أخبار العائلة العربية في المهجراوربي

مواجهة ساخنة بين سفيرة إسرائيل في بروكسل و مستشار سفارة فلسطين حسان البلعاوي على فناة VRT البلجيكية

#الشبكة_مباشر_بروكسل_حسان بلعاوي

المواجهة بين السفيرة الإسرائيلية في بلجيكا “اديت روزينويغ أبو” ، و المستشار الاول في سفارة فلسطين في بلجيكا الكاتب الأستاذ حسان البلعاوي

ترجمة لبرنامج ” اليوم السابع ” على فناة VRT ( التلفزيون البلجيكي العام باللغة الهولندية ) والذي قدم مواجهة بين السفيرة الإسرائيلية في بلجيكا

اديت روزينويغ أبو ، و

مستشار اول في سفارة فلسطين في بلجيكا الكاتب و الإعلامي الأستاذ حسان البلعاوي

يوم الاحد الموافق 15\10\23

اجرى الحوار الصحفية ليزابيت امبكو و الصحفي ليفين فيرتاسيت

الصحفي: بداية نقدر جدا قدومكم الى هنا والجلوس في هذه الظروف الحساسة والصعبة

الصحفي موجه حديثه للمستشار اول حسان البلعاوي : لقد وضعت شرطا واحدا هو أن لا تجلس الى جانب السفيرة الإسرائيلية ، هل هذا قاس بالنسبة لك الان ؟

مستشار اول حسان البلعاوي : شكرا لكم واحب ان أقول بداية اني اضم صوتي الى صوت رئيس الوزراء البلجيكي اليكساندر دوكرو ( كان حاضرا في القناة وكانت له مقابلة قبل البرنامج مباشرة ) والذي رغم اني لا اعرف اللغة الهولندية ، فقد ترجم لي احد الحضور هنا قوله انه مع معسكر السلام عندما وجه له الصحفي السؤال اذا كان مع الجانب الفلسطيني او الإسرائيلي ، وانا هنا كممثل للشعب الفلسطيني ولفلسطين فانا أيضا مع السلام ن السلام العادل والذي ينسجم مع الشرعية والقانون الدولي .
اما لماذا لم ارغب الجلوس الى جانب السفيرة الإسرائيلية، فليس ذلك لاني لا اكن الاحترام لها ، ابدا ، لكن لإنه في هذا الوقت فان هذه السيدة سفيرة قوة الاحتلال الإسرائيلي ، وعندما أقول سفيرة قوة الاحتلال الإسرائيلي ، فانا اتحدت عن مصطلح قانوني ، فانا لا اشتمها ولكن هذا مصطلح في القانون الدولي ، هي تمثل قوة الاحتلال وفي اليوم الذي الذي يصبح لنا كفلسطينيين دولة مستقلة على حدود حزيران 1967 ، يمكنني حينها الجلوس الى جانبها والسلام عليها ، هي الان تمثل الاحتلال وانا امثل الشعب الواقع تحت هذا الاحتلال .

الصحفي : هل توافقين على إنك تمثلين قوة الاحتلال؟

السفيرة اديت روزينويغ أبو: اليوم نحن نحارب القوات الجهادية وفي هذا الإطار نحن على نفس المركب أود ان اذكركم بانه في سنة 2006 حاولت حماس اغتيال محمود عباس.

الصحفي : هل أنتم على نفس المركب ؟

السفيرة : نعم بهذه الكلمات في ما يتعلق بالتوجه لمحاربة القوات الجهادية نعم في نفس الاتجاه ، حماس هي اسوأ شيء حدث للشعب الفلسطيني، وهذا ما قالته أيضا وزيرة الخارجية البلجيكية. دعم حماس من اجل دعم الشعب الفلسطيني هو ذات الشي كدعم طالبان من اجل دعم الشعب في أفغانستان. نحن اليوم نحارب منظمة تتبنى الأيدولوجية الجهادية لداعش والقاعدة، وفي هذا المعني (السفيرة تقح ) اعتذر ولكنني متأثرة جدا لما يحدث اليوم.
في هذا السياق فقد اغتالت حماس العديد من ممثلي منظمة التحرير. وفي عام 2007 قامت بإلقاء ممثلي منظمة التحرير من اعلى المباني.
نحن الان نتحدث حول منظمة تعمل ضد الفلسطينيين، النساء الأطفال وكذلك ضد الإسرائيليين، والان تعمل ضد اشخاص حول العالم، وقد سمعنا خالد مشعل يقول ذلك.
الصحفية : هل تفهم ما تقوله السيدة السفير بانها تقوم بالتفريق بين حماس والسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ، هل ممكن أيضا للسلطة الفلسطينية أيضا ادانة هجوم حماس ؟

حسان البلعاوي : ارغب تذكير سعادة السيدة سفير قوة الاحتلال الإسرائيلي بان حركة المقاومة الإسلامية حماس ولدت عام 1988 وان القضية الفلسطينية تعود الى عامي 1947 1948 ..

الصحفية تقاطع وتسال هل تدينون هجوم حماس ؟

حسان البلعاوي : سأصل لسؤالك سيدتي لكن دعيني اكمل ارجوك ، جوهر القضية الفلسطينية هو عام 1948 ومنذ ذلك التاريخ هناك للأسف التي تم نفيها وتجاهلها وفي هذا المعني فان ما يحدث في عزة ليس معزولا عن ما حدث ، اليوم ونحن نتكلم انا اتابع ما يحدث في غزة ، لدي ناس هناك ، جزء من اسرتي يعيش هناك .
الوزراء والقادة الإسرائيليون يقولون بوضوح ..

الصحفية تقطع مرة أخرى : ستنتناول هذا الموضوع لكن اريد ان تجيب على سؤالي / هل تدينون هجمات حماس ام ان هذا الامر غير ممكن

حسان البلعاوي : لا ليوجد أي مشكلة في ذلك الرئيس محمود عباس رفض كل الاعمال التي تمس المدنيين ان كانوا فلسطينيين ام إسرائيليين ، المشكلة هنا انه هنا في أوروبا هناك للأسف تركيز واهتمام وقلق في الجانب الإسرائيلي ، فقط فيما يتعلق في الجانب الإسرائيلي ولكن لا يوجد أي قلق فيما يحدث في الجانب الفلسطيني ، هناك اكثر من مليونين و ثلاثة مائة الف شخص يعيشون تحت قصف يومي منظم ، هناك مقتلة تتم .

ماذا يقول المسؤولون الإسرائيليون، يقولون ويحذرون بان هناك مليون ومائة ألف فلسطينيين في شمال غزة ، عليهم فورا مغادرة ارضيهم والتوجه الى جنوب غزة ، وهناك ناس فعلا غادروا وتم قصفهم، ماذا يسمى هذا ياسيدتي ؟ هذا يسمى في القانون الدولي تطهير عرقي ، ماذا يقول اليوم مسؤولو قوات الاحتلال الاسرئيلي للفلسطينين ؟

عليكم المغادرة وان لم تغادروا ستموتون ، سنقوم بقتلكم ، وهذا ما قاله بالمناسبة رئيس دولة إسرائيل حرفيا عندم صرح انتم الشعب الفلسطيني لديكم حماس وبالتالي فانتم تستحقون ما يجري لكم ، هذا اعلان حرب قتل

الصحفي : هل ادانة الرئيس محمود عباس لما قامت به حماس ضد إسرائيل من اعمال رعب نقطة جيدة كما تنظرون ويعطي ربما فرصة للحديث ؟

السفيرة : بداية ارغب بالرد على ما قاله ممثل الفلسطينيين، وأريد ان اذكر بان ما قامت به حماس يعتبر أكبر واسوأ هجوم لغاية الان.

بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو فقد كانت حكومة اليسار في الحكم في إسرائيل، وقامت باتخاذ خطوات كبيرة في طريق السلام. وما قامت به حماس على الصعيد الاخر هو تفجير حافلات في إسرائيل كل يومين.

وذكروا بانهم لا يوافقون على ما يقوم به الفلسطينيين وذكروا ذلك بلغات عدة . بالعربي ، بالإنجليزي ، بالفرنسي ويقولون ذلك في ميثاقهم ويقولون انهم سيجعلون الشرق الأوسط خاليا من اليهود ، انهم يطبقون القانون الإسلامي ، مثلهم مثل داعش .

الصحفي: طبعا ولكم الرئيس محمود عباس ليس حماس وهو يرفض اعمالها و هل هذا شيء جيد بالنسبة لك؟

السفيرة هذا شي هام جدا. ومهم أيضا ان كل مسؤول بالعالم ومسؤول فلسطيني أيضا التفريق بين من يقتل النساء والأطفال ومن يطلق النار عليهم امام ذويهم، وينشر ذلك بشكل مباشر على القنوات التلفزيونية .

المذيعة: سنستمع لما قاله وزير الدفاع الإسرائيلي في بداية الحرب وتحدث حول ما يجري وكذلك المصطلحات المستخدمة من قبله.

الصحفية : ربما يكون جيد ان نستمع ما قالة وزير الدفاع في بلدك عندما بدأت الاحداث

تم بث مقطع وزير الدفاع الإسرائيلي والذي يقول : سنفرض حصار شامل على غزة لا كهرباء ولا ماء ولا وقود ولا طعام ووقود وستغلق غزة بالكامل. نحن نحارب حيوانات بشرية وعلى هذا الأساس سنتعامل.

الصحفية : نعت الوزير الناس بالحيوانات هل هذا انساني، علاوة على قطع كل وسائل الحياة الأساسية من ماء وكهرباء وطعام عن كامل الشعب وهو ينزع انسانيتهم ونحن نعرف من الى ماذا يمكن ان تؤدي مثل هذه الاقوال هل هذه مثل هذه اللعة تصلح للحوار ؟

السفيرة : هذه حرب نفسية مع حماس ونريد إيصال رسالة لحماس أولا

الصحفية : ما قاله الوزير لم يفرق بين حماس والشعب ؟

السفيرة : هو وزير الدفاع وهو من يدير الحرب وهو يتحدث امام قواته ويتحدث للطرف الاخر. وأريد ان أقول بان هناك جانبين من الحدود مع غزة والمصريين، هناك العديد من الأشخاص الجيدين ينتظرون لفتح الحدود ، والسلطات المصرية لم تفتح الحدود وكان بإمكانها المساعدة بعبور قوافل المساعدات الإنسانية والسماح للاجئين بالعبور. وقد وعدت إسرائيل بعدم التعرض للناس المنتظرين.

من قصف المعبر ؟ حماس هي من قصفت المعبر وقصفت الناس المنتظرين هناك، حماس هي من أوقفت هذه القوافل

لماذا لم تفتح السلطات المصرية الحدود لأنها تخاف من القوات الجهادية وحماس منها، ولو كان فتح الحدود يتعلق بالمسألة الفلسطينية لكانت السلطات المصرية فتحت الحدود .

وقد نعت الوزير بالحيوانات لانه في ذلك اليوم قد شاهد العديد من المرئيات (الفيديوهات) التي توثق القتل وحرق العائلات وقتل الأطفال وشق بطون النساء الحوامل . وقد بث اشخاص هذه المرئيات (الفيديوهات) على وسائل التواصل الاجتماعي ولا سلطة لنا لمنع النشر. وبذلك فان الوزير قد رأى في ذلك اليوم حيوانات .
الصحفي: انت من طرفك استخدمت مصطلح تطهير عرقي ، هل هذا ما تشعر انه سيحدث في الأيام والاسابيع القادمة ؟

حسان البلعاوي : نعم تماما لكن احب ان أوضح ما قاله الرئيس محمود عباس ، هو قال بان يرفض كل أشكال الهجوم على المدنيين ان كانوا إسرائيليين او فلسطينيين وقال أيضا انه يريد قوات حماية دولية ,

الان أريد العودة لمسالة الانسحاب واتفاقيات السلام ، نحن كمنظمة التحرير الفلسطينية والتي تمثل الشعب الفلسطيني ، كل الشعب الفلسطيني ، لقد وقعنا اتفاق مع إسرائيل وقبلنا ان نقوم دولتنا على 22 بالمائة على ارض فلسطين التاريخية ، لا توجد حركة تحرر وطني واحدة قبلت بالشروط التي قبلنا بها ، في الوقت الذي قبلنا فيه توقيع الاتفاقية من قبل رئيس الوزراء إسحاق رابين والرئيس ياسر عرفات، كان هناك 150 الف مستوطن ، اليوم يوجد 800 الف مستوطن ، في ذلك الوقت الذي كان فيه انسحاب تدريجي لقوات الاحتلال الإسرائيلي/ عندما كان هناك عناصر من حماس تحاول مهاجمة اهداف إسرائيلية، ليس فقط كنا ندين ذلك بل نقوم بإيقافهم …. ، كان ذلك عندما كان لدينا شريك هو رابين ، من هو الشريك اليوم؟ هو السيد وزير الدفاع الذي رأيتموه قبل قليل والذي يعتبر الفلسطينيين كحيوانات، او السيد بن غفير او السيد سيمورتش الذي ينفي وجود الشعب الفلسطيني .

نعم استخدمت مصطلح التظهير العرقي لان ما نطلبه إسرائيل اليوم من مصر ، طبقا لما قاله وزير الخارجية الإسرائيلي نفسه في مقابلة على قناة رائية (تلفزية) قبل ساعات ، عندما قال ان على مصر أنتقبل بنقل 2 مليون فلسطيني الى سيناء ، مثلما فعلت تركيا مع السوريين .
هذا يعني نكبة ثانية ، فكما تعرفون فقد تم في عام 1948 طرد اكثر من 800 الف فلسطيني من مدنهم وقراهم وهو ما اوجد قضية اللاجئين الفلسطينيين ، ولقد تم تدمير اكثر من 500 قرية وارتكاب 50 مجزرة ، لقد وفعت يا سيدي 50 مجزرة والذي يقول ذلك ليس نحن بل المؤرخين الجدد الإسرائيليين
الصحفي يقطع حسان ويقول دعنا ننظر للواقع الان ، هل هناك إمكانية لتوقف هجومها البري والوصول الى وقف اطلاق نار قريب .

السفيرة الإسرائيلية : اريد ان أقول شيء ، عندما قامت القوات الامريكية بقصف الموصل والرقة هل كان هناك مواطنين مدنيين الجواب نعم، وهل ماتوا الجواب نعم . هل طلب من المواطنين المغادرة الجواب لم يطلب ذلك .

هل بذلت القوات الامريكية جهد لتحييد المدنيين الجواب نعم ولكن مات مدنيين وما يجدر ذكره فقد شاركت قوات بلجيكية كجزء من القوات الدولية أنداك . وبالمقابل قتل مواطنين في بلجيكا وفرنسا .، هل العالم اليوم هو أمن بعد محاربة داعش الجواب نعم.
: هل العالم سيكون آمن بعدم وجود حماس؟

السفيرة : نعم. كنت اقف واستمع لما قاله رئيس وزرائكم وقد تحدث بشكل واضح حول الوضع في بلجيكا لماذا؟ لان هناك منظمات في بلجيكا مثل صامدون تنادي بدعم المقاومة المسلحة ، وأيضا منظمة أراس في فرنسا هي أيضا حماس.

المذيعة : هل منظمة أراس هي حماس؟

السفيرة الإسرائيلية: تحمل ذات الايدلوجية.

الصحفية : هناك العديد من العائلات والأطفال كانت ضحايا لما يحدث في غزة، وهناك من يقول بانه نتيجة لذلك ستولد منظمات اكثر قسوة وتعصبا هل هناك طريق لوقف العنف؟

السفيرة الإسرائيلية: الطريقة الوحيدة لوقف منظمات كداعش والقاعدة يكون بالقوة . نحن تحدثنا عن ممر أمن، وتحدثنا مع المصريين لفتح المعبر، وطلبنا من المواطنين بوجوب مغادرتهم للمناطق ، اذا طلبت من المواطنين المغادرة فهذا يعتبر نكبة، وإذا ترتكهم سيستخدمون كدروع بشرية ، كل مرئي (فيديو) وصلني من غزة للرد من قبل حماس هو من مناطق سكنية، مستشفيات ، اعلى مباني سكنية، مباني الاونروا. هناك مرئيات تعرض قوافل لمواطنين توقفها حماس .

الصحفية : هل تعتبر ان الرهائن هم أناس بريئين وان حماس تحتجز مدنيين وهل هناك إشارات للأفراج عنهم ؟

حسان البلعاوي : سأجيب على سؤالك ولكن زميلك طرح سؤال مهم اذا كان هناك فرصة للحل وهنا اريد ان أقول انه اذا قبلت الجلوس امام سعادة السيدة سفير قوة الاحتلال هو لأقول لها مباشرة وعيني في عينها : سيدتي تستطيعون عمل كل شيء ، انتم اكبر قوة عسكرية في المنطقة ، انتم قوة اقتصادية وأيضا إعلامية ضخمة ، لقد مضى قرن ونحن نتصارع وكل منا يحاول ان يهزم الاخر ووصلنا الى قناعة ان ذلك غير ممكن لذلك وقعنا اتفاقيات أوسلو .لقد حاولتم في الماضي فرض حل عسكري وفشلتم وستفشلون هذه المرة ، نعم تستطيعون قتل الجميع في غزة والمناسبة هذا ما تفعلون به الان ، عدد الضحايا من القتلى تخطى ثلاثة الاف المئات منهم من الأطفال والنساء .

الحل يا سيدتي سياسي والحل السياسي هو في اطار القانون الدولي ، لا يفيد شيء ان تقولي حماس فعلا هذا او ذاك

السفيرة الإسرائيلية تحاول المقاطعة.. والمذيعين يجاولون التدخل قائلين انه لم يعد هناك وقت

حسان البلعاوي يكمل قائلا سانهي حديثي بالقول ان خطاب الكراهية هذا الذي تقوليه لا يفيد بشيء، بإمكاني ان اسرد الفظائع التي يرتكبها جيشكم الان لكن اركز ان الأساس هو القانون والعودة الى السلام في اطار العدل .

السفيرة الإسرائيلية: لقد وقعنا اتفاق أوسلو وكنت هناك وكنت في الشارع ادعم اتفاق أوسلو ثم انفجرت حافلة (باص) ، تلاها حافلة آخرى ، وتم تفجير مطاعم ، لدينا ضحايا سقطوا بعد اتفاق أوسلو اكثر من قبل ، بعد مفاوضات كامب ديفيد مع باراك كان هناك مزيد من العنف ، لقد تحدثت عن المستوطنات، لقد خرجنا من المستوطنات في غزة في 2006 وحصلنا على مزيد من الرعب مزيد من العنف ، عن ماذا تتحدث ، نحن نتعامل مع حماس كإرهاب جهادي ، مرة أخرى حماس هي ضد الشعب الفلسطيني وهي ضد الشعب البلجيكي .

نحن نريد التعامل مع حماس كما تعامل العالم مع داعش والقاعدة وذلك بإلغائها .
حسان البلعاوي يطلب التعقيب ولو قليلا ولكن المذيعين يعتذرون ويقولون انه لن يتم حل الصراح في هذه الحلقة .

انتهى
صدر هذا العدد الخاص بتاريخ 22/10/2023م

منصة أكاديمية فتح الفكرية علىTelegram

https://www.vrt.be/vrtnws/nl/kijk/2023/10/15/integraal-debat-palestijn-israel-7dag-arvato-60898770/

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى