة.

وقال سبيرو في رسالته، إن تويتر يعتزم تطبيق حقوق الملكية الفكرية الخاصة به بصرامة، ويطالب شركة ميتا باتخاذ خطوات فورية للتوقف عن استخدام أي أسرار تجارية خاصة بتويتر أو غيرها من المعلومات السرية للغاية.

واتهم سبيرو شركة ميتا في رسالته بالاستعانة بموظفين سابقين في تويتر مطلعين على أسرار تجارية لتويتر أو لا يزال بإمكانهم الوصول إليها وغيرها من المعلومات السرية للغاية.

وتصدر ثريدز، الذي أُطلق عليه لقب قاتل تويتر، التطبيقات المجانية على متجر “آب ستور” الخاص بشركة آبل في بريطانيا والولايات المتحدة الخميس.

وقال آندي ستون المتحدث باسم ميتا في منشور على ثريدز “ما من أحد في فريق الهندسة الخاص بثريدز كان موظفا سابقا في تويتر”.

كما قال موظف كبير سابق في تويتر لرويترز إنه ليس على علم بتشغيل أي موظفين سابقين لدى ثريدز.

ماسك يعلّق

في غضون ذلك، قال إيلون ماسك مالك تويتر ردا على تغريدة نقلت الخبر، “لا بأس بالمنافسة، لكن الغش ليس كذلك”.

وتمتلك ميتا كلا من إنستغرام وفيسبوك، وتشبه واجهة المستخدم الخاصة بثريدز منصة التدوينات القصيرة تويتر.

ويأتي إطلاق التطبيق بعدما تبادل زوكربيرغ ومالك تويتر إيلون ماسك الانتقادات لأشهر، بل أبديا أيضا استعدادهما لخوض مباراة فنون قتالية مختلطة على أرض الواقع في لاس فيغاس.

وبرز منافسون كثيرون لتويتر بعد استحواذ ماسك عليها في صفقة قيمتها 44 مليار دولار العام الماضي.

واتخذ ماسك منذ شراء موقع التواصل الاجتماعي الشهير سلسلة قرارات مثيرة للجدل تسببت في عزوف المستخدمين والمعلنين عن المنصة.

وتضمن آخر تحرك لماسك تقييد عدد التغريدات التي يمكن للمستخدم قراءتها يوميا.

المصدر : رويترز

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى