أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباراوربي

لأول مرة محكمة هولندية تحكم بالسجن 12 عامآ على لاجيء سوري لتورطه بارتكاب جرائم حرب في سوريا

#الشبكة_مباشر_أمستردام

أصدر القضاء الهولندي، اليوم، الاثنين، حكما بالسجن لمدة 12 عاما على عنصر سابق في “لواء القدس” الذي تشكل عام 2011 في سوريا، لتورطه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وذكرت المحكمة أن المحكوم عليه يدعى “مصطفى داهودي” شارك في احتجاز رجل بسوريا في 2012 قبل أن يسلمه فيما بعد إلى مسؤولي المخابرات في القوات الجوية السورية الذين كانوا يديرون سجنا تعرض فيه للتعذيب.

وكان المتهم (فلسطيني – سوري) البالغ من العمر 35 عاما قائدا لوحدات قتالية في “لواء القدس” التابعة لقوات النظام السوري حتى عام 2017، كما حصل على وسام عسكري روسي في 2015، بحسب بيان للمحكمة.

المتهم بارتكاب جرائم حرب خلال تواجده في سوريا
كما أدانته المحكمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تتمثل في عمليات تعذيب ومعاملة غير إنسانية والمشاركة في اعتقالات غير قانونية في محافظة حلب، فضلا عن انضمامه لمنظمة إجرامية.

وهذه هي المرة الأولى التي تدين فيها محكمة هولندية شخصا بجرائم ارتكبت في القتال الى جانب قوات نظام “بشار الأسد” خلال الحرب في سوريا.

لكن تجري حاليا عدة محاكمات ضد عناصر سابقين في قوات الأسد، وكذلك مقاتلين سابقي في المعارضة (الجيش السوري الحر) أو في منظمات جهادية قاتلت في سوريا، بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال تواجدهم في البلاد.

يذكر أن المتهم الفلسطيني السوري الذي ينحدر من مخيم النيرب قرب مدينة حلب، وصل إلى هولندا في عام 2020 وتقدم بطلب للحصول على اللجوء قبل أن يتم اعتقاله في أيار/مايو 2022.
المصدر:أخبار العرب في أوروبا – هولندا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى