مقالات

الأبداع  

#الشبكة_مباشر_بغداد_ أ.م.د.عامر حسن البياتي

 

 إرتبط مفهوم الابداع منذ القدم بالاعمال الخارقة التي تقترن بالغموض وتستعصي على التفسير حتى من قبل الافراد الذين أتو بها ، وهنالك مفاهيم مغلوطة قديمة وحديثة ارتبطت بالظاهرة الابداعية كوجود علاقة بين الابداع وقوى خارقة خارج حدود سيطرة الفرد.

بعد الثورة الصناعية وخصوصا في عام 1930 انطلقت مجموعة برامج تدريبية موجهة لتنمية الابداع في قطاع الصناعة ، وفي عام 1950 تكثفت البحوث العلمية التي تناولت مفهوم الابداع واخضعته لمنهجية التدريب ، فضلا عن انتقالها الى الجامعات على شكل مشروعات مناهج ومقررات دراسية، وفي عام 1970 انتشرت في المدارس على شكل برامج لتعليم مهارات التفكير بصورة مباشرة.

 

الأبداع :

 

هو الانشاء أوالاختراع على غير مثل ، أي القدرة على الخلق والايجاد . أو هو الاتيان بجديد غير عادي ، اي القدرة على التجديد والابتكار والتطوير والاستكشاف ،أو النظر للمألوف بطريقة غير مألوفة.

 

مكونات الأبداع :

 

  • المجتمع :

يعتبر الابداع ظاهرة اجتماعية ذات محتوى حضاري وثقافي، وإن الفرد يصبح جديرا بوصف المبدع اذا جاوز تأثيره على المجتمع حدود المعايير العادية، وبهذا المعنى يمكن النظر للابداع كشكل من اشكال القيادة التي يمارس فيها المبدع تأثيرا شخصيا واضحا على الآخرين ، او كنتيجة للتأثيرات المترتبة على أعمال خدمت الحضارة الانسانية .

 

  • الشخص المبدع :

وهو الشخص الذي يتمتع بميزات شخصية وفروق فردية في المجال المعرفي ومجال الدافعية ، كطلاقة ومرونة التفكير، والاحساس والتنبؤ بالمشاكل و المساهمة بحلها.

 

  • العملية الأبداعية :

عملية حل المشاكل، أو انماط التفكير ، أو انماط معالجة المعلومات، أو هي عملية تتحرك بين آفاق التفكير العقلاني الواعي واللاواعي .

 

  • الناتج الأبداعي :

هو ذلك الناتج الذي يمتاز بالأصالة والملائمة والذي غالبا ما يكون على شكل نظرية، أو اكتشاف، أو قصيدة، أو لوحة فنية … الخ .

 

 

 

التفكير الأبداعي :

 

هو نشاط عقلي هادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل الى نتائج أصيلة لم تكن معروفة سابقا، ويمتاز التفكير الابداعي بالشمولية والتعقيد لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة .

 

مهارات التفكير الأبداعي :

 

  • الطلاقة :

القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الافكار أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين .

  • المرونة :

القدرة على توليد أفكار متنوعة غير متوقعة موجه مع تغيير المثير ومتطلبات الموقف .

  • الاصالة :

هي التفرد والسبق في الانجاز بإعتماد الخبرة الذاتية للفرد.

  • الافاضة :

هي القدرة على اضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة ما أو حل لمشكلة أو قصة أو منتج …الخ .

  • الاحساس بالمشاكل :

هو الاحساس والتنبؤ بحدوث مشكلات واستحضار حلول متطورة لها، دلالة على النباهة وقوة الملاحظة .

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى