الاخباراوربيتكنولوجيامقالات

الشبكة مباشر تصدر المناهج التعليمية و التدريبية الآوروبية المعتمدة عالميآ

#الشبكة_مباشر_د. هيثم جبار طه الخبير الدولي لجودة التعليم و الأعتماد الأكاديمي

 

المقدمة:

ينظر الكثيرون الى النظام الدولي في التعليم سواء البريطاني أو الأمريكي على أنها صرعة أو موضة تجاري العصر, أو أنها مجال لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أفضل. وينظر أخرون على أنها تغييب لعقول أولادنا وابعادهم عن لغتهم العربية ودينهم, وهذه النظرة لا تقتصر على أولياء الأمور فقط انما أيضا على بعض من يؤسسون تلك المدارس التي تدرس وفقا لتك المناهج الدولية. هذه النظرة الضيقة قد تضيع فرصا عظيمة في إمكانية الاستفادة من تلك المناهج فيما لو تم استغلالها بالشكل المطلوب سواء من أولياء الأمور أو من المدارس أو حتى من قبل المسؤولين ومتخذي القرار في تحقيق تطور حقيقي في العملية التعليمية, فهي ليست مجال لتعلم لغة فقط أو مجرد موضة ينبغي الجري ورائها بل أنها قد تكون أفضل ما يتوفر اليوم بين أيدينا لبناء تعليم حقيقي.

 

نظرة على المناهج العالمية

– بالتأكيد لا تخلو المناهج العالمية من العيوب لكنها أقل بكثير من تلك التي تعاني منها بعض مناهجنا العربية ونحن نستطيع استخدامها وتطويعها لحاجاتنا في المنطقة العربية.

– المناهج العالمية تخاطب العقل أكثر وتركز على اساسيات العلوم وليس على قشورها, هي تعلم الطالب كيف يمكن أن يشكل جوهر العلوم واساسه بالطريقة التي يريد لا أن تُفرض عليه بشكل صلب وجامد.

– تشجعه على الممارسة بشكل أكبر والتفكير النقدي والمجازفة والمنافسة مع الأخرين والتشارك معهم.

– حجم التعلم الحقيقي هنا أكبر بمراحل مما هو عليه في المناهج العربية، قد لا يكون ذلك بالشكل المثالي المفروض أن يكون عليه التعليم لكنه على الأقل أفضل من المحاولات الفاشلة التي يخوضها العالم العربي في تطوير مناهجه دون جدوى.

– الكثير من المدارس العالمية في العالم العربي تفرض دراسة اللغة العربية كمادة أساسية الى جانب المناهج العالمية، والعربية أحد اللغات التابعة للمنهاج البريطاني IG مما يعنى عدم ضياع الطالب في غياهب التغريب كما قد يعتقد البعض.

– لكن هذا لا يعني الغاء اللغة العربية أو اقتصارها فقط على قواعد النحو والصرف بل نحن بحاجة لأن يتعامل الطالب الذي يدرس تلك المناهج العالمية مع اللغة العربية بشكل يومي.

– التربية الاسلامية فهو جزء أيضا من المنهاج العالمي البريطاني IG.

 

توجه التعليم في المستقبل

  • التوسع بأستخدام المناهج العالمية قدرالإمكان حتى في المدارس الحكومية والاهتمام بتأهيل المعلمين القادرين على تدرسين هذه المناهج, فليست كل المدارس الدولية في بعض الدول صالحة ومؤهلة لتدريس هذا النوع من المناهج بل هي تعاني من ندرة المعلمين المؤهلين لتدريس هذه المناهج.
  • العمل على دمج الدين واللغة العربية في هذه المناهج بشكل عملي, وليس مجرد تدريسها انما دمجها بما يتعلمه الطلاب بشكل يومي وهذا يعتمد بشكل كبير على المعلمين والمدارس بالمقام الأول.
  • تخفيض تكلفة هذا النوع من التعليم حتى لا يكون مقتصرا على الاغنياء فقط وعلى المدارس أن تعمل على توفير المنح الدراسية للمتوفقين منهم ليتمكنوا من الحصول على حقهم في هذا التعليم حتى لو تم ذلك بدعم مالي من جهات وأشخاص خارج المدرسة.
  • تفعيل التعليم الإلكتروني في تدريس المناهج العالمية سواء كليا أو جزئيا وجعله خيارا متاحا للطلبة حتى لمن هم على مقاعد الدراسة في المدارس الحكومية أو الأقل حظا.
  • قد تكون المناهج العالمية الأداة المتاحة لنا اليوم للتحول نحو تعليم رقمي حقيقي متميز دون تكلف ميزانيات ضخمة لتطوير بعض المناهج العربية. فهي الأنسب للعصر الرقمي والجيل الرقمي الذي يتعلم الأن رغم أنها ليست الأمثل.

 

وهناك العديد من المناهج الدولية العالمية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر:

1- المنهج الدراسي البريطاني

2- المنهج الدراسي الأمريكي

3- المنهج الدراسي الفرنسي

4- المنهج الدراسي الألماني

5- المنهج الدراسي الايطالي …… الخ من المناهج

 

المنهاج البريطاني

 المقدمة:

تطبق المدارس المنهاج الوطني الإنجليزي (البريطاني) باعتباره أحد المناهج التي تحقق التوازن والاتساق في العملية التعليمية بشقيّها: التعلم والتدريس, ويمنح الإطار الهيكلي لهذا المنهج الحرية للمدارس فيما يتعلق بتخطيط العملية التعليمية وتنظيمها بطريقة تلبي احتياجات الطلاب بأفضل طريقة ممكنة.

 

الخصائص الرئيسية

المرحلة التأسيسية:السنوات المبكرة(المرحلة التأسيسية الأولى)/مرحلة قبل الروضة-المرحلة التأسيسية الثانية/الروضة الأولى

المرحلة الأساسية الأولى: (الابتدائية)-السنة الأولى/ الروضة الثانية-السنة الثالثة/الصف الثاني

المرحلة الأساسية الثانية: (الابتدائية)-السنة الرابعة/الصف الثالث-السنة السادسة/الصف الخامس

المرحلة الأساسية الثالثة: (الثانوية)-السنة السابعة/الصف السادس-السنة التاسعة/الصف الثامن

المرحلة الأساسية الرابعة:(الثانوية-الشهادة العامة الدولية للتعليم الثانوي)-السنة العاشرة/الصف التاسع-السنة الحادية عشرة/الصف العاشر.

المرحلة الأساسية الخامسة: (الثانوية-المرحلة المتقدمة الفرعية والمرحلة المتقدمة) السنة الثانية عشرة/الصف الحادي عشر-السنة الثالثة عشرة/الصف الثاني عشر.

 

متطلبات التخرج

– الشهادة العامة الدولية للتعليم الثانوي (السنة الحادية عشرة/الصف العاشر)

– ينبغي على الطلاب اجتياز ما لا يقل عن 5 مواد من قائمة المواد التي تضم 21 مادة.

 

كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة؟

يجب على الطالب تحقيق المعايير التالية بغية الحصول على شهادة الثانوية العامة:

  1. اجتياز خمس مواد على الأقل في امتحانات الشهادة العامة للتعليم الثانوي (بمعدل لا يقل عن “E” من قائمة المواد التي تضم 21 مادة.
  2. النجاح في أي مما يلي من قائمة المواد التي تضم 21 مادة:
    • إما مادتين من المرحلة المتقدمة الفرعية في السنة الثانية عشرة بمعدل لا يقل عن “D”
    • أو مادة واحدة من المرحلة المتقدمة في السنة الثالثة عشرة بمعدل لا يقل عن “D”
  3. يحق للطالب دراسة مادة أخرى توفرها بعض المناهج المحددة (من خارج قائمة 21 مادة) إلا أنها لا يعتد بها في شهادة الثانوية العامة.

 

المنهاج الأمريكي

المقدمة:

كثرت من حولنا المدارس الدولية التي تقدم مناهج أجنبية لتدريس الطلاب, أحد هذه المناهج التي تلقى إقبالاً كبيراً من الأهل هي تلك التي تقد نظام التعليم الأمريكي، أو ما يعرف بالمنهج الأمريكي. هناك الكثير من المعلومات الغير دقيقة التي يتناقلها أولياء الامور بناء على حقائق مغلوطة، أو تجارب فردية عن هذه المدارس.

– عبارة المنهاج الأمريكي عبارة مغلوطة، حيث لا يوجد بالفعل منهاجاً وطنياً موحداً يطبق في جميع مدارس الولايات المتحدة الأمريكية. مثلما هو الحال في بريطانيا أو فرنسا مثلاً.

– كل ولاية من الولايات الخمسين، تقوم كل مدينة، ومنطقة تعليمية بتبني منهاج خاص بها. بينما تقوم وزارة التعليم بوضع معايير وطنية شاملة للمناهج، والامتحانات وطرق التقييم المختلفة للمدارس، والطلاب والمناهج التعليمية.

– أحد الأخطاء الشائعة هي تسمية النظام الأمريكي بنظام SAT نسبة للامتحان التقييمي النهائي الذي يقدمه الطلاب في المدارس الأمريكية في الصف الثاني عشر، استعداداً لدخول الجامعة.

– امتحان SAT هو امتحان لتقييم قدرات الطالب في الكتابة والقراءة في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى قدراته في الرياضيات لقياس جاهزيته لدخول الجامعة.

– أغلب الجامعات في الدول العربية، ووزارات التعليم لا تعترف بامتحان SAT كوسيلة لقبول الطالب في المرحلة الجامعية. وتشترط امتحانات إضافية في مواد أخرى غير اللغة الإنجليزية والرياضيات. من أشهر هذه الامتحانات امتحانات AP أو ما يعرف بال Advanced placement tests والتي تقيم الطالب بمستويات متقدمة من المواد المدرسية.

– المدرسة التي تطبق المنهاج الأمريكي تختار إما أن تتبع منهاجاً خاصاً بإحدى الولايات الأمريكية أو أن يكون منهاجها مرتكزاً على المعايير الحكومية الأساسية المشتركة.

 

هذه المعايير بدورها قائمة على مبادئ واضحة ومتسقة حول ما يجب أن يتعلم الطالب في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية وآدابها من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر.

تبدأ مرحلة الروضة في المدارس التي تتبع المنهاج الأمريكي في عمر الخامسة، ويمكن للطلاب متابعة الدراسة وصولاً إلى الصف الثاني عشر، حيث يحصلون حينها على الشهادة الثانوية، التي تمكّن الطلاب من التسجيل في الجامعات والكليات الأمريكية بشرط تحقيق متطلبات التسجيل الأخرى.

الخصائص الرئيسية

  • مرحلة ما قبل المدرسة-الروضة الثانية
  • المرحلة الابتدائية-من الصف الأول إلى الخامس
  • المرحلة المتوسطة-من الصف السادس إلى الثامن
  • المرحلة الثانوية-من الصف التاسع إلى الثاني عشر

 

متطلبات التخرج

يحقق الطلبة متطلبات التخرج الخاصة بالصف الثاني عشربحسب متطلبات منهاج الولاية المعتمد وذلك بالحصول على ما لا يقل عن 24 ساعة دراسية، بالإضافة إلى تحقيق متطلبات الالتحاق بالجامعات حسبما تصدره وزارة التربية والتعليم, هذا المتطلب ضروري لضمان تحقيق مستوى معادلة الشهادة.

 كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة؟

تطبق الشروط التالية بغرض معادلة الشهادة:

  1. الحصول على ما لا يقل عن 24 ساعة (وحدة) دراسية معتمدة للشهادة العامة أو 32 ساعة (وحدة) دراسية كحد أقصى بالنسبة لشهادة الدراسات المتقدمة.
  2. يجب على الطلاب (من الصف العاشر إلى الثاني عشر) اجتياز ما لا يقل عن 5 مواد من القائمة التي تضم 21 مادة والحصول على معدل لا يقل عن 60 بالمئة لكل مادة. لا تحتسب اللغة العربية والدراسات الإسلامية كجزء من المواد الخمسة المذكورة.
  3. يحق للطالب دراسة مادة أخرى توفرها بعض المناهج المحددة (من خارج قائمة 21 مادة) إلا أنها لا يعتد بها في شهادة الثانوية العامة.

 

المنهاج الفرنسي

المقدمة:

– يخضع النظام الفرنسي لإشراف وزارة التربية والتعليم الوطنية في الجمهورية الفرنسية. ويولي النظام التربوي اهتماماً بالغاً لتنمية التفكير المستقل والتحليلي في مجموعة واسعة من المواد.

– التعليم في فرنسا مركزي ومنظم جدًا، وله تقسيمات فرعية كثيرة. ينقسم إلى المراحل الثلاث: تعليم ابتدائي والتعليم الثانوي والتعليم العالي. وتتماشي الشهادات في التعليم العالي الفرنسي مع معايير مشروع بولونيا (اعتماد الاتحاد الأوروبي).

 

الخصائص الرئيسية

يمر المنهاج الفرنسي بمرحلتين هما:

1- المرحلة الابتدائية

يتعلم طلاب المرحلة الابتدائية من عمر 6 إلى 11 سنة مواداً أساسية تتضمن أساسيات القراءة والكتابة والحساب واللغة الفرنسية والجغرافية والتاريخ والآداب واللغات الأجنبية (الإنجليزية على الأغلب).

2- المرحلة الثانوية

ينقسم المنهاج الفرنسي في المرحلة الثانوية إلى مرحلتين تسمى المرحلة الإعدادية “Collège” والمرحلة الثانوية .”Lycée”

  • المرحلة الأولى للطلاب من عمر 11 إلى 15 سنة لمدة أربع سنوات.
  • أما المرحلة الثانية فهي للطلاب من عمر 15 إلى 18 سنة خلال السنوات الثلاث الأخيرة من التعليم الثانوي.

متطلبات التخرج

الامتحانات الإلزامية

يجب على الطلاب الخضوع لامتحان البكالوريا واجتيازه بغية الالتحاق بالجامعة. وتوجد ثلاثة أنواع معروفة للبكالوريا (وتعرف كسلسلة) وهي متاحة للطلاب من ذوي المهارات والاهتمامات المختلفة. يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة اتباع البكالوريا في مجال مرتبط بمجال دراستهم الذي يرغبون به في المستقبل:

  • العلوم (S): يدرس الطلاب العلوم الطبيعية والفيزياء والرياضيات.
  • الاقتصاد والمجتمع (ES): يدرس الطلاب علم الاقتصاد والتاريخ والجغرافيا والعلوم الاجتماعية والرياضيات.
  • الآداب (L): يدرس الطلاب اللغة الفرنسية واللغات الأجنبية والفلسفة والأدب الأجنبي والفنون.

 

امتحان البكالوريا الفرنسية

يخضع الطلاب لامتحان البكالوريا في نهاية المرحلة الثانوية بغية الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

 

المنهاج الألماني

 المقدمة:

تطبق المدارس المنهاج الوطني الألماني باعتباره أحد المناهج التي تحقق التوازن والاتساق في العملية التعليمية بشقيّها: التعلم والتدريس, ويمنح الإطار الهيكلي لهذا المنهج الحرية للمدارس فيما يتعلق بتخطيط العملية التعليمية وتنظيمها بطريقة تلبي احتياجات الطلاب بأفضل طريقة ممكنة.

الخصائص الرئيسية

رياض الأطفال:

المرحلة التأسيسية-الطفولة المبكرة-الروضة الأولى/عمر 3-5 سنوات

المرحلة التأسيسية-الطفولة المبكرة- الروضة الثانية/عمر 5-6 سنوات (مرحلة قبل المدرسة).

المدرسة الابتدائية:

  • من الصف الأول إلى الرابع

المدرسة المتوسطة

  • الصفوف من 5-9 بالنسبة للمدارس الثانوية (Hauptschule وGymnasium)
  • الصفوف من 5-10 بالنسبة للمدارس الثانوية (Realschule)
  • يتم اتخاذ قرار نوع المدرسة (سواء Hauptschule أو Gymnasiumأو (Realschule في الصف السادس السنة الإعدادية للشكل السادس
  • الصف العاشر (Gymnasium)

المدرسة الثانوية/الشكل السادس

  • الصف الحادي عشر والثاني عشر

متطلبات التخرج

الصف التاسع

  • الحد الأدنى للتخرج
  • امتحان كتابي وامتحان شفهي

الصف العاشر

  • التخرج من المدرسة الثانوية (المدرسة المتوسطة)
  • امتحانان كتابيان وامتحان شفهي وعلامات كافية في جميع المواد بالنسبة لمدارس Realschüler
  • ثلاثة امتحانات كتابية وعلامات كافية في جميع المواد بالنسبة لمدارسGymnasium، حيث ينجح الطلاب ويتم ترفيعهم إلى Oberstufe (التي تعادل النموذج السادس البريطاني) في حال تلبية جميع المتطلبات.
  • مرحلة Abitur مكافئة لمستوى (A)
  • يتم تدريس 10 مواد على الأقل
  • يخضع الطالب إلى ثلاثة امتحانات كتابية وامتحانين شفهيين في 5 مواد امتحان (Abitur)

 

المنهاج الإيطالي

المقدمة:

إن التعليم في إيطاليا إلزامي لفترة عشر سنوات من عمر 6 إلى 16 سنة. وتغطي هذه الفترة مجمل الحلقة التعليمية الأولى والتي تمتد لثماني سنوات (5 سنوات في المرحلة الابتدائية و3 سنوات في المرحلة ما قبل الثانوية) والعامين الأولين من الحلقة الثانوية.

بعد الانتهاء من الحلقة الدراسية الأولى، يمكن استكمال العامين الأخيرين من التعليم الإلزامي (14-16 سنة من العمر) في مدرسة ثانوية عليا حكومية.

الخصائص الرئيسية

نورد فيما يلي هيكلية نظام التعليم:

  • مرحلة قبل الابتدائية: للأطفال من عمر 3-6 سنوات
  • تمتد الحلقة الدراسية الأولى على مدار 8 سنوات وتتكون من:
  1. التعليم الابتدائي: 6-11 سنة من العمر
  2. التعليم الثانوي الأدنى: من 11-14 سنة من العمر
  3. الحلقة الدراسية الثانية للطلاب من عمر 14 إلى 19 سنة.

متطلبات التخرج

الامتحانات الإلزامية

في نهاية الحلقة الثانوية العليا، يدرس الطلاب للحصول على الشهادة الثانوية العليا التي تؤهلهم تلقائياً للالتحاق بالجامعة، وتتكون من ثلاثة امتحانات كتابية وامتحان شفهي. ويعتمد الاسم الكامل للشهادة على نوع المدرسة التي يحضرها الطالب مثل دبلوم المدرسة الثانوية الكلاسيكية للطلاب الذين يحضرون مدرسة اعتيادية ودبلوم المدرسة الثانوية العلمية للطلاب الذين يحضرون مدرسة علمية.

 

Dr. Haitham J. Taha  

International Expert in Quality of Education and Academic Accreditation.

Founder and General Maneger of Many International Schools.

Ph.D., Communication Engineering

Member of IEEE, USA

Member of IEICE, Japan

Member of SCIEI, USA

Member of SDIWC, USA

Member of AASCIT, USA

Member of MEACSE, Dubai/UAE

Senior Member of UACEE, Australia, United Kingdom

Reviewer in International Journals and Conference

Editor in International Journals

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى