الاخباراوربيتكنولوجيادولي

الهايبرلوب تكنلوجيا جديده للنقل بسرعة 1220 كم في الساعة

#الشبكة_مباشر_بروكسل

الهايبرلوب تكنلوجيا جديده للنقل تتسابق على الحصول عليها الهند والولايات المتحده الامارات والسعودية

هو مفهوم لنظام نقل عالي السرعة أطلقه رجل الأعمال والمخترع الأمريكي إيلون ماسك , وهو عبارة عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين يعني انبوب طويل مفرغ من الهواء بين دولتين وداخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب طائره تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة ولا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولّده مُحرِّك كهربائي يستمد قوته من الطاقة الشمسية.
تستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكباً،

سرعة ” الهايبرلوب ” تفوق سرعة الصوت وتسير بسرعة 1220 كم في الساعة،

و أكّد إيلون ماسك على أن وسيلة المواصلات “هايبرلوب” تعد أكثر أمنا وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات حالية، شكل الكبسولات التي تضم مخزن للأمتعة ومكان لجلوس المسافرين يضم مقاعد مريحة أمامها شاشات تلفاز.

واقترح الأخير أن يكون مشروع “هايبرلوب” بديلاً للسكك الحديدة فائقة السرعة التي سيتم إنشائها في الولايات المتحدة.

وسوف يستغرق مشروع “هايبرلوب” وقت أقل لتنفيذه وذلك في فترة ما بين سبع أو عشر سنوات وسوف يكلف نحو ستة مليارات دولار أمريكي، بدلاً من 68 مليار دولار أمريكي التي تُعد تكلفة مشروع القطارات فائقة السرعة في الولايات المتحدة
مزايا الهايبرلوب
لا يتأثر بالأحوال الجوية أو بحالة الطقس، حيث ستكون الكبسولات في مأمن من الرياح والجليد والضباب والمطر داخل أنابيب النقل، وهو ما يوفر سلامة أكبر للركاب مقارنة بوسائل النقل الأخرى.
لا يتأثر بانقطاع التيار الكهربائي فكل كبسولة تحمل اثنين أو أكثر من بطاريات الليثيوم آيون، وهو ما يضمن وصول الكبسولة لوجهتها.
كلفة بناء الـ “هايبرلوب” أقل بكثير من تكلفة بناء قطار سريع عادي أضافة إلى عامل الأمان وتوفير الوقت الذي يحتاجه المسافرون في المطارات أو محطات القطار.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى