أدب وفنمقالات

الهرم الثلاثي رواد فيلم اونلاين في العالم أجمع

#الشبكة_مباشر_عمان _ المستشار د. ابراهيم الزير

الفن و التنمية المستدامة و القانون جمعتهم كرونا لصناعة فيلم اون لاين

الهرم الثلاثي صانعون فيلم اون لاين الذي أنطلق في سماء الفن في العالم أجمع حيث نظم المخرج العالمي الدكتور قاسم القضاة (رائدالمسرح التفاعلي بالخليج العربي والشرقالاوسط ) المهرجان الدولي الاول ( لفيلم اون لاين ) .
اعرب د. القضاة المخرج العالمي وهو الضلع الاول في الهرم الثلاثي و رئيس المهرجان انه يسعى إلى كسر تلك الجائحة التي قد ازهقت العديد من ارواح سكان العالم و بالفن قد يتحدى تلك الكرونا من خلال انشاء ممرات و قنوات للتواصل الاجتماعي تكون سفينه نعبر بها و نقرب من خلالها المسافات بين كل العالم و ثقافاتهم و شعوبهم و حضاراتهم من خلال فيلم اون لاين تلك الشاشة الصغيرة.
ويعتبر فيلم اون لاين السينمائي هو الأقوي في تطبيق هذا المبدأ لقدرته علي إختزال الكثير من التعبيرات والدلالات الحوارية والصوتية و غيرها،وكذلك قدرته علي إنتاج المعني وطرح الكثير من أشكال التعبير غير المألوفة ، فه يتعبر عما هو قائم في حركية إيحائية معبرة تصل إلي جمهور متلصص لها من خلال تلك الشاشة الصغيرة ايضا ، و يعد فيلم اون لاين هو اللغة المباشرة للتواصل مع العالم اجمع ،فهو يجسد حالة من الإبداع الفني اعتمدت عل يمهارة المخرج في التحكم في هذه الصورة الإيحائية للشخصيات و الممثلين المشاركين فكل حركة في الصورة تعبير عن حوارية مختزلة في نفوس الشخصيات كذلك هي لغة للجسد و لغه للعيون ايضا نعبر بها الى المشاهد .
لاسيما إلى أن هذاالمهرجان سيكون مميزا و فريد من نوعه خصوصا أنه سيكون صناعته من خلال شاشه الاون لاين وهو الاول من نوعه ، وبمشاركة اكثر من 25 دولة و العديد من المخرجين المميزين و المنتجين و السيناريست و المساعدين و الكتاب و المصورين و الموسيقيين و المطربين المعروفين ، فضلا عن ذلك نخبه من الممثلين الرائعين الذين ثبتوا تواجدهم على الساحة الفنية بجدارة و غيرهم من اتخذ له فيلم اون لاين تحديا حقيقيا لإظهار مواهبه و اعتناق سماء الفن يعبر من خلاله الى عالم يصنع به نجمه الفني و السينمائي .
مهرجان الدولي الاول لفيلم اون لاين سوف يتم التحدث عنه من خلال منصة المهرجان بكل اللغات من خلال الناطقين الرسمين له سواء باللغة الانجليزية و الايطالية و العربية و الإسبانية .
وأشار رائد المسرح التفاعلي في الخليج العربي و الشرق الاوسط د. قاسم القضاة أن المهرجان سالف البيان قد يحتوي في حقيبته على عروض موسيقية و فنانون و مطربون سيشارك فيها عدد من المخرجين وكتاب السيناريو منهم لأول مرة ، وهي تحديا حقيقي خاصة لفئة الشباب الذين منهم من يطرقون عالم الفن و صناعة الأفلام لأول مره .
وأكدت الضلع الثاني في الهرم الثلاثي د. صفاء الحمايدة الخبير الدولي بالتنمية المستدامة ودورها في مشاركتها لهذا المهرجان هو تحدي و تلاحم حقيقي بين شعوب العالم و يعد هدف من اهداف التنمية المستدامة السابع عشر عددها .
وأكدت د. الحمايدة على ان اطلاق و نجاح المهرجان واستمراريته كونه الاول من نوعه يشكل فرصة تجمع صناع الأفلام والمخرجين والممثلين و غيرهم من الكتاب و صانعي السيناريست و التصوير و المونتاج من كل شعوب الارض هو بالفعل الاول من نوعه و تحدي و خرق حقيقي لتلك الجائحة و ما يتناوله تلك الافلام من موضوعات متميزة تعالج العديد من القضايا سواء على الصعيد الانساني او الاجتماعي او الثقافي .
و ان التنمية المستدامة و الفن و صناعته هو هدفيربط بين كل أهداف التنمية المستدامة و نسعى به على تحقيق تلك الرؤية بكل صورها أبتداء بالهدف الاول القضاء على الفقر الى الهدف الاخير من تلك الاهداف السابع عشر نصنع منها مستقبل مشرق كما إنه هي اللغة المشتركة التي تجمعنا تحت مظله واحدة و هي الفن و السينما .
كما اثنت د. الحمايدة أن نجاح وتفاعل صناع الأفلام والجمهور المحلي مع هذا المهرجان يعد في بدايته هو مكوك سريع الانطلاق لأعوام أخرى يكون من خلاله منصة لكل من يجد في نفسه القدرة على طرق باب الفن و يثبت تواجده من خلال قدراته ، و دور حقيقي للفن في تحقيق التنمية المستدامة.
و بالحديث عن الضلع الثالث في الهرم هو د.المستشار ابراهيم الزير سفير الجودة و التميز بالمنظمة الأوربية العربية بالاتحاد الاوروبي و سفير السلام و دكتور القانون الدولي العام و ايضا الخاص ، مشيرا بان ما يقوم به كل من المشاركين هو بحد ذاته جودة و تميز لصناعه فنان و ممثل محترف و ان الأفلام المشاركة بالمهرجان من حيث الاهتمام بالمحتوى وطرحها لقضايا إنسانية عالمية يمكن أن يتفاعل معها المشاهد العربي و الغربي و كل ارجاء العالم ، موضحا د. الزير إلى ان دور ادارة المهرجان لاختيار الأفلام المشاركة بحرص كانت لها دافع في الاستمرار في ابراز قدرات العديد من المخرجين و الممثلين و غيرهم من المنتجين و من يسعى لتحقيق ذاته و قدراته للعالمية و الابتعاد عن المادة السينمائية التي تتنافى مع كل القيم و المبادئ .
و اضاف د. ابراهيم الزير أن الافلام المشاركة التي ستكون ضمن فعاليات المهرجان الدولي الاول لفيلم اون لاين انها تتمثل بتطوير النصوص وكتابة السيناريو وكيفية الاستفادة من المهرجان في صناعة الأفلام وغيرها بهدف بناء قدرات صناع الأفلام سواء على صعيد المحلي و الدولي ايضا وتطوير مهاراتهم و هو تحدي حقيقي لقدراتهم ، مشيرا إلى أن هذا المهرجان سوف ينتج عنه صناعة جيل يعبر عن قدراته بشكل عصري حديث كون نحن اليوم نعيش بالعصر الرقمي الحديث متحدين بها تلك الجائحة ، و ان معايير و مفاهيم الجودة والتميز في الفن بالقرن الواحد والعشرين ، والتعاون على استكشاف القوى الفردية لكل مشارك هو معايير الجودة وتحفيز الابتكار و التميز لكل منهم سواء المخرجين او ممثلين و السيناريو او الكاتبين او المصورين و كذلك المنتجين و كل ما يتعلق من ادوات صناع الافلام السينمائية ،فضلاعنبحثأهميةالتطوير الفني بكل صورة و الارتقاء بصورته ،وتأثيرهالمباشرعلىالتنمية المستدامة كما ذكرت سالفا د. صفاء الحمايدة الخبيرة الدولية للتنمية المستدامة ، كما اكد د. ابراهيم الزير في ختامها بان المهرجان الدولي الاول لفيلم اون لاين هو صناعه حقيقية فريدة من نوعها بالقرن الحالي ،

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى