الاخباردولي

سنة 2023 العام الأكثر حرارة: “مجرد لمحة” لمستقبل “كارثي”

#السبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة يومه الثلاثاء إن عام 2023، هو الأكثر سخونة في التاريخ، “وهو مجرد لمحة عن المستقبل الكارثي الذي ينتظرنا إذا لم نتحرك الآن”.

وقال ستيفان دوجاريك أمام الصحافة: “ويعتقد الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) أن البشرية بصدد حرق الأرض. إن عام 2023 هو مجرد لمحة عن المستقبل الكارثي الذي ينتظرنا إذا لم نتحرك الآن”، مؤكدا على الرغم من كل شيء أن أنطونيو غوتيريش و خبراء المناخ لا يزالون يعتقدون أنه يمكن تجنب الأسوأ.

” لذلك يجب أن نستجيب لدرجات الحرارة القياسية من خلال العمل الثوري. ويعتقد السيد غوتيريس أنه يجب على قادة العالم الالتزام بخطط عمل مناخية جديدة جادة و عملية ، وإنهاء عصر الوقود الأحفوري بسرعة وبشكل عادل، والاستثمار لمساعدة البلدان الأكثر ضعفا على مكافحة الفوضى المناخية ،”.

و اضاف : “لا يزال بإمكاننا تجنب أسوأ ما في الكارثة، ولكن فقط إذا تصرفنا الآن بالطموح الضروري والعزيمة للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية وضمان العدالة المناخية”.

كما هو متوقع، كان عام 2023 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق منذ بدء التسجيل، حسبما أعلنت خدمة كوبرنيكوس Copernicus لتغير المناخ (C3S) يوم الثلاثاء. وتشير الخدمة الأوروبية في تقريرها الذي يسرد “أبرز الأحداث المناخية العالمية” في عام 2023، إلى أن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية بلغ 14.98 درجة مئوية، أو أعلى بمقدار 0.17 درجة مئوية عن أعلى قيمة سنوية تم قياسها في عام 2016، والتي حظيت حتى الآن بلقب الأكثر سخونة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى