الاخباردولي

مجلس الأمة في دولة الكويت لعام 2020 بدون تمثيل للمرأة

#الشبكة_مباشر_الكويت

انتهت  الانتخابات التشريعية في البلاد أو ما يُعرف بـ”انتخابات مجلس الأمة 2020″،و هي الأولى بعد وفاة الأمير الراحل صباح الأحمد و الأولى بعهد الأمير الجديد الشيخ نواف الأحمد  والتي أسفرت نتائجها و لأول مرة  عن غياب المرأة في البرلمان، إذ لم تنجح أي نائب من النساء بحجز مقعد لها، بما في ذلك النائب صفاء الهاشم التي أثار عدم نجاحها ردود فعل متابينة نظرا لتصريحاتها المثيرة للجدل حول الوافدين.

ولفتت وسائل إعلام كويتية إلى أن نسبة التغيير في البرلمان الجديد بلغت 62% في حين بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 60%.

غياب العنصر النسائي عن “مجلس الأمة” شكل حدثا فارقا في هذه الانتخابات، إذ خسرت الهاشم الانتخابات، وذلك بعد أن نجحت في 3 دورات سابقة.

عدم نجاح صفاء الهاشم أثار موجة من ردود الفعل المتباينة، فقد عبر عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن سعادتهم بهذه النتيجة في حين حزن آخرون على سقوطها في الانتخابات.

وكانت قد اشتهرت الهاشم بتصريحاتها المثيرة للجدل حول الوافدين في بلادها، إذ كانت قد طالبت بعدم منح الوافدين رخصا لقيادة السيارات وفرض ضريبة على مشيهم في الطرقات.

كان قد تنافس علىمقاعد مجلس الأمة الكويتي 326 مرشحا، فيما يحق لـ567694 ناخبا التصويت بالانتخابات لاختيار 50 عضوا لتمثيلهم في البرلمان، وفق نظام الصوت الواحد.

وفاز في الدائرة الأولى كل من: حسن جوهر، ويوسف فهد الغريب، وأحمد الشحومي، وحمد روح الدين، وعيسى الكندري، وعلي عبدالرسول القطان، وعدنان عبدالصمد، وعبدالله الطريجي، وعبدالله جاسم المضف، وأسامة الشاهين.

وفي الدائرة الثانية فاز مرزوق الغانم، ومحمد المطير، وخليل الصالح، وحمد المطر، وسلمان العازمي، وبدر الحميدي، وبدر الملا، وخالد العنزي، وأحمد محمد الحمد، وحمد سيف الهرشاني.

ولم تعلن نتائج الدائرة الثالثة رسميا، غير أن النتائج شبه النهائية تشير إلى فوز  عبدالكريم الكندري، وأسامة المناور، ومهند الساير، وعبدالعزيز الصقعبي، ويوسف الفضالة، وفارس العتيبي، وهشام الصالح، وسعدون حماد العتيبي، ومهلهل خالد المضف، وعمار العجمي.

وفي الدائرة الرابعة فاز، شعيب المويزري، ومساعد عبدالرحمن المطيري، وفايز غنام الجمهور، وثامر السويط، وسعود أبو صليب، ومحمد عبيد الراجحي، ومرزوق الخليفة، وفرز الديحاني، ومبارك الحجرف، وسعد الخنفور.

وفي الدائرة الخامسة، فاز حمدان العازمي، وبدر الداهوم، ومبارك عبدالله العجمي، والصيفي مبارك الصيفي، وخالد محمد العتيبي، وحمود العازمي، وصالح ذياب المطيري، ومحمد الحويلة، وناصر الدوسري، وأحمد عبدالله العازمي.

فيما خسرت جميع المرشحات السيدات في الانتخابات.

وكانت عملیة الاقتراع بدأت في الثامنة، صباح السبت بالتوقيت المحلي، في الدوائر الخمس بكل المحافظات.

وفي الثامنة من مساء السبت بالتوقيت المحلي أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها، وبدأت عملية الفرز.

واختلفت هذه الانتخابات عن السنوات السابقة في ظل الاحترازات الصحية لمواجهة جائحة كورونا المستجد، أهمها التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتعقيم اليدين ولبس القفازين قبل الدخول لمركز الاقتراع مع الالتزام بالمسار المحدد للناخبين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى