أدب وفنالاخباراوربيدولي

فنانة رسمت لوحة تاريخية تذكارية على الحرير بعنوان «قادة مجموعة العشرين في دارنا» لرؤساء دول مجموعة العشرين

#الشبكة_مباشر_جدة

عقد قادة مجموعة العشرين قمتهم لعام 2020 برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بشكل افتراضي  يومي 21 و22 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وتعقد القمة في وقت يواجه فيه العالم وباء فيروس كورونا، وقد قادت المجموعة جهودا دولية أفضت إلى التزامات بأكثر من 21 مليار دولار أمريكي بهدف دعم إنتاج الأدوات التشخيصية والعلاجية واللقاحات وتوزيعها وإتاحتها، كما قامت بضخ أكثر من 11 تريليون دولار لدعم الاقتصاد العالمي .

وتولت السعودية، أكبر دولة مصدرة للخام في العالم وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة، رئاسة مجموعة العشرين

و لم تكن «قمة العشرين» هذا العام عادية على الأصعدة كافة، بسبب ظروف جائحة «كورونا»، وإن كان البروتوكول الاعتيادي يضع القادة في صورة جماعية، إلا أن التقنيات أتاحت حضورها عبر تصميم ليلة انعقاد القمة حملته جدران حي الطريف بالدرعية التاريخية.

وسلم ملك السعودية رئاسة القمة القادم الى رئيس وزراء أيطاليا.

ذلك التحدي أطلق العنان للفنانة نبيلة أبو الجدايل التي رسمت لوحة تاريخية تذكارية على الحرير بعنوان «قادة مجموعة العشرين في دارنا» لرؤساء دول مجموعة العشرين، يتوسطها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وبينت أبو الجدايل أن فكرة لوحتها الحريرية تتلخص في توحيد ملامح الطراز السعودي العمراني في مختلف مناطق المملكة في مشهد واحد يضم قادة دول مجموعة العشرين.

وأضافت أن مكان انعقاد القمة في العاصمة الرياض، ولكنها قمة تمس كل مواطن سعودي، ومن هنا جاءت أهمية دمج جميع مناطق المملكة عند تنفيذ اللوحة من خلال إبراز ما اشتهرت به كل منطقة في تصاميمها العمرانية، مضيفة: «هذه اللوحة تصل إلى أبعاد تتجاوز 3 أمتار لأهمية الحدث».

ونال التراث والفنون حضوره منذ تدشين شعار مجموعة العشرين، برئاسة السعودية، للفنان محمد الهواس، حيث استمد ألوانَه من خطوط النسيج البدوي التقليدي الذي يعرف بـ«السدو»، وهو الرمز الثقافي المعروف في عموم مدن البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى