الاخباراوربيصحة ونصائح

تهريب الكوكايين في بلجيكا تكشف تواطؤ جهات بعد احباط تهريب بـ 450 مليون يورو

#الشبكة_مباشر

ألقت السلطات البلجيكية القبض على مسؤول كبير سابق في مكافحة المخدرات يجري التحقيق معه للاشتباه في تورطه مع عصابة أخفت 11.5 طنًا من الكوكايين في شحنة شُحنت من غيانا إلى ميناء أنتويرب، في قضية كشفت كيف أن فساد إنفاذ القانون أمر بالغ الأهمية لنقل أعداد ضخمة من المخدرات إلى أوروبا.

 

في 27 أكتوبر، اكتشفت الشرطة 11.5 طنًا متريًا من الكوكايين بقيمة تقدر بنحو 530 مليون دولار في حاوية خردة معدنية من غيانا وصلت إلى ميناء أنتويرب ، وفقًا لبيان إخباري للشرطة وتغريدة. وهذه الضبطية هي واحدة من أكبر الضبطيات التي تم تسجيلها في أوروبا.

وحدث الاكتشاف بعد عملية من جزأين في 28 سبتمبر و1 أكتوبر، وفقًا لبيان صحفي صادر عن المدعي الفيدرالي البلجيكي. وتم القبض على رئيس مكافحة المخدرات السابق لقوات الدرك البلجيكية، ويلي فان ميكلين، وسليل من عائلة الجريمة البلجيكية الإيطالية أكينو، وفقًا لتقرير دي ستاندارد، على الرغم من أنه لم يتم توجيه اتهامات رسمية لأي منهما في تهريب المخدرات. كما قُبض على أكثر من عشرين شخصًا آخرين، من بينهم ثلاثة من ضباط الشرطة.

أعلنت النيابة العامة الفيدرالية في بلجيكا ضبط كمية “قياسية” من الكوكايين الصافي تبلغ 11.5 طن في حاوية قادمة من غويانا، في إطار تفكيك منظمة إجرامية.

وأتلفت البضاعة التي ضبطت في ميناء أنتويرب وكانت متجهة إلى هولندا، وتقدر قيمتها السوقية بنحو 450 مليون يورو، وفق ما ذكرت النيابة العامة في بيان.

وأتت عملية الضبط في سياق تحقيق باشره القضاء البلجيكي نهاية عام 2019 بعد مصادرة 2.8 طن من الكوكايين، حيث تم تفكيك منظمة إجرامية دولية “منظمة بشكل جيد، يشتبه في أنها ترسل بشكل منتظم كميات كبيرة من الكوكايين من أمريكا الجنوبية إلى بلجيكا”، بحسب المصدر نفسه.

وفي أكتوبر/تشرين الأول أعلنت النيابة العامة توقيف نحو 30 شخصاً في بلجيكا وهولندا وإسبانيا بعد 70 عملية تفتيش، بينهم 22 لا يزالون في رهن التوقيف الاحترازي، ومصادرة ما يقرب من 3 ملايين يورو.

وكشف هذا التحقيق عن وجود شحنة أخرى من الكوكايين كانت في طريقها من أمريكا الجنوبية.

ونقلت الحاويات المشتبه بها بالسفن إلى ميناء زيبروغ البلجيكي، ومنه على عبارة إلى ميناء أنتويرب.

وفي 27 أكتوبر/تشرين الأول، فتش المحققون 5 حاويات من الخردة المعدنية، وتم وضع حاوية فولاذية أخرى في إحداها، حيث تم العثور على حمولة 11.5 طن من الكوكايين.

وأدى ضبط المخدرات إلى 5 عمليات تفتيش جديدة أفضت إلى توقيف شخصين في بلجيكا وواحد في هولندا.

وتعد هذه الكمية الأكبر التي تضبط حتى الآن في أوروبا.

وقال المدير العام للجمارك البلجيكي كريستيان فاندرويرن لوكالة “فرانس برس”: “إن كمية كوكايين قياسية تضبط داخل حاوية واحدة”.

ولجأ المهربون إلى حيلة ماكرة، على حد قول المسؤول، لأن المخدرات الموجودة داخل الحاوية الفولاذية الثانية “يصعب كشفها” ولا يمكن تعقبها بخاصية الشم، ويتطلب الكشف عنها ماسحاَ ضوئياَ خاصاً عالي الجودة، بحسب المدير.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى