أدب وفنمقالات

السلوك المسموم في الدراما المستوردة و مسلسل الخائن مثالآ

#الشبكة_مباشر_ستكهولم_الكاتب فاروق الدباغ

من رسائل السلوك والفكر المسموم الذي يحمله مسلسل الخائن …الذي يشاهده الملايين من العوائل العربية في الأوسط واوربا، من قناة MBC وتطبيق شاهد المملوح لنفس القناة بهذا التوقيت من الزمن الذي يعيشة الفرد والمجتمع من ظروف الاعتلال المزاجي والاظطرابات الموسمية العاطفية ASD. متزامنة مع انعكاسات مرحلة العولمة وهيمنة تسلط الواقع الافتراضي. ابنائنا وبناتنا امام مرحلة خطيرة جدا من مرحلة التغيير السلبي للقيم والسلوك بأدوات عربية.

مسلسل الخائن الذي يشرعن خيانة الزوجة اذا كان زوجها خائن .

مسلسل الخائن الذي يشرعن شرب الكحول وتقديم كمشروب طبيعي يتم تناوله في فترة الغداء والسهرات وحتى وجوده داخل مطبخ العائلة كحالة مكملة للحداثه المجتمعية.
التعاطف مع الاقوى والظالم وتبرير تصرفاته لانه الاقوى وذي السلطة والأكثر غنى ونفوذ بالمشهد.

تربية الطفل تحت العنف السلبي للابوين وتشتيت دور القدوة للطفل. وآخرها تبرير العلاقات الحميمة خارج اطار الزواج الشرعي .

استمرار عرض هذه المسلسلات لشبابنا هو نوع من انواع نقل الأفكار المسمومة والسلوكيات الشاذة التي تتعارض مع القيم والتقاليد العربية والإسلامية لمجتمعنا المحافظ.
وإليكم نظرة عامة للاضطراب العاطفي الموسمي :

من وجهة نظر السلوك المعرفي

الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من حالات الاكتئاب يحدث بسبب التغيرات الموسمية، ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبًا كل عام. فإذا كانت حالتك مشابهة لحالة معظم المصابين بهذا الاضطراب، فستظهر عليك أعراض تبدأ في فصل الخريف وتستمر حتى أشهر الشتاء، وتوهن قوتك وتقلل حيوتك وتجعلك متقلب المزاج. وتزول هذه الأعراض غالبًا خلال أشهر الربيع والصيف. وفي حالات أقل شيوًعا، يؤدي لاضطراب العاطفي الموسمي إلى الإصابة بالاكتئاب خلال الربيع أو بداية الصيف، وتزول الأعراض خلال أشهر الخريف أو الشتاء.

قد يتضمن علاج الاضطراب العاطفي الموسمي المعالجة الضوئية والمعالجة النفسية والأدوية.

لا تتجاهل هذا الشعور السنوي باعتباره مجرّد اكتئاب شتوي أو موسمي يتعين عليك تحمّله دون مساعدة. بل اتخذ خطوات مناسبة تساعد في الحفاظ على دافعيّتك وحالتك المزاجية على مدار العام.
الأعراض
في معظم الحالات، تظهر أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي في نهاية الخريف أو بداية الشتاء وتختفي في الأيام المشمسة خلال الربيع والصيف. وفي حالات أقل شيوعًا، تبدأ الأعراض في الربيع والصيف لدى المصابين بالنمط العكسي للاضطراب العاطفي الموسمي. وأيًا ما كانت الحالة، فقد تبدأ الأعراض خفيفة ثم تصبح أكثر حدة مع تتابع أيام الفصل.

قد تشمل مؤشرات الاضطراب العاطفي الموسمي وأعراضه مايلي:
الشعور بضعف الهمة والحزن والكآبة معظم اليوم، وذلك في كل يوم تقريبًا

فقدان الشغف بممارسة الأنشطة التي طالما كنت تستمتع بها
الشعور بالفتور والكسل
مواجهة مشاكل متعلقة بالنوم لفترات طويلة

الرغبة الملحة في تناول الكربوهيدرات والإفراط في الأكل وزيادة الوزن و صعوبة التركيز والشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الإحساس بالذنب و فقدان الرغبة في الحياة مع الاضطراب العاطفي الموسمي

المرتبط بالخريف والشتاء قد تشمل الأعراض الخاصة بالاضطراب العاطفي الموسمي الذي يبدأ في الشتاء، ويُعرف أحيانًا باسم الاكتئاب الشتوي، مايلي:

الإفراط في النوم

تغيرات في الشهية، خاصةً الرغبة الملحة في تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات

زيادة الوزن

الشعور بالتعب أو قلة النشاط

الاضراب العاطفي الموسمي الربيعي والصيفي

قد تشمل الأعراض الخاصة بالاضطراب العاطفي الموسمي الذي يبدأ في الصيف، ويُعرف أحيانًا باسم الاكتئاب الصيفي، مايلي:

صعوبة في النوم (الأرق)

ضعف الشهية

نقص الوزن

الهياج أو القلق

سهولة الاستثارة

التغيرات الموسمية والاضطراب ثنائي القطب

يزيد خطر الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي بين الأشخاص الذين لديهم اضطراب ثنائي القطب. وقد ترتبط نوبات الهوس بموسم معين لدى بعض المصابين بالاضطراب ثنائي القطب. على سبيل

المثال، يمكن أن يحفز فصلا الربيع والصيف ظهور أعراض الهوس أو شكل أقل حدة من الهوس (يسمى الهوس الخفيف) والقلق والهياج وسهولة الاستثارة. وقد يعاني هؤلاء الأشخاص أيضًا من الاكتئاب خلال

أشهر الخريف والشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى